المنسق العام لمهرجان صلالة:"افتتاح ملتقى الطفل العماني الحدث الأهم" انفراد بالفكرة وا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏19 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    المنسق العام لمهرجان صلالة:"افتتاح ملتقى الطفل العماني الحدث الأهم" انفراد بالفكرة والمضمون


    تغطية ــ رشيد سالم:
    تستعد محافظة ظفار بعد غد لتدشين مهرجان صلالة السياحي 2012، في يوم تستقبل فيه المحافظة فصل الخريف "فلكيا" .. وحول آخر الاستعدادات لهذا الحدث الهام .. كان لنا هذا الحوار مع محمد بن عمر الرواس مشرف عام دائرة المهرجان ببلدية ظفار والمنسق العام لمهرجان صلالة السياحي ..

    • يعتبر مهرجان صلالة السياحي من اوائل المهرجانات التي تلبي كافة اذوق الاسرة ، كيف يستفيد المهرجان من تجاربه المختلفة في صياغة فعاليات متجددة تلبي الاذواق المختلفة لزواره؟
    ان التخطيط لكل مهرجان يأخذ بعين الاعتبار ما خلصت إليه نتائج وتوصيات ومقترحات تمخضت عنها تجارب المهرجان لتتم بعد ذلك مسألة التقويم والتقييم الأنسب لمراعاة عنصر التشويق والتجديد في البرنامج العام وذلك ضمن عملية التحضير ووضع الخطة العامة المقترحة استنادا على ما تم دراسته من مقترحات للتحسين والتطوير والتي تتضمن مكونات وعناصر تشكل في مجملها الاطار العام للمهرجان وهي التي يمكن أن نحددها لكم في الخطة التسويقية والترويجية والاعلانية والخطة الاعلامية واستكمال التجهيزات وتطوير وتجميل البنية الاساسية بمركز البلدية الترفيهي ومرافقه المختلفة مع اجراء الصيانات اللازمة له والفعاليات والمناشط المقترحة لمهرجان صلالة السياحي والمزايدات والمناقصات للمهرجان والطلبات والاعمال المرفوعة للجنة المنظمة للمهرجان.
    هي مجموعة من مراحل العمل الدؤوب سواء كان من اللجنة المنظمة للمهرجان وعلى رأسها محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار والمشرف العام لمهرجان صلالة السياحي او التوجيهات والمتابعة الحثيثة من سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وكافة اعضاء اللجنة المنظمة والاخوة والزملاء من اعضاء اللجان الفرعية وكل من ساهم وبادر معنا بفكره ورأيه لتطوير المهرجان.
    وفيما يخص التعامل مع المقترحات المستخلصة فإنها تردنا من منافذ مختلفة من خلال الصناديق الموزعة في ميدان المهرجان او التي تصل مباشرة الى ادارة المهرجان أو عن طريق الاستبيان الميداني والالكتروني الذي قمنا بتفعيله بشكل كبير لهذا العام، وتابع ومن ثم يتم تجميع هذه المقترحات كافة وعرضها على اللجنة المختصة بتقييم ودراسة هذه الملاحظات والعمل بما هو مفيد منها للارتقاء بمستوى هذا المهرجان عاما بعد عام خاصة وان المهرجان يعتبر اوائل المهرجانات على مستوى المنطقة .​

