قريبا..إعلان المقبولين بالبرامج التخصصية في المجلس العماني للاختصاصات الطبية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏10 أبريل 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    قريبا..إعلان المقبولين بالبرامج التخصصية في المجلس العماني للاختصاصات الطبية

    الثلثاء, 10 أبريل 2012

    قام المجلس العماني للاختصاصات الطبية بمقابلات شخصية لـ 235 طبيبا من الراغبين في الالتحاق بإحدى التخصصات الطبية التدريبية بالمجلس، حيث أتم 300 طبيب اختبار القبول للبرامج التخصصية التدريبية، واجتازه 235 طبيبا، من ثم تم مقابلتهم، وسيتم في الفترة القادمة الاعلان عن الأطباء المقبولين للالتحاق بالمجلس.
    وقال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي، الرئيس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية:أجرى المجلس في الـ 26 من يناير الماضي، امتحان القبول (OMSB Entrance Examination) لأكثر من 300 طبيب من كافة محافظات السلطنة من المتقدمين للتدريب في المجلس للعام الأكاديمي 2012 -2013م، وذلك لـ 18 تخصصا طبيا ضم كلا من، الأحياء الدقيقة والأشعة والأمراض الجلدية والتخدير والجراحة العامة والصحة النفسية والطب السلوكي والطب الباطني والكيمياء الحيوية والإكلينيكية وأمراض الأنسجة وأمراض الدم وأمراض النساء والولادة وبرنامج والأذن والأنف والحنجرة، وجراحة الفم والوجه والفكين، وصحة الطفل، وطب الأسرة، وطب الطوارئ وطب العيون، والعظام.
    كما أشار سعادته إلى أن قسم القبول والتسجيل بالتعاون مع اللجان العلمية بالمجلس أجرى مؤخرا المقابلات لكل تخصص على حدة لمن اجتاز الاختبار، وبعد اجتياز الاختبارات وإجراء المقابلات الشخصية يلتحق الطبيب العماني بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، من ثم يتم تدريبه في أحد المراكز التدريبية كمستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة ومستشفى الشرطة، والمستشفى السلطاني ومستشفى النهضة ومستشفى خولة ومستشفى ابن سيناء. كما سيتم قريبا الإعلان عن المقبولين للتخصصات الطبية.
    وحول الفترة التدريبية قال: يقوم المجلس خلال الفترة التدريبية التي تتراوح من أربع سنوات إلى ست سنوات، بتدريب الأطباء المقيمين تدريبا إكلينيكيا يوميا وإجراء محاضرات نظرية بشكل مستمر يوميا خلال التدريب، إضافة إلى العديد من حلقات العمل لكل برنامج تخصصي، بالإضافة إلى التدريب العملي التي تنفذ في المراكز التدريبية أو في المركز العماني للمحاكاة الطبية.
    كما توجد بعض حلقات العمل المهمة التي يجب أن يكتسبها الأطباء في أخلاقيات العمل الطبي، كحسن التعامل مع المرضى والمصابين، والتغلب على الأزمات. بالإضافة إلى مهارات التواصل وغيرها. كما يعنى المجلس كذلك بدور الطبيب العماني ليثري العلوم الطبية من خلال إكسابه المهارات اللازمة للابتكار والاكتشاف، في مهارات الكتابة، وعمل البحوث العلمية التي من خلالها يتم التعرف والتغلب على الصعوبات التي يواجهها الطبيب أثناء عمله، وعمل الدراسات العلمية خصوصا المحلية منها التي من خلالها يتم التعرف على أبرز المشكلات التي تواجه البيئة الصحية في السلطنة.
    كما يقوم المجلس كذلك بابتعاث مجموعة من الأطباء المتدربين في المجلس إلى العديد من الدول التي تم التعاون معها لإرسال الأطباء العمانيين إليها، أو الاستفادة من خبراتها التدريبية، أو من خلال تقييم البرامج التدريبية كالولايات المتحدة الامريكية وكندا والمملكة المتحدة والنمسا وايرلندا وألمانيا وهولندا، والمملكة العربية السعودية، واستراليا وسنغافورة وهونج كونج وغيرها.
    ويتم تقييم الأطباء المقيمين بشكل مستمر وذلك من قبل كل من هيئة التدريب والمؤسسات الدولية، والخبراء، إضافة إلى إجراء عدة اختبارات، كاختبار نهاية العام الأكاديمي: حيث يعقد امتحان واحد في نهاية كل سنة تدريبية. ويتكون الامتحان الكتابي من مائة سؤال على الأقل من نوعية الأسئلة ذات الاختيار المتعدد (نوع أفضل إجابة واحدة)، ويجوز للجان العلمية إضافة امتحانات أخرى. ثانيا: امتحان الجزء الأول لشهادة التدريب في الاختصاص، حيث يتم إجراء هذا الامتحان قبل الامتحان النهائي على أن تحدد اللجنة العلمية السنة التي يتم فيها إجراء هذا الامتحان. ويتكون من امتحان تحريري من نوعية أسئلة اختيارية متعددة (نوع أفضل إجابة واحدة)،ويتطلب النجاح الحصول على معدل إجمالي لا يقل عن60% أو 65% حسب كل تخصص. والامتحان النهائي لشهادة التدريب في الاختصاص، ويشترط إكمال فترة التدريب الخاصة بالبرنامج بنجاح واجتياز امتحان كل سنة تدريبية وامتحان الجزء الأول. والحصول على شهادة إكمال التدريب من المجلس.حيث يعقد في السنة النهائية لفترة التدريب. ويشتمل الامتحان النهائي على جزء تحريري وشفوي وامتحان سريري قصير. كما يتطلب النجاح الحصول على نسبة لا تقل عن 70% من نتيجة الامتحان. كما يشترط كذلك في معظم التخصصات اجتياز اختبار الجزء الثاني والذي ينقسم إلى جزئين: كتابي، واكلينيكي، حيث يشترط لإجراء الاختبار الأكلينيكي اجتياز الاختبار الكتابي بنجاح، بالإضافة إلى عدة اختبارات دولية كاختبار الـ (interning Examination ) الأمريكي.
    من ثم يمنح المتدرب شهادتي: إكمال التدريب،وشهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الدكتوراه مهنيا في أحد تخصصات الطب. علما بأن المجلس بدأ خطوات الاعتماد الدولي وذلك مع مجلس الاعتماد الدولي لخريجي الطب، حيث سيقوم مجلس الاعتماد الدولي بتقييم المراكز التدريبية والبرامج التدريبية خلال العامين القادمين.
     

مشاركة هذه الصفحة