الأمطار تبشر بموسم سياحي استثنائي بين ضفاف الأودية العمانية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏19 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الأمطار تبشر بموسم سياحي استثنائي بين ضفاف الأودية العمانية

    Thu, 19 أبريل 2012

    [​IMG]

    [​IMG]

    كتب-محمد العلوي ومراسلو الولايات -
    تمر معظم محافظات السلطنة خلال هذه الفترة بفصل ماطر خصب نتيجة لمرور منخفض جوي مسببًا غزارة في تساقط الأمطار وسيلان معظم الأودية مما يبشر بموسم سياحي يسبق الارتفاع المتوقع لدرجات الحرارة خلال فصول الصيف وسوف تنشط حركة ارتياد هذه الأودية رغبة في الاستمتاع بالبرك والأحواض المائية والسماء الصافية والأشجار الظليلة الناصعة الخضرة والمنتشرة على ضفاف تلك المجاري الوافرة المياه.
    وفي السطور التالية سنأخذكم في رحلة إلى نماذج من الأودية العمانية سعيا إلى مزيد من التعريف عند التخطيط لزيارتها والمسافة التي تفصلها عن محافظة مسقط وأبرز تكويناتها الجيولوجية والجغرافية والمستلزمات الضرورية قبل التوجه إليها خاصة من قبل السياح الوافدين والمقيمين بالسلطنة على اعتبار أن أهل البلد أدرى بشعابها (أودياتها).
    وادي الحواسنة
    يشهد وادي الحواسنة بولاية الخابورة هذه الأيام نشاطًا سياحيًا غير مسبوق حيث يرتاد الوادي الكثير من السياح لتميزه بعوامل عديدة تعمل على اجتذاب السياح إليه حيث أصبح منتجعا سياحيا جميلا يكتظ بالزائرين لا سيما أيام نزول الأمطار وجريان الوادي، فهو يعد ملاذا رائعا لهواة الهدوء والراحة والاستجمام وسط شلالات المياه العذبة التي تنحدر من الصخور، وبين غابات كثيفة من النخيل والأشجار الأخرى المتنوعة التي تنمو في ربوعه وتوجد به العديد من المناطق السياحية والمحميات الطبيعية.
    وحول الحركة السياحية الدؤوبة التي يشهدها الوادي هذه الأيام بسبب أمطار الخير التي هطلت على معظم مناطق السلطنة خلال الأيام الماضية التقينا بعدد من سكان الوادي حيث يقول صابر عبدالحميد صالح: يتميز وادي الحواسنة بالعديد من المجالات السياحية والأثرية والتاريخية وهذه العوامل أصبحت محط أنظار السائحين وأيضا هطول الأمطار وجريان الأودية في الأيام الأخيرة ساهم الى حد كبير في نشاط السياحة المحلية بالوادي، ولقد حبا الله وادي الحواسنة بطبيعة ومناظر خلابة وبساتين نظرة وأرض خصبة ومنتجات ذات جودة.
    عيسى بن سعيد المقبالي قال: وادي الحواسنة يتفرد بتضاريسه الجغرافية الرائعة التي أكسبته ميزة سياحية كبيرة وذلك بوجود الجبال الشاهقة التي تضم الكثير من الكهوف والمغارات والتكوينات الهندسية التي تضفي على الوادي لمسة جمالية، وما يزيد من جمال الوادي تلك القلاع والأبراج التي تقف شامخة على ضفافه تحكي ماضي عمان التليد وتاريخها المجيد.
    كما أن توفر الخضرة والمياه المتدفقة على مدار الساعة جعل منه مزارًا سياحيًا ممتعًا لقضاء أوقات سعيدة بين أحضان الطبيعة، ومن بين المناطق التي تستحق الزيارة بالوادي قرية حجة والرفيعة والبديعة ومنطقة الواشحي والهميمي وسوري.
    ناصر بن عامر البداعي أوضح أن مشروع رصف طريق الغيزين – مسكن كان له نتائج إيجابية كبيرة على انتعاش الحركة السياحة في وادي الحواسنة وذلك من خلال سهولة الوصول الى المواقع السياحية التي تعتبر منتجعًا سياحيًا رائعًا يتعانق فيه الماء والخضرة ويجد الزائر فيه جمالاً فريدًا متمثلا في رؤية المياه العذبة المنسابة في جداول صغيرة أيضًا يعد وادي الحواسنة من الأودية ذات العراقة التاريخية التي تجسد التاريخ القديم للانسان العماني وتدون حضورًا متميزًا لقاطني هذا الوادي حيث توجد بالوادي نقوش أثرية تتنوع في العديد من مناطق الوادي أهمها نقوش وادي الحريم التي زارها عدد من خبراء الآثار بوزارة التراث والثقافة ويرجع تاريخها الى مئات السنين. كما أن نشاط الحركة السياحية في البلاد سيكون لها مردود ايجابي كبير في مختلف الجوانب الحياتية للمواطن العماني.
