رداً/على موضوع الحديقة العامه.

علي بن سيف الساعدي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
7 أغسطس 2008
المشاركات
378
العمر
39
اتمنى ان تمسك المشروع شركة المقاولات التابعه لشركة البريمي للتنميه والاستثما ر الاهليه
 

هل البريمي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
23 مارس 2012
المشاركات
10
الإقامة
حماسة
المناقصةبمبلغ خيالي واخر شيء الشركة افلست قولي ( السرقة والشردة ) اصلا الحديقة لو ماسكنها مواطن عادي يعرف يزرع ويبدع او اي من المحلات المشاتل مثل اللي بالخضراء جