السعودية تنفي بناء مصنع للأسلحة بمساعدة السويد

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة قيادة حرس الرئاسة, بتاريخ ‏15 أبريل 2012.

  1. قيادة حرس الرئاسة

    قيادة حرس الرئاسة ¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬

    [​IMG]


    نفت السعودية وجود اي اتفاق مع الحكومة السويدية لمساعدتها في بناء مصنع للاسلحة على أراضيها.

    وقال بيان لوزارة الدفاع السعودية: ان وزارة الدفاع تؤكد انه "لم يتم توقيع اي اتفاق مع مملكة السويد الصديقة لتنفيذ مشروع بناء من هذا القبيل سابقا، كما لا يوجد اي مشروع قاسم في هذا المجال حاليا", طبقا لوكالة الانباء السعودية.

    وكان وزير الخارجية السويدى، كارل بيلدت، قد نفى ما تناولته وسائل الإعلام السويدية بشأن الخطط السرية للمشاركة فى بناء منشأة لإنتاج الأسلحة فى السعودية، وهى الصفقة التى استقال على إثرها وزير الدفاع السويدى ستين تولجفورز من منصبه أواخر الشهر الماضى.

    وقال بيلدت، خلال حضوره لجلسة مناقشة هذه الصفقة فى البرلمان السويدى للإجابة على أسئلة النواب، "إن هذه القضية تعرضت للتشويه من قبل وسائل الإعلام التى تناولتها، قائلا إنه ليس هناك أى تورط حقيقى فى بناء مصنع أسلحة كما يتردد أو أن الصفقة ورائها فضيحة".

    وكان البرلمان السويدى قد شرع فى مناقشة القضية بناء على طلب من حزب "اليسار"، حيث سبق أن أكد بيلدت على سلامة السياسة التى تنتهجها حكومة بلاده، قائلا إن صادرات الأسلحة السويدية تخضع لسيطرة دقيقة وقيود صارمة.


    وأعلن رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفلت في نهاية مارس الماضي ان وزير الدفاع ستين تولغفورس استقال من منصبه اثر جدل استمر اسابيع بعد تسرب معلومات بان السويد وقعت اتفاقا لمساعدة السعودية على بناء مصنع للاسلحة.


    المصدر :imuae40:


     

مشاركة هذه الصفحة