مؤتمر العمل العربي يدعو لتطوير نظم الضمان الاجتماعي وشبكات الحماية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏7 أبريل 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    مؤتمر العمل العربي يدعو لتطوير نظم الضمان الاجتماعي وشبكات الحماية

    Sat, 07 أبريل 2012
    [​IMG]


    في ختام أعماله دورته بالقاهرة -
    دعا مؤتمر العمل العربي في ختام اعمال دورته الـ(39 ) الدول العربية إلى تطوير نظم الضمان الاجتماعي وتوسيع شبكات الحماية الاجتماعية لتحقيق أهدافها في توفير العيش الآمن للمواطن العربي، وتوسيع مظلة التأمينات الاجتماعية لتشمل القطاع الزراعي وغير المنظم وكافة فئات المجتمع، وقد شاركت السلطنة في أعمال المؤتمر بوفد يمثل أطراف الإنتاج الثلاثة يترأسه معالي الشيخ وزير القوى العاملة، ويمثل أصحاب الأعمال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، في حين يمثل العمال نائب رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة.
    ودعا المؤتمر في ختام أعماله الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من أجل التسريع في إقامة السوق العربية المشتركة، وتطوير آلياتها لضمان تسهيل انتقال رؤوس الأموال العربية كهدف قومي لمواجهة آثار العولمة، وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي من خلال توسيع دور ومهام صناديق التمويل العربية، وزيادة رأسمالها للقيام بدورها في إقامة مشاريع اقتصادية تسهم في توفير فرص العمل.
    كما طالب المؤتمر أطراف الانتاج الثلاثة والتي تمثل (الحكومات، واصحاب العمل، والعمال) باعتماد وتفعيل وثيقة متطلبات تحقيق العقد العربي للتشغيل 2010- 2020 الصادر عن القمم الاقتصادية والاجتماعية بالكويت عام 2009م والهادف الى مواجهة الفقر والباحثين عن عمل في الوطن العربي.
    وأكد المشاركون في المؤتمر ضرورة العمل بما تضمنته وثيقة متطلبات العقد العربي للتشغيل من توجهات عامة وآليات وبرامج تنفيذية لتطوير برامج التشغيل والتدريب والتأهيل واعتماد الاسترتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني. ودعوا الى متابعة ما تم بشأن العقد العربي للتشغيل للاستمرار في متابعة التطبيقات العملية للعقد، وتقديم تقرير سنوي حول التقدم المحرز في هذا المجال، وتعزيز الدور التنموي للقوى العاملة، وتقديم المساعدات الفنية المناسبة لمواجهة أي معوقات قد تعترض الدول العربية في هذا الشأن.
    وقد أقر المؤتمر تقرير المدير العام بشأن أهم نشاطات وإنجازات منظمة العمل العربية خلال العام 2011م، كما أقر تشكيل مجلس إدارة منظمة العمل العربية، وطالب المدير العام لمنظمة العمل العربية الوفود المشاركة بمؤتمر العمل الدولي المقبل بجنيف حضور الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية ولمجلس الإدارة الاتفاق النهائي على المرشح العربي لمنصب المدير العام لمنظمة العمل الدولية من بين المرشحين خلفاً للمدير الحالي. كما أقر المدير العام إضافة بند حول التأمين ضد التعطل وتطوير برامج التشغيل الى جدول أعمال المؤتمر المقبل في دورته الـ40.
    وقد شارك في أعمال هذه الدورة (17) من أصحاب المعالي وزراء العمل بالدول العربية، و(20 ) وفداً من أصحاب الاعمال، و(21) وفداً من العمال .
    وتم مناقشة عدد من المواضيع لعل أبرزها تقرير المدير العام «الحماية الاجتماعية سبيل للعدالة الاجتماعية وتقرير حول نشاطات وإنجازات منظمة العمل العربية لعام 2011 م والمتضمن تقرير عن لجنة الحريات النقابية ولجنة شؤون عمل المرأة العربية، ومتابعة العقد العربي للتشغيل
    .​
     

مشاركة هذه الصفحة