محاضرة توعوية عن مجلس الدولة واختصاصاته توعوية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏1 ماي 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    محاضرة توعوية عن مجلس الدولة واختصاصاته توعوية

    الثلثاء, 01 مايو 2012
    #attachments { display: none; }يسعى مجلس الدولة خلال المرحلة القادمة الى تطبيق الاستراتيجية الاعلامية التي اقرها مؤخرا،التي تتضمن عددا من البنود منها القاء المحاضرات في المؤسسات التربوية و الاكاديمية، بالإضافة الى عدد من مؤسسات الدولة المختلفة، كما تتضمن الاستراتيجية استقبال الطلبة من مختلف المستويات التعليمية في المبنى حيث يقوم المختصون بشرح مفصل عن اختصاصات المجلس، ودور الأمانات في تعزيز اداء رسالتها التي يفعل برامجها، المكرمون اعضاء المجلس وصولا الى تحقيق الاهداف المرجوة من انشائه.
    وفي هذا الاطار القت نهلة بنت حمد الكندية الامينة العامة لشؤون الجلسات واللجان أمس محاضرة توعوية عن الهدف من انشاء المجلس، واختصاصاته ومجموعة الاهداف التي يسعى الى تحقيقها.
    اقيمت المحاضرة بمدرسة مدينة السلطان قابوس الخاصة بمدينة السلطان قابوس وحضرها طلبة المدرسة والهيئة التدريسية بالمدرسة.
    تطرقت المحاضرة الى مجموعة الفروقات بين مجلسي الدولة، والشورى سواء من حيث الاختصاصات، وتعيين الاعضاء، و الاهداف التي يسعى الى تحقيقها كل مجلس على حدة، بالإضافة الى مجموعة القواسم المشتركة بين المجلسين تحت قبة مجلس عمان.
    وذكرت نهلة الكندية ان مجلس عمان بشقيه الدولة والشورى يلعب دورا محوريا في عملية التنمية الشاملة التي تعيشها السلطنة تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - مثمنة بذلك مستوى الانجاز الذي قطعه مجلس الدولة في هذا الاتجاه خلال الفترة الماضية مشيرة الى الدراسات والتقارير التي رفعها المجلس الى الجهات المختصة، والتي بدورها قامت بتطبيق الكثير من توصيات المجلس على هذه الدراسات والتقارير.
    وفي السياق نفسه تطرقت الى آلية اختيار المكرمين اعضاء مجلس الدولة الذين يتم تعيينهم بالمراسيم السلطانية السامية من ذوي الخبرات العملية، والكفاءات العلمية، وممن يختارهم جلالة السلطان من الفئات التي نص عليها النظام الاساسي للدولة، مشيرة في الوقت نفسه الى عدد الاعضاء في كل فترة حيث اكمل مجلس الدولة منذ انشائه في عام 1997م اربع فترات متتالية.
    يذكر ان عدد الاعضاء في الفترة الاولى بلغوا (45) عضوا، بينهم اربع نساء، وفي الفترة الثانية (62) عضوا بينهم سبع نساء، وفي الفترة الثالثة كانوا (71) عضوا، بينهم (13) من النساء، اما الفترة الرابعة فقد بلغوا (51) من بينهم (15) امرأة، والفترة الحالية «الخامسة» يبلغ عدد الاعضاء (84) من بينهم (15) امرأة.
    وفي نهاية المحاضرة اجابت الكندية عن مجموعة الاسئلة التي طرحها الطلبة حول ما يتعلق بالمجلس، وما تطرقت اليه المحاضرة من معلومات، كما قامت بتوزيع جوائز فورية على الطلبة الذين اجابوا اجابات صحيحة على الاسئلة التي طرحتها اثناء المحاضرة، لإضفاء المشاركة، والتفاعل بين الطرفين
     

مشاركة هذه الصفحة