أسبوع ساخن في القطاع المصرفي مع إعلان عمليات اندماج وطرح أولي للأسهم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏19 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    أسبوع ساخن في القطاع المصرفي مع إعلان عمليات اندماج وطرح أولي للأسهم

    Thu, 19 أبريل 2012

    [​IMG]

    كتب - امل رجب وصالح العزري -
    شهد القطاع المصرفي خلال الاسبوع الماضي اعلان العديد من المصارف عن تطورات على جانب كبير من الاهمية والتي سيكون لها انعكاسات كبيرة على القطاع وعلى سوق مسقط اذ اعلن بنك نزوى عن بدء الطرح الاولي لأسهمه في سوق مسقط يوم الاثنين المقبل وتلاه بنك عمان العربي بإعلان قرار نهائي بالتحول الى شركة مساهمة عامة وطرح 25 بالمائة من اسهمه في سوق مسقط وقبل ان ينتهي الاسبوع عقد بنك عمان الدولي مؤتمرا صحفيا اعلن فيه اندماجه مع بنك اتش اس بي سي وتكوين شركة مصرفية جديدة هي اتش اس بي سي عمان على ان يتم اتمام الصفقة خلال الربع الثاني من العام .
    وفي مؤتمر صحفي عقده البنك امس في قاعة رجال الاعمال في الهيئة العامة لسوق المال اعلن البنك رسميا عن ابرام اتفاقية مع بنك اتش اس بي سي الشرق الأوسط المحدود (“ اتش اس بي سي”)، شركة فرعية مملوكة بالكامل من قبل مجموعة اتش اس بي سي القابضة ، يتم بموجبها الاندماج ما بين بنك عُمان الدولي مع اتش اس بي سي عُمان. ونتيجة لذلك سيصبح اتش اس بي سي مالكاً لـ 51٪ من الحصص في البنك المدمج الجديد الذي سيتم إعادة تسميته ليصبح بنك اتش اس بي سي عُمان .
    واشار بنك عُمان الدولي الى انه يعد خامس أكبر بنك في السلطنة من خلال امتلاكه لثاني أكبر شبكة للفروع ومراكز الخدمات في الدولة، وانه يملك أصولاً إجمالية تبلغ قيمتها 3,2 مليار دولار أمريكي كما في نهاية ديسمبر 2011. موضحا انه لن تؤثر عملية الاندماج هذه على تصنيف بنك عُمان الدولي في سوق مسقط للأوراق المالية.
    ووفقاً لبنود وشروط اتفاقية الاندماج، سيقوم اتش اس بي سي بضخ رأس مال إضافي في اتش اس بي سي عُمان لغاية 97,4 مليون دولار أمريكي نقداً من موارده الداخلية وبعد ذلك سيتم دمج أعمال وعمليات اتش اس بي سي عُمان مع بنك عُمان الدولي. وكما في 31 ديسمبر 2011، بلغت القيمة الإجمالية لأصول بنك اتش اس بي سي عُمان نحو 2,5 مليار دولار أمريكي. كما سيقوم بنك عُمان الدولي بإصدار أسهم جديدة لصالح اتش اس بي سي بنسبة تعادل 51٪ من الحصص في الكيان المدمج الجديد، وهو بنك اتش اس بي سي عُمان وستعمل مجموعة اتش اس بي سي على توفير خدمات دعم معينة إلى بنك اتش اس بي سي عُمان بموجب اتفاقية الخدمات لمدة 10 أعوام كفترة مبدئية . « التفاصيل ص3»
     

مشاركة هذه الصفحة