    * ملتقى الطفل العماني انطلاقة وطنية جديدة لمهرجان صلالة السياحي ، هل لكم ان تحدثونا أهمية الملتقى وتفاصيله؟
    بالطبع ملتقى الطفل العماني يعد من ابرز المحطات التي تم اضافتها لنوعية انطلاق فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي، فالملتقى يبرز عدة معاني جسدت استراتيجية ونهج الاهتمام الكبير لجـلالة السلطان قابوس المعظم منذ بداية مسيرة النهضة العُمانية الحديثـة وما صاحبها من عمليات البناء والتنمية الوطنية وتشييد الدولة العصرية . ويبرز ملتقى مهرجان صلالة السياحي 2012م بأهمية الطفل العماني الذي هو ركيزة التنمية
    ويضم الملتقى والذي يستمر حتى الخامس من شهر يوليو المقبل على معرض يجسد من خلاله الطلبة والطالبات والمبدعين وأصحاب المشاريع والابتكارات العلمية والفنون والهوايات من كافة محافظات السلطنة المشاركين ضمن ملتقى الطفل العماني ما يقارب من 44 طفلا وطفلة دون سن 18 عاما .
    كما هيأت اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وإدارة المهرجان المناخ الملائم لهذا المعرض باستحداث موقع جديد في الساحة العامة أمام مبنى دائرة المهرجان .​
    • ماذا عن جديد مهرجان هذا العام ؟
    مهرجان هذا العام و كما تابع الجميع انطلق في حلة مبسطة الشكل ولكن مضمونها اسمى بكثير بما يحمل من رسائل تدعو لأهمية الطفل وتعميق مفاهيم الطفولة في الفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وذلك من خلال معرض (ملتقى الطفل العماني) احتضان الطفل في عامه هذا شيء فريد يحسب لمهرجان صلالة السياحي لتكريمه وتفعيل عام الطفل والهدف من ذلك ان يؤكد المهرجان مواصلة ابراز منجزات النهضة المختلفة، واختيارنا الاهتمام بالطفل العماني اتى لإبراز هذه السمة في المسيرة العمانية التي ارسى دعائمها المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة ، وإذا تواصلنا على صعيد التجديد في البرنامج العام للمهرجان فستجدونه بمشيئة الله زاخرا بالفعاليات المختلفة فعلى سبيل المثال لا للحصر فعاليات مشاركة بعض الدول العربية من خلال فرق للفنون الشعبية والحرف التقليدية اليدوية حيث أكدت العديد من الدول الخليجية والعربية مشاركتها منها السعودية ومصر والسودان والمغرب وفلسطين وليبيا وتونس وايضا حوار حول التنمية ودور بيوت الخبرة في تحفيز البحث العلمي وصناعته والحفلات حيث تقرر إقامة ثلاث حفلات فنية غنائية منها حفلة غنائية عمانية خالصة بمشاركة معظم الفنانين العمانيين على صعيد الترفيه هناك ست فعاليات عالمية هي السيرك العالمي الايطالي وكرنفال الأطفال بمشاركة ما يزيد عن 50 طفلا مع عربات إضاءة من روسيا والعروض النارية والقفز الحر وعروض الطبول وألعاب الخفة وغيرها من الفعاليات . ولا ننسى أيضا فعاليات الولايات التي تشهد هي الاخرى تركيزا محليا عاليا لإبراز المناطق وما تزخر به من تراث وجماليات ومقومات على مستوى محافظة ظفار حيث يشارك هذا العام في تلك الفعالية 13 ولاية من محافظات السلطنة .​
    • مهرجان صلالة السياحي يحظى بعدد من المزايا لعل من ابرزها تجسيد الشراكة ما بين القطاع الحكومي والخاص، كيف يمكن توضيح هذا الجانب واثر المهرجان في خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية؟
    اصبح يقينا ان مهرجان صلالة السياحي غدا تظاهرة ثقافية حضارية اجتماعية اقتصادية تدور عجلة تواصلها مع المجتمع عبر مجموعة من الخدمات التي تلامس شرائح مختلفة من المجتمع المحلي. في هذا السياق فإن القائمين على مهرجان صلالة السياحي يدركون أهمية ان يحقق المهرجان اهدافا متعددة على مستوى خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية بحيث يحس أفراد المجتمع بأنهم جزء لا يتجزأ من هذا المهرجان. فعلى الصعيد الاقتصادي فإن مهرجان صلالة السياحي يحقق في كل عام قفزة نوعية في جانب توظيف الباحثين عن العمل حيث حقق مهرجان العام المنصرم فرص توظيف مؤقت لعدد من ابناء المحافظة، وفي جانب الانتعاش الاقتصادي، يجدر بنا ان نذكر ان المهرجان يتم تشغيله بواقع ما نسبته 90% من قبل القطاع الخاص وهذا في حد ذاته يحقق عددا من الاهداف نراها في غاية الاهمية اولها انه يجسد التلاحم المطلوب ما بين القطاع الحكومي والخاص، وكذلك دعم عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم وتحفيز الحركة السياحية بوجود مناشط وفعاليات مختلفة خلال موسم الخريف الذي يشهد توافد العديد من الزوار إلى المحافظة.
    إن إبراز التراث وملامحه هدف رئيسي نسعى إلى عكسه بشكل واضح في كل عام ولعل القرية التراثية في كل عام تقدم خير مثال لكي تستوعب كافة الفعاليات الجديدة التي أدخلت عليها بجانب تلك المعارض الحرفية سواء التي تقدمها الهيئة العامة للصناعات الحرفية او المعارض الفردية التراثية التي يشهدها المهرجان، وايضا مشاركات جمعيات المرأة العمانية على امتداد محافظة ظفار ، وفي هذا الجانب يمكن ان نعتبر مهرجان صلالة السياحي داعما للمرأة وانشطتها المختلفة فيسهم بشكل مباشر وغير مباشر في دعم التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز ثقتها في حرفتها ويعرف بها من خلال مشاركتها على ارض المهرجان.
    وعلى الصعيد الثقافي يعد مهرجان صلالة السياحي ومنذ نشأته داعما اساسيا للحركة المسرحية في المحافظة ويشهد هذا العام مشاركة 6 فرق مسرحية بجانب مسرح الطفل الذي يقدم من خلالها العديد من الفعاليات والمسرحيات العالمية الغنائية للأطفال .
    وأما على المستوى الرياضي يحرص المهرجان على ان يحظى الرياضيين والمهتمين وفئة الشباب بنصيب وافر من الرياضة التي تستهوي الكثيرون والتي تحفز التنافس الرياضي في عدد من الرياضات المفضلة لديهم.
    ويمكن ان نؤكد في هذا السياق على ان المهرجان هو مهرجان اسري يشمل بمظلته كافة الاذواق والفئات وحتى الاطفال الذين افرد لهم المهرجان مساحة في برنامجه سواء في فعاليات قرية المرأة والطفل او ساحة الالعاب الكهربائية والهوائية وأيضا معرض التسوق الاستهلاكي ومعرض الكتاب ومعرض المنتجات العمانية .​

