5,305 مليار ريال عماني قيمة القروض الشخصية الممنوحة من قبل البنوك التجارية في الربع ا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏28 ماي 2012.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    5,305 مليار ريال عماني قيمة القروض الشخصية الممنوحة من قبل البنوك التجارية في الربع الأول



    مسقط - الزمن:
    بلغ إجمالي قيمة القروض الشخصية التي منحتها البنوك التجارية العاملة في السلطنة في الربع الأول من العام الحالي للعملاء 5,305 مليار ريال عماني مقابل 4,484 مليار ريال منحتها البنوك خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 821 مليون ريال وبنسبة 18,3%. وتمثل القروض الشخصية نسبة 40,4% من إجمالي قيمة الائتمان المصرفية التي قدمتها البنوك التجارية في الربع الأول من العام الحالي والبالغ 13,141 مليار ريال عماني، حيث تحتل المرتبة الأولى في قائمة توزيع الائتمان المصرفي على مختلف القطاعات.
    وتشير بيانات النشرة الاحصائية الفصلية الصادرة عن البنك المركزي العماني أن قطاع الانشاءات يأتي في المرتبة الثانية من حيث الائتمان المصرفي بين القطاعات، حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة لهذا القطاع في الربع الأول من العام الحالي 1,220 مليار ريال تقريبا مقابل 1,139 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي مشكلة ما نسبته 9,3% من الإجمالي، فيما يأتي قطاع الخدمات في المرتبة الثالثة من حيث توزيع الائتمان المصرفية بحصوله على 1,134 مليار ريال في الربع الأول مقابل 1,027 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة 8,6% من الإجمالي. أما قطاع الصناعة فقد جاء في المرتبة الرابعة حيث بلغت قيمة القروض المقدمة لهذا القطاع في الربع الأول من العام الحالي 1,018 مليار ريال مقابل 850 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 7,8% من إجمالي قيمة الائتمان المصرفي، فيما احتل المرتبة الخامسة قطاع التعدين (المناجم والمحاجر) حيث بلغت قيمة القروض المقدمة لهذا القطاع 800 مليون ريال مقابل 582 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 6,1%.
    وجاء قطاع المواصلات والنقل في المرتبة السادسة بحصوله على قروض بقيمة 734 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي مقابل 311 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما جاء قطاع تجارة الجملة والمفرق (التجزئة) في المرتبة السابعة بحصوله على 652 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي مقابل 560 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي. وفي المرتبة الثامنة جاء قطاع الاستيراد بحصوله على 637 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي مقابل 694 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما جاء قطاع المؤسسات المالية في المرتبة التاسعة بحصوله على 546 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي مقابل 451 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي. أما قطاع الكهرباء والماء والغاز فقد بلغت قيمة القروض الممنوحة لها في الربع الأول من العام الحالي 454 مليون ريال مقابل 368 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.
    كما منحت البنوك التجارية العاملة قروضا لقطاعات الزراعة والأنشطة المرتبط بها بواقع 39 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي مقابل 38 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بالاضافة إلى منخا قروضا لقطاع التصدير بواقع 14 مليون ريال تقريبا مقابل 12 مليون ريال. وتشير البيانات الاحصائية إلى منح الائتمان لغير المقيمين بواقع 243 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي مقابل 197 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي. أما القروض الأخرى غير المصنفة في التوزيع فيد بلغت قيمتها في الربع الأول من الحالي 310 مليون ريال مقابل 316 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    تم قراءة الخبر
    جزيل الشكر على اتاحة الخبر
    بارك الله الجهود
    احترامــي
     

مشاركة هذه الصفحة