"الاتصالات" تدشن رسميا حملة أسماء إدارة نطاق الإنترنت ( . عمان / .om )

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏30 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    "الاتصالات" تدشن رسميا حملة أسماء إدارة نطاق الإنترنت ( . عمان / .om )


    مسقط – الزمن:
    تدشن اليوم هيئة تنظيم الاتصالات رسميا المرحلة الأولى لمشروع ادارة أسماء نطاقات الانترنت لرمز السلطنة العلوي ( . عمان/ .om ) . وذلك ضمن فعالياتها في معرض كومكس 2012 . وقد كانت الهيئة أعلنت مؤخرا عنها في وسائل الاعلام ، حيث تركز المرحلة الأولى على تقديم الطلبات للمؤسسات والشركات وذلك حتى تكون كمسجل معتمد لدى الهيئة لتسجيل اسماء نطاقات الانترنت بالأحرف العربية أو اللاتينية، وذلك تمهيدا لمرحلة التسجيل التي ستكون متاحة للمؤسسات، وسوف تعمل الهيئة على اعتماد مسجلي النطاقات الذين سيتم بواسطتهم تسجيل عناوين منتفعي خدمات شبكة الانترنت ، وذلك وفقا للمعايير والشروط التي وضعتها الهيئة .
    وحول تدشين المرحلة الأولى للمشروع قال المهندس محمد بن حمود الكندي مدير أول وحدة الشؤون الفنية بهيئة تنظيم الاتصالات :
    منذ ان حصلت السلطنة ممثلة بهيئة تنظيم الاتصالات العام المنصرم على الموافقة المبدئية من منظمة الآيكان (وهي المؤسسة الدولية المسؤولة عن إدارة وتخصيص الاسماء والارقام لعناوين شبكة الانترنت ) لاستخدام النطاق الرئيسي (. عمان) لتندرج تحته المواقع التي يتم تسجيلها بأسماء عربية في السلطنة ، تم بعدها إنشاء نظام تسجيل العنونة الإلكترونية لاسماء عناوين نطاقات الانترنت الواقعة تحت المستويين العلويين للسلطنة وهما (. عمان ) و ( .om )، حيث يمكن النظام منتفعي خدمة شبكة الإنترنت من تسجيل عناوين نطاقات الانترنت بالاسم المتوفر الذي يتوافق مع أسماء مؤسساتهم بالأحرف العربية أو اللاتينية .
    وقال أيضا " لكي نحقق الفائدة القصوى لتمكين المنتفعين من النفاذ إلى المحتوى العربي عن طريق العناوين باللغة العربية واسماء النطاقات دون وجود أي حواجز لغوية بدءاً من تشغيل جهاز الحاسوب وصولاً إلى النفاذ إلى أي معلومة بشبكة الإنترنت ، كان لابد من تنفيذ المرحلة الأولى وهي بناء النظام التقني ثم القيام بمخاطبة المؤسسات والشركات المعنية باستضافة مواقع الإنترنت لكي تكون مسجلة ومعتمدة لدى الهيئة، حيث وضعت الهيئة عددا من الشروط والمعايير للشركات المتقدمة بطلبها لتضمن تقديم الخدمة بالشكل الأمثل والأفضل. إلا أن الهيئة تنتظر الموافقة النهائية من الآيكان ليتم استقبال طلبات تسجيل عناوين الانترنت بالأحرف العربية من قبل المسجلين المعتمدين لدى الهيئة ،وقال أيضا : حول ما تناقلته وسائل الاعلام من ان مرحلة اتاحة التسجيل للافراد ستكون بعد شهر يعد غير صحيح، حيث ان اتاحة التسجيل للأفراد غير متاحة حاليا حيث انها تحتاج لدراسة مستفيضة.
    واضاف الكندي أن عدداً من المختصين من موظفي الهيئة سيكونون متواجدين في معرض كومكس للرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بهذا المشروع ، بالاضافة إلى ان قنوات التواصل مع الهيئة بمختلف انواعها متاحة للاستفسار عن شروط اعتماد المسجلين.
    الجدير بالذكر ان الهيئة قد أعدت برامج توعوية مختلفة للتواصل بها مع الجمهور الزائر لفعاليات مهرجان كومكس 2012 م .
     

مشاركة هذه الصفحة