    وادي الحوقين
    يبعد وادي الحوقين عن محافظة مسقط بحوالي 150 كيلومترًا، وهو أحد الأودية التي تتزين بها ولاية الرستاق، ويتميز هذا الوادي بجريان مياهه على مدار العام وتتجمع في مجراه الكثير من البرك والأحواض المائية، إضافة إلى تميز مجراه بوجود الشلالات الجميلة وخاصة في موسم الأمطار، كما أن مجرى هذ الوادي يقطع ضفتي القرية الموجود بها والذي من خلاله تكونت الكثير من المواقع التي تستهوي السياح حيث ساعد عمق مجراه على وجود فالق صخري يعتبر من أفضل الأماكن التي يقصدها السياح أثناء زيارتهم لهذا الوادي ويوجد به الكثير من الأماكن التي يتخذ منها السياح موقعا للاستراحة والتخييم.
    وادي بني عوف
    يتعبر وادي بني عوف أحد أشهر الأودية بجنوب الباطنة نظرًا لوعورة الطريق وجمال الجبال الخلابة والمياه على جانبي الطريق وكلها عوامل جذب للسياح لهذا الوادي وبمجرد السير بهذا الوادي يمكنك إلتقاط العديد من الصور الجميلة والمميزة، التي ستبقى معلقة بأذهانكم كروعة الطريق الذي ستمرون به. والسير في وادي بني عوف بداية يجب أن تكون سيارتك ذات دفع رباعي وان تكون أنت ذا خبرة في مجال القيادة على المرتفعات ولاحظ اللوائح التحذيرية. في بداية الامر سيكون الطريق سهلا نوعًا ما وستمر ببعض البرك المائية كما ستضطر في بعض الأماكن الى عبور المياه، وستمر بالعديد من القرى الجميلة وستبدأ الطرق بالتغير ومع الوقت ستبدأ برؤية بعض القرى التي مررت عليها. ومدة المسافة بهذا الوادي تصل الى 3 ساعات، ويقصد هذا الممر العديد من السياح الاجانب، وستمر بهذا المكان حيث تلتقي بعدة اودية ويمتد الممر الى هنا حيث ستمشي في ممر لا يتجاوز عرضه 5 أمتار، ويزيد ارتفاعه في بعض الأحيان عن 100 متر، وعندما ترى الجبال، وقد اكتست باشجار البوت وغيرها من الأشجار البرية فلابد أن تتوقف لأكل بعض ثمار البوت وترى بجانبها المياه الباردة جدًا التي تتدفق من أعلى الجبال.
    وادي تنوف
    عند سلوكك الطريق المؤدي الى ولاية بهلا سيقابلك على جهة اليمين من مسارك مدخل وادي تنوف الذي تحتضن إحدى ضفتيه قرية تنوف التاريخية ببيوتها المبنية من الطين والأحجار وتقسيماتها الداخلية الجميلة، ويمكن للزائر التجول في أرجاء المنطقة، ومن ثم الاستراحة تحت إحدى الأشجار الوارفة الظلال بوادي تنوف الذي يتخلله فلج يجري عبر ساقية مرتفعة بمحاذاة الجرف الصخري في الجبل ويؤدي الطريق الواقع خلف القرية الى قبة كانت تستخدم لتخزين الغلال ويمنحك الصعود الى هضبة تنوف التمتع بمناظر فريدة للمناطق المحيطة، وهذه الهضبة مكان جيد للتخييم أما اذا قمت بقيادة السيارة صعودًا الى الهضبة فتصل الى قرية قيوت التي تعتبر هي الأخرى مكانًا جيدا للتخييم. وتشتهر تنوف أيضًا بوجود مصنع لتعبئة المياه المعدنية الذي يحمل نفس اسم المنطقة.
    وادي غول
    يعتبر وادي غول من أعمق الأودية بالسلطنة بمنظره الرائع في السلسلة الجبلية التي يبرز منها جبل شمس، وهو أعلى قمة في السلطنة حيث يصل ارتفاعه الى 3 آلاف متر، ويعد متنفسًا طبيعيًا للرحلات والتخييم، ومن الضروري الاستعانة بسيارة الدفع الرباعي للصعود الى قمة الجبل التي هي أبرد بكثير من منطقة الوادي بالأسفل التي يفد اليها الكثير من السياح للاستمتاع بالنسمات الباردة خلال فترة الصيف.
    وهذه المنطقة تعتبر موطنًا لنساجي السجاد الذي يتميز بالأشكال الهندسية الجميلة والألوان الرائعة حيث يمكن مشاهدة بائعي السجاد اثناء قيادتك لمركبتك عبر الطريق الصاعد للجبل وأسعار السجاد معقولة وتعتبر الأرخص بالمقارنة بأسعار المدينة. ويمكن الوصول الى وادي غول من الطرق المؤدي الى ولاية الحمراء حيث يمكن رؤية اللوائح المؤدية الى الوادي من خلاله، وقد تمت مؤخرًا سفلتة الطريق المؤدي الى الوادي بمسافة 18 كم الذي يمر عبر العديد من القرى في وادي غول الواقعة في أعلى مدخل الوادي
     

مشاركة هذه الصفحة