سدود السلطنة تحتجز 46 مليون متر مكعب من مياه الأمطار

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏22 أبريل 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    سدود السلطنة تحتجز 46 مليون متر مكعب من مياه الأمطار

    Sun, 22 أبريل 2012
    [​IMG]

    أعلى نسبة تساقط مطري في الداخلية وشمال الشرقية وأقلها بشمال الباطنة والبريمي -
    كتب – عيسى بن سعيد الخروصي :
    بلغت كمية المياه المحتجزة في كافة السدود بالسلطنة خلال الايام الماضية التي كان بها منخفض جوي، 46 مليون متر مكعب في كافة سدود السلطنة، فيما احتجز سد وادي ضيقه بولاية قريات منفردا 33 مليون متر مكعب، وتقدر السعة التخزينية لبحيرة السد بحوالي 100 مليون متر مكعب، كما يوفر السد حوالي 35 مليون متر مكعب سنوياً من المياه.
    واكد سالم بن حميد الشبلي مدير عام تقييم موارد المياه بوزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه: ان هذه الارقام ليست نهائية ويتوقع ان تزيد كميات المياه في سدود السلطنة خلال الفترة المقبلة بعد ان تكتمل الاودية في الانهمار وتصبح كافة مناسيبها في السدود المخصصة لهذا الغرض.
    وقال الشبلي: ان اعلى نسبة تساقط مطري في محافظات السلطنة رصدت في محافظتي الداخلية وشمال الشرقية، اما اقلها فسجلت في محافظتي شمال الباطنة والبريمي، وسجلت ولاية نزوى اعلى نسبة هطول امطار بواقع 175 مليمترا اما اقلها فسجلت في ولاية البريمي حيث سجلت النسبة 7 مليمترات فيما بلغ في صحار 9 مليمترات.
    واكد الشبلي: ان نسبة هطول الامطار التي سجلت ايضا تشمل بعض محافظات وولايات السلطنة ومن ابرزها تم تسجيل 108 مليمترات في ولاية ابراء وفي الطائيين 100 مليمتر وفي ازكي 85 مليمترا وفي نخل 72 مليمترا.
    وكان قد هطلت امطار متفاوتة الغزارة في اغلب محافظات السلطنة خلال الايام الماضية، ناتجة عن منخفض جوي قادم من جنوب ايران.
    وتشير آخر خرائط الطقس الى ان حالة الطقس ستكون صحوة بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تكون السحب على جبال الحجر بعد الظهر وقد تؤدي الى هطول امطار على جبال الحجر الشرقي واحتمال تكون السحب المنخفضة في الصباح الباكر على المناطق الساحلية للساحل الجنوبي الشرقي.
    وتهب على المناطق المطلة على الساحل الجنوبي الشرقي رياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة وتهب على المناطق المطلة على بحر عمان رياح شمالية شرقية الى شرقية خفيفة الى معتدلة فيما تهب على بقية المحافظات رياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة، اما حالة البحر فيكون متوسط الى هائج الموج على الساحل الجنوبي الشرقي ويتراوح اقصى ارتفاع له من مترا ونصف المتر الى مترين ونصف المتر وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل اقصى ارتفاع له متر وربع المتر، اما الرؤية الافقية فتكون جيدة على معظم محافظات السلطنة.
    اما التوقعات خلال اليومين القادمين فيكون صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تكون السحب خلال فترة الظهيرة على جبال الحجر واحتمال تكون السحب المنخفضة في الصباح الباكر على المناطق الساحلية للساحل الجنوبي الشرقي.
     

مشاركة هذه الصفحة