قراءة تحليلية لــ "مهرجان صلالة السياحي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    قراءة تحليلية لــ "مهرجان صلالة السياحي


    الفعاليات تركّز على القيم التراثية والترفيه الهادف والمسرح والفنون

    إعداد:
    روان العمرية، شماء الخنبشية، منار الهاشمية، حورية الصبحية :
    يعد مهرجان صلالة السياحي من أبرز الفعاليات السياحية في منطقة الخليج العربي لما يتمتع به هذا الجزء من السلطنة من مناخ استثنائي يتمثل في الطقس المعتدل، واخضرار الأرض على مساحات واسعة من محافظة ظفار في موسم الخريف، وهو ما يحفّز السياح والزوار إلى الاتجاه إلى صلالة في أشهر الصيف للاستمتاع بالأجواء الخريفية، ويضفي مهرجان صلالة السياحي أجواء من البهجة بما يقدمه من فعاليات متنوعة بين تراثية وشعبية وثقافية ومسرحيات ومعارض متنوعة ومعارض تسوّق وألعاب وفعاليات للطفل وغيرها من المشاركات التي تدخل البهجة وأجواء من المرح والفرح في قلوب الزوار، وتبعث البهجة في نفوس السياح من الداخل والخارج.
    وقد أعدّت إدارة المهرجان برنامجا حافلا للفعاليات تنوّعت بين ثقافية وفنية وتراثية ومسرحيات ومعارض وفنون تقليدية وألعاب وركن للطفل وغيرها من الفعاليات تجاوز عددها 70 فعالية. كما يعدّ مهرجان صلالة السياحي من أهم المقاصد السياحية بالسلطنة يقصده السياح من أنحاء البلاد من المواطنين والمقيمين وكذلك السياح الخليجيين والعرب وكذلك الأجانب.
    ويأتي مهرجان صلالة السياحي هذا العام حافلا بالعديد من الأنشطة والمشاهد التعليمية والاجتماعية والصحية والثقافية والمهاراتية والفكرية والإبداعية والأدبية، وذلك من خلال إقامة العديد من الفعاليات كالمعارض والمسارح، وعروض وبرامج ثقافية ومسابقات ودورات، إضافة إلى الأنشطة الترفيهية كالسباقات والألعاب وغيرها كثير.
    التراث مكوّن أساسي
    فعلى صعيد التراث يهتمّ مهرجان صلالة السياحي اهتماما كبيرا بالجوانب التراثية ترسيخا للموروثات العمانية الأصلية وإحياء للتاريخ العريق للسلطنة، وأهمية نقل هذا الإرث الحضاري للأجيال، وتعد القرية التراثية من أبرز الفعاليات بمهرجان صلالة الذي سيستمر 28 يوما، حيث بدأت القرية التراثية مع بدايات مهرجان صلالة السياحي كأحد مكوناته الرئيسية، وتعرض العديد من الموروثات التاريخية والحضارية التي تتميز بها السلطنة عموما ومحافظة ظفار على وجه الخصوص. ويصاحب القرية التراثية العديد من الأنشطة المعروضة منها الصناعات الحرفية، وعرض للبيئات العمانية المختلفة الحضرية، الريفية، والبدوية والبحرية، وعروض لفرق الفنون التقليدية والحماسية العمانية التي تعرض الفلكور الشعبي.
    معارض متخصصة
    تشكّل المعارض المتخصصة في العديد من الجوانب ذات العلاقة بالمواطن أهمية كبيرة في مهرجان صلالة السياحي، إذ تحرص إدارة المهرجان على الاستجابة لتلبية رغبات الجهات الحكومية والخاصة التي ترغب في الاستفادة من وهج المهرجان في التوعية وعرض منجزاتها ودورها في خدمة المجتمع، حيث يضم المهرجان حوالي 20 معرضا متخصصا تشارك فيه جهات حكومية وخاصة وجمعيات مختصة، من أبرزها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، والهيئة العامة للصناعات الحرفية، والهيئة العامة لحماية المستهلك، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ومتحف قوات السلطان المسلحة، وهيئة تقنية المعلومات، وهيئة تنظيم الاتصالات.
