إيران تخفض صادرات النفط لإسبانيا قبل محادثات نووية

قيادة حرس الرئاسة

¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
9,144
الإقامة
AUSTRIA

436x328_65589_206920.jpg


قالت قناة برس تي.في التلفزيونية الإيرانية الحكومية الناطقة باللغة الإنكليزية إن إيران خفضت صادراتها النفطية إلى إسبانيا وقد توقف مبيعات النفط لألمانيا وإيطاليا وذلك في خطوة واضحة لتعزيز موقفها قبل محادثات مهمة مع القوى العالمية في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وتمارس إيران مبدأ المعاملة بالمثل بشأن شحنات النفط منذ أن أعلن الاتحاد الأوروبي في يناير/كانون الثاني حظرا شاملا على شراء النفط الإيراني سيبدأ في يوليو/تموز.

ومنذ ذلك الحين تبحث دول الاتحاد عن إمدادات بديلة مع تهديد طهران بوقف الصادرات قبل الموعد النهائي في يوليو، وفقاً لوكالة "رويترز" للأنباء.

وقالت برس تي.في نقلا عن مصادر لم تسمها "خفضت طهران الإمدادات الى إسبانيا بعد أن أوقفت صادرات الخام الى اليونان في إطار ردها على العقوبات". مضيفة أن خطوة مماثلة تجري دراستها بالنسبة لألمانيا وإيطاليا.

وقالت مصادر نفطية إن إسبانيا واليونان خفضتا بالفعل بشكل كبير الواردات تحسبا للحظر وبسبب الصعوبات المتزايدة في الدفع مقابل النفط بعد فرض عقوبات جديدة قاسية على قطاع البنوك الإيراني.

وكان الاتحاد الأوروبي هو ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين ويشكل الحظر الذي فرضه ضربة مباشرة لأكبر مصدر لدخل الصادرات في إيران عضو منظمة أوبك.

وتهدف العقوبات لإجبار إيران على وقف بعض أنشطتها النووية التي يرتاب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في إنها جزء من برنامج لإنتاج أسلحة نووية وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية.

ومن المنتظر استئناف المحادثات بين إيران وست قوى دولية بهدف إحراز تقدم صوب تسوية النزاع النووي في اسطنبول يوم السبت بعد ما يزيد عن عام من إخفاق المفاوضات السابقة.

وفي علامة على قيام إيران بالضغط على عملاء آخرين مهمين في الاتحاد الاوروبي قالت وكالة أنباء مهر الايرانية شبه الرسمية إن شركة النفط الوطنية أجرت اتصالات مع مشترين ايطاليين بشأن توقيع عقود نفطية طويلة الأجل في الأيام الأخيرة.

وقالت مهر "قيل إنه إذا لم توافق مصاف إيطالية على توقيع عقود طويلة الأجل فإن مبيعات النفط لتلك الدولة الأوروبية ستتوقف".

المصدر : العربية.نت
 
أعلى