    • محافظة ظفار مقبلة على حزمة من المشاريع السياحية والاستثمارية الضخمة، علما بأن هذه الحزمة من المتوقع ان تخلق مواسم سياحية لا تقتصر على موسم الخريف وإنما قد تستمر لمواسم سياحية أخرى طوال العام، كيف يقوم المهرجان بمواكبة هذه المشاريع التي من المتوقع ان تجذب اعدادا كبيرة من السواح بعد الانتهاء منها؟
    الاكيد ان مهرجان صلالة السياحي احد اوجه الترويج للسياحة في محافظة ظفار من خلال الخطة الترويجية التي نعتمدها للترويج للمهرجان محليا واقليما وعالميا التي تأخذ بعين الاعتبار التعريف بصلالة كموقع سياحي استثنائي والمهرجان كمنفذ ترفيهي اسري بالدرجة الاولى. وضمن ما نترقبه من مشاريع سيتم افتتاحها فلاشك أن مهرجان صلالة السياحي يأخذ بعين الاعتبار الزخم السياحي المتوقع عند افتتاح هذه المشاريع بفعاليات متنوعة اكبر ومواقع مختلفة لهذا الفعاليات والتي نقدمها في من خلال البرنامج العام الذي يراعي ذلك. وفيما يخص تقديم فعاليات مختلفة في غير موسم الخريف فإن المهرجان لديه تجربة في هذا الجانب من خلال مهرجانات الربيع الذي وحسب تقييمنا لهذه التجربة تحقق رواجا واقبالا ملحوظا على المستوى المحلي حتى الآن و لعل التركيز على هذا المنشط سيأخذ حيزا أكبر خلال الفترات القادمة لخلق وجهات ترفيهية مختلفة لزوار محافظة ظفار وتفعيل مقر مركز البلدية الترفيهي على مدار العام والاستفادة من مرافقه.​
    • مع الخطوات المتسارعة التي يخطوها مهرجان صلالة السياحي من عام إلى عام قد تكون هناك عدد من التحديات التي تحد من بعض الخطوات للمهرجان، فما هي ابرز التحديات التي واجههتكم؟
    قد يكون من ابرز التحديات للمهرجان هو عزوف بعض مؤسسات القطاع الخاص والشركات المحلية عن دعم المهرجان بالرغم مما يقوم به المهرجان من دور اجتماعي وثقافي ورياضي وتوعوي في خدمة المجتمع المحلي انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية لمهرجان صلالة السياحي. فالمهرجان يدعم بشكل أساسي كافة الشرائح والقطاعات في المجتمع فكان للمهرجان دور بارز لكل من الفنان والشاعر العماني والمسرح والتراث العماني بالإضافة إلى مراعاة الطفل والمرأة فالفعاليات بجانب الحضور القوي الذي يتيحه المهرجان لجمعيات المرأة العمانية وكذلك دعم مسابقة حفظ القرآن الكريم ودعم الأنشطة الرياضية . اذ اننا نسعى الى ان تشمل فعاليات المهرجان كافة الفئات العمرية من النشأة وحتى الكبار. إن دعم الشركات والقطاع الخاص هو تفعيل وتجسيد حي للمسؤولية الاجتماعية وخدمة للمجتمع المحلي حتى تتكاتف الجهود في تعزيز مشاركة شرائح المجتمع. إن الدور المطلوب هو دور تكاملي لدعم هؤلاء الابناء ممن يحظون بفرص التوظيف او غيرهم ممن يسهمون في مسيرة المهرجان من خلال تكاتف المؤسسات والشركات المحلية الكبيرة بدعم المهرجان الذي لا يمكن ان اغفل الدور الكبير الذي يقدمه في خلق نشاطات وفرص لأبناء المحافظة. ولكن على صعيد آخر هناك من الشركات التي تواظب على دعم المهرجان وتسجل حضورها كمساهمين ورعاة فاعلين بشكل مستمر ولهم منا التحية والتقدير على هذا المبادرات والحرص على تفعيل إطار المسؤولية الاجتماعية لها.​
    كلمة اخيرة تختتم بها الحديث ... ؟​
    النجاح هو تكليل لجهد جماعي من كافة فريق العمل للتحضير للمهرجان فلولا العمل الجماعي لما استطعنا ان نحافظ على ما يحظى به المهرجان من صيت ذائع والحمد لله هذه الروح معطاءة حتى نهاية المهرجان لهذا العام وتتجدد بالافكار والتطلعات الجديدة مع ختام المهرجان بعد ما يتم استخلاص الملاحظات والنتائج التي يؤخذ بها بغرض التطوير والتحسين في كل نسخة من نسخ المهرجان. ويسرني عبر جريدتكم الغراء ان اتوجه بدعوة الجميع لزيارة مهرجان صلالة السياحي 2012م للتعرف على فعالياته ومناشطه المختلفة والاستمتاع بأجواء محافظة ظفار الخلابة.​
     

مشاركة هذه الصفحة