لحصوله على الاعتراف الدولي شرطة عمان السلطانية تحتفل بالفريق الوطني للبحث والإنقاذ

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏12 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    لحصوله على الاعتراف الدولي شرطة عمان السلطانية تحتفل بالفريق الوطني للبحث والإنقاذ

    Thu, 12 أبريل 2012

    [​IMG]

    تغطية : النقيب / راشد بن سليمان العبري - الشرطي / هيثم بن عبدالله الرحبي:-- تحت رعاية معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك احتفلت شرطة عمان السلطانية صباح أمس الأربعاء الموافق 11/4/2012 بتسليم الشارة الدولية وشهادة الاجتياز لأعضاء الفريق الوطني للبحث والإنقاذ. والبالغ عددهم (80) عضواً، وذلك بعد حصول الفريق الوطني للبحث والإنقاذ على الاعتراف الدولي. حيث خضع الفريق للتقييم خلال الفترة من 24 إلى 27 من شهر مارس الماضي، وبحضور عدد من المراقبين من الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ بمنظمة الأمم المتحدة، وعدد من المدعوين من الهيئات والمنظمات وإدارات الدفاع المدني بدول مجلس التعاون الخليجي، وبعض دول العالم.
    بدأ الحفل بعزف السلام السلطاني ثم ألقى العميد مهندس/ مبارك بن جمعة الغيلاني مدير عام الدفاع المدني كلمة بهذه المناسبة هنأ من خلالها الفريق الوطني للبحث والإنقاذ على الاعتراف الدولي، ونيل الشارة الدولية من مكتب الإغاثة الإنسانية بمنظمة الأمم المتحدة، كما أشار مدير عام الدفاع المدني في كلمته إلى الدعم المتواصل من القيادة العامة للشرطة الجمارك، والاهتمام البالغ للارتقاء بمستوى تشكيلات شرطة عمان السلطانية بصفة عامة، والإدارة العامة للدفاع المدني بصفة خاصة، لتتمكن من أداء واجباتها الإنسانية المتمثلة في حماية وإنقاذ الأرواح والثروات والمكتسبات من المخاطر بكافة أشكالها.
    وأوضح العميد خلال كلمته بأن الفريق الوطني للبحث والإنقاذ نال الشارة الدولية بعد خضوعه لفترة إعداد طويلة، مر خلالها بالعديد من مراحل التأهيل والتدريب، حتى ظهر الأداء المتميز والمستوى الذي وصل إليه الفريق أثناء فترة التقييم.
    واختتم العميد مدير عام الدفاع المدني كلمته مؤكداً على أن الفريق الوطني للبحث والإنقاذ، هو أحد الفرق التخصصية التي تأسست في عام 2007م، وتم اختيار عناصره بعناية من العاملين بشرطة عمان السلطانية وقوات السلطان المسلحة من الإطفائيين والأطباء والمهندسين والمسعفين وفنييّ الاتصالات، ممن توافرت فيهم مواصفات وشروط الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ، كما تم تجهيزه بالمعدات والأجهزة والمركبات اللازمة التي تمكنه من أداء مهامه على أكمل وجه.
    بعد ذلك شاهد راعي الحفل والحضور عرضاً مرئياً عن الفريق الوطني للبحث والإنقاذ، تناول تاريخ ومراحل تطور الفريق حتى مرحلة التقييم النهائي، كما احتوى العرض على عدد من عمليات البحث والإنقاذ وكيفية التعامل معها.
    وفي نهاية الحفل سلم المفتش العام للشرطة والجمارك راعي الحفل الشارة الدولية وشهادات الاجتياز لأعضاء الفريق الوطني للبحث والإنقاذ وقلد أوسمة المنظمة الدولية للحماية المدنية لعدد من منتسبي الدفاع المدني.
    حضر الحفل اللواء الركن سالم بن مسلم علي قطن مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك وعدد من أصحاب السعادة أعضاء اللجنة الوطنية للدفاع المدني وكبار ضباط شرطة عمان السلطانية وقوات السلطان المسلحة.
    الفريق الوطني للبحث والإنقاذ في سطور
    - انبثقت فكرة تأسيس فريق البحث والإنقاذ بعد دراسة احتياجات السلطنة لمواجهة المخاطر الناجمة من الزلازل والهزات الأرضية وما ينتج عنها من انهيارات خاصة في المناطق العمرانية.
    - ففي سبتمبر عام 2006م تم اختيار (39) شخصاً ليشكلوا نواة للفريق الوطني للبحث والإنقاذ بعد تأهيلهم وتدريبهم ، فقد تم تدريب الفريق بين عام 2006م إلى 2009م من قبل فريق رابد يوكي (Rapiduk) البريطاني والتي تنوعت بين الجوانب النظرية والتطبيقات العملية لعمليات البحث والإنقاذ.
    - وفي مارس 2009م قام خبراء من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الإغاثة الإنسانية بتقييم جاهزية الفريق لتنفيذ الالتزامات التي ينص عليها دليل الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ.
    - وفي عام 2010م تم إنشاء إدارة مختصة بعمليات البحث والإنفاذ بالإدارة العامة للدفاع المدني.
    - وبناء على توصيات خبراء مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الإغاثة الإنسانية تم التوقيع مع شركة كوسم التابعة للدفاع المدني السنغافوري في يونيو 2010م على تدريب وتأهيل الفريق وإعداده للتصنيف الدولي.
    - بدأت المرحلة الثانية من التدريب المكثف والتي تضمنت برامج تدريبية في مجالات متعددة تم تنفيذها في ميدان انشئ خصيصاً لأغراض التدريب في مجال البحث والإنقاذ كتدريب المدربين والتجهيزات اللوجستية والإسعافات الأولية والاتصالات وقادة الفرق والكلاب البوليسية بالإضافة إلى دورات تدريبية مكثفة في الأساليب الفنية لعمليات البحث والإنقاذ وعدد من حلقات العمل التي تمحورت حول منهجية الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ ومعايير تقييم تصنيف فرق البحث والإنقاذ الدولية ودليل الإجراءات التابعة للفريق الوطني للبحث والإنقاذ.
    - شارك الفريق في عدد من حوادث الانهيارات المحلية كحادث انهيار معرض الأثاث في محافظة مسقط ومركز اللولو التجاري بمدينة صحار، كما شارك في التمرين المشترك في دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة الفريق السنغافوري في ديسمبر من عام 2011م
     

مشاركة هذه الصفحة