الأرز يواصل الارتفاع بنسبة 1.6% في أبريل..

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏5 جويليه 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الأرز يواصل الارتفاع بنسبة 1.6% في أبريل.. 408 دولارات أمريكية المتوسط العام لأسعار السلع الغذائية الأساسية عالميا


    مسقط – الزمن:
    اوضح تقرير صادر عن دائرة الأمن الغذائي بالهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي حول المؤشرات العالمية للسلع الغذائية الأساسية لشهر مايو من العام الجاري بلوغ المتوسط العام لأسعار السلــــع الغذائية الأساسية (408) دولارات أمــريـــكية للطـن في إبريل الماضي، بانخفاض طفيف نســبتــــــــه ( 1,2%) تقريباً عن مستوياته في مارس الماضي حيث انخفضت أسعار كل من السكر والألبان والقمح والذرة.
    وسجلت أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية ارتفاعا كان أبرزها أسعار فول الصويا التي ارتفعت بحوالي (11,7%) خلال شهرين متتاليين ويعود ذلك إلى انخفاض الإنتاج بنسبة (11%) عن الموسم الماضي، كما يتوقع أن ترتفع تجارة فول الصويا بنسبة (1%) خلال هذا الموسم. كما استمرت أسعار الزيوت والدهون في الارتفاع بنسبة (4,8%) خلال شهرين متتالين ونجم الارتفاع في أسعار الزيوت عن ضعف نمو الإنتاج العالمي من زيت النخيل والكميات المحدودة من زيت الصويا المتاحة عالمياً للتصدير وكذلك ارتفاع سعر زيت الزيتون.
    الأرز
    كما استمرت أيضا أسعار الأرز في الارتفاع بنسبة (1,6%) خلال إبريل الماضي ويعود ذلك إلى زيادة في الطلب عليه من قبل كل من الصين ونيجيريا ، في حين يتوقع أن تنخفض تجارة الأرز خلال هذا العام بنسبة (7%) وخاصة في دول شرق آسيا. ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الأرز في نهاية العام نظرا لتوقعات بتحسن المناخ خلال هذا العام عنه في العام الماضي، الأمر الذي سوف ينتج عنه زيادة في المخزون في موسم 2012/2013م وبالتالي توقعات بانخفاض الأسعار.
    اللحوم تسجل ارتفاعا طفيفا
    كذلك سجلت اللحوم ارتفاعا طفيفا بنسبة (2,2%) خلال شهرين متتالين نتيجة ارتفاع أسعار الخنازير والدواجن ورغم تأرجح الأسعار فإنها تبقى رهينة أسعار الأعلاف وحالة الأوبئة الحيوانية، كما تؤثر حالة الجفاف بالولايات المتحدة على الأسعار العالمية للحوم كونها أكبر مُصدر للحوم في العالم.
    أما بالنسبة لأسعار الشعير فقد استمرت أيضا في الارتفاع ولكن بارتفاع طفيف بنسبة ( 1,1%).
    السكر يتراجع
    من جهــة أخرى سجلت بعض السلع الغذائية انخفاضا منها أسعار السكر التي استمرت في الانخفاض لتصل بنســبة (10%) تقريبا خلال مارس وإبريل الماضيين، وهبطت أسعار السكر للشهر الثالث على التوالي بمعدل (17%)، وهو ما يعبِّر عن توافر كميات أكبر من السكر في الهند والاتحاد الأوروبي وتايلاند ودخول الإمدادات الجديدة من البرازيل إلى السوق، وتأثرت الأسواق أيضاً بهبوط أسعار النفط وتحسُّن قيمة الدولار الأمريكي.
    الألبان تسجل انخفاضا بنسبة 10.6% في شهرين
    كما سجلت مؤشرات الألبان انخفاضا وذلك بنسبة (10,6%) خلال شهرين متتالين، كما سجلت أسعار القمح انخفاضا بنسبة (6%) خلال إبريل وذلك بسبب وفرة المخزون وزيادة الإنتاج في الدول الكبرى المصدرة للقمح كالولايات المتحدة والصين ويتوقع أن تنخفض تجارة القمح خلال موسم 2012/2013 عنه في الموسم الحالـي ( 2011/2012 ) وكذلك استمرت أسعار الذرة في الانخفاض بنسبة (2,5%) خلال مارس وإبريل الماضيين وذلك لزيادة الانتاج بنسبة (5%) والمتوقع أن يرتفع المخزون بنسبة عالية تقدر بـ ( 12% ) ليصبح مخزون الذرة الأعلى خلال ثلاث سنوات.​
     

مشاركة هذه الصفحة