    الطفل له مناسبة
    يعد معرض ملتقى الطفل العماني من أبرز المعارض التي يضمها المهرجان هذا العام تجسيدا لاحتفال السلطنة عام 2012 بعام الطفل العماني، وتعزيزا للاهتمام بالطفل، وقد أطلقت إدارة مهرجان صلالة السياحي شعاره لهذا العام " عمان طفولة آمنة ومستقبل واعد " مساهما ومشاركا في إبراز الجهود التي تبذلها السلطنة في إعطاء الطفل زاوية اهتمام مكثفة، واستمرارا للفعاليات التي تقام سنويا للطفل في المهرجان تنوعت الفعاليات التي تبدأ وتنتهي بتقديم ما يرقى بالطفل في كل المجالات منها الثقافية والفنية والاجتماعية وتستمر فعالياته إلى منتصف المهرجان.

    مسرح الطفل
    تقام يوميا على مسرح الطفل، العديد من المسرحيات المخصصة للأطفال مقدمة من فرق مسرحية عمانية منها مسرحية " مدينة النشاط"، " سأصير شجرة "، " سلمان والغابة"، وتتوزع عروض المسرحيات طيلة أيام المهرجان، وللأطفال نصيب من الحفلات الفنية حيث سيستضيف المهرجان الطفلة الموهوبة حلا الترك، ويتميز هذا المهرجان بأنه سيكون ملتقى لثقافة الأطفال وحافلا بالمناشط التي تخص الطفل وذلك بمشاركة عدد من الأطفال العمانيين من مختلف مناطق السلطنة والمجيدين بمختلف المجالات، وتأمل اللجنة المنظمة للمهرجان أن تقدم الفعاليات ما يستفيد منه الأطفال الزوار، وتوفر الجوّ الذي تسعد به العائلة لاصطحابها الأطفال.
    الولايات تثري الفعاليات
    تشكّل مشاركة ولايات السلطنة في مهرجان صلالة السياحي حجر الزاوية في فعالياته، إذ تضفي مشاركات الولايات الشعبية طعما مميزا لما تقدمه من فنون شعبية تلقى رواجا ومتابعة من زوار المهرجان من مختلف الشرائح التي تهتم بالجوانب الشعبية، حيث تشارك 13 ولاية من ولايات السلطنة في مسابقة الولايات في مجال الفنون التقليدية.
    الفرق الموسيقية تطرب الزوار
    تحتل الفرق الموسيقية حيزا كبيرا ضمن فعاليات المهرجان وذلك لإضفاء البهجة على فعاليات المهرجان وإشاعة المرح والبهجة في نفوس الزوار، وتعرض فرقة الأسرار الموسيقية وفرقة المشوار الموسيقية وفرقة البذور الموسيقية والفرقة العائلية معزوفات موسيقية تقليدية تشتهر بها محافظة ظفار، وتحظى الفرق الموسيقية الأهلية في مهرجان صلالة السياحي بمتابعة واسعة من زوار المهرجان للألحان الشجية والمعزوفات التقليدية الرائعة التي ترسخ الفلكلور العماني.
    الجوانب الثقافية لها حضور كبير
    يولي مهرجان صلالة السياحي اهتماما للجوانب الثقافية والحضارية كإحدى الفعاليات الرئيسية في المهرجان التي تسلط الضوء على الجوانب الفكرية التي تلبي رغبات واتجاهات شرائح واسعة من المتابعين للشأن الثقافي في السلطنة، ويشبع نهم الكثير من المختصين في المجالات المتخصصة. وتشارك السفارة الأمريكية بعرض موسيقي فولكلوري (شعبي) يجسد تقاليد قبيلة "نافاجو" الهندية التي تعتبر من أكبر القبائل الأمريكية الأصيلة في جنوب غرب الولايات المتحدة (فرقة تشينلي فالي) Chinle Valley Singers، مما يتيح فرصة تبادل التعرف على ثقافات جديدة وعَيش أجواء الفلكلور الهندي الضارب في عمق التاريخ، وسيقام في الساحة العامة في الحادي عشر من يوليو القادم.
