إغلاق مؤسسات صحية وفرض غرامات لمخالفات متنوعة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏7 أبريل 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬



    Sat, 07 أبريل 2012

    تتعلق بعدم الالتزام بالنظافة والقصور في التعقيم -
    عقدت اللجنة الفنية للمؤسسات الصحية الخاصة اجتماعها الدوري للنظر والبت في عدد من التقارير الواردة من فريق التقييم والمتابعة المركزي وكذلك من قبل فرق التقييم بالولايات بمختلف المحافظات والتي رصدت بها عددا من المخالفات الفنية والإدارية والتي على ضوئها تم استدعاء أصحاب العلاقة للحضور أمام اللجنة لمناقشة تلك المخالفات وقد ترأس الاجتماع سيف بن محمد النبهاني – مستشار الوزارة والمشرف على المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة وبحضور أعضاء اللجنة الفنية الممثلين للقطاعات ذات العلاقة بالوزارة.
    وقد اتضح من واقع التقارير الواردة أن أغلب هذه المخالفات تتعلق بعدم التزام تلك المؤسسات بمستوى النظافة العامة والقصور في تعقيم بعض الأدوات - عدم وجود ملفات للمرضى لمتابعة الحالة عند المراجعة – حفظ أدوية وصرفها بدون ترخيص – المبالغة في صرف الشهادات المرضية.
    وعلى ضوء ما ذكر من مخالفات تم اتخاذ القرارات المناسبة حيال كل مخالف وقد أوصت اللجنة فرق التقييم المعنية بضرورة متابعة تلك المؤسسات كل في نطاق ولايته للحد من هذه التجاوزات وعدم تكرارها مستقبلا، علما بأن العقوبات التي فرضتها اللجنة الفنية تتراوح بين فرض غرامات مالية وقد تصل إلى إغلاق المؤسسة الصحية الخاصة مؤقتا أو نهائيا، وذلك على حسب نوعية المخالفة المرتكبة من قبل المؤسسة الصحية ومدى تأثيرها على المريض والصالح العام. وقد فرضت اللجنة غرامات مالية تتراوح ما بين المائتي ريال إلى الخمسمائة ريال. كذلك أقرت اللجنة بالإغلاق المؤقت لبعض المؤسسات الصحية، وذلك لإجراء التعديلات التي استدعت المخالفة ومن ثم إعادة التقييم قبل أن تباشر هذه المؤسسات نشاطها من جديد. كما كانت هناك حالة اتخذت اللجنة حولها قرارا بالإغلاق النهائي للمخالفات الجسيمة التي ارتكبت واستمرارها في تقديم الخدمات الصحية التي تعرض صحة المرضى للخطر.
    تجدر الإشارة إلى أن هذه المديرية قد أعدت خطة عمل للتقييم ومتابعة سير عمل جميع المؤسسات الصحية الخاصة بمختلف محافظات السلطنة وبالتعاون مع فرق التقييم بتلك المحافظات وفريق التقييم بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية فيما يتعلق بطريقة حفظ وصرف الأدوية
     

مشاركة هذه الصفحة