    دورة في الإعلام السياحي
    تنظم جمعية الصحفيين العمانية بالتعاون مع وزارة السياحة وبلدية ظفار دورة تقام في ربى خريف صلالة بعنوان الإعلام العربي السياحي في الفترة من 15- 17 وتعد فرصة رائعة للصحفيين للاطلاع على المقومات السياحية وتأهيلهم على الكتابة الصحفية السياحية.
    المسرح أبو المهرجان
    يمثل المسرح أهمية كبيرة ضمن فعاليات المهرجان كل عام لما يخصصه من عروض مسرحية وإثراء الحركة المسرحية في البلاد، حيث تعرض خمس مسرحيات خلال فترة المهرجان وهي: مسرحية محلية ( هشومي ) ومسرحية مساطيل والخلسة وإعصار ومدينة النشاط ومسرحية سأصير شجرة وسلمان والغابة يؤديها عدد من الفرق المسرحية الأهلية، كما يحفل المهرجان بحفلات غنائية حيث تحيي الفرق الفنية ثلاث حفلات رئيسية بمشاركة فنانين عمانيين وخليجيين، ويحظى الطفل بحفلات خاصة يحيث تخصص حفلتان باسم الطفلة الموهبة .
    للأطفال مجال واسع للعب
    وقد خصصت إدارة المهرجان مساحة واسعة للألعاب بكافة أنواعها، وتلبي رغبات كل الشرائح العمرية من الأطفال، وذلك في إطار الجهود لإضفاء البهجة في نفوس الأطفال وإيجاد متنفس لهم، وامتصاص نشاطهم الطفولي من خلال ألعاب كهربائية وألعاب المهارات والألعاب الهوائية، وواحة المرور وسيارات البطارية وألعاب الفيديو و الرماية بالحاسوب وركوب الخيل والقطارات.
    السيرك أداة تواصل
    وتواصلا مع دول العالم، وللاطلاع على حضارات الدول الصديقة، فقد حرصت إدارة المهرجان على تنظيم عدد من عروض السيرك، ومن بينها تنظيم عرض للسيرك العالمي وألعاب الخفة العالمي وكرنفال الأطفال العالمي وعرض مملكة الطبول من كوريا وعرض القفز الحر من صربيا وعرض النار من أوكرنيا.
    زخم إعلامي
    ولا يكتمل رؤية المهرجان إلا من خلال الاطلاع على النشاط الإعلامي المصاحب حيث تخصص أجهزة الإذاعة والتلفزيون مساحات واسعة لبث فعاليات المهرجان عبر الأثير في العديد من البرامج التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية حيث يبرز برنامج ليالي الخريف وهو برنامج إذاعي يومي يبث مباشرة من أرض المهرجان عدا، وبرنامج نسائم إذاعي مباشر يبث يوميا عدا ويبث البرنامج الأجنبي بإذاعة سلطنة عمان برنامج مباشر يوميا عدا، ويحظى البرنامج التلفزيوني عطر المواسم الذي يبث من جبل أتين باهتمام كبير، ويبث كذلك برنامج لبانة مباشرة ويبث برنامج هنا عمان من أرض المهرجان يوميا وتبث أيضا رسالة تلفزيونية يومية باللغة الانجليزية. كما حظي برنامج لبان مجان الذي تبثه قناة مجان. على اهتمام واسع من جانب المتابعين.
    نشاط رياضي لافت
    ولم تغفل إدارة المهرجان الفعاليات الرياضية عن فعاليات المهرجان، حيث تقام العديد من بطولات مهرجان خريف صلالة السياحي للرماية ومهرجان نجوم الكرة العربية وبطولة مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم لأندية محافظة ظفار، وسباق الجري الثامن للبراعم وسباق ظفار للجري وسباق الخيول لمدة 40 كم وغيرها من الأنشطة الرياضية التي تضفي أجواء رياضية ممتعة.
     

مشاركة هذه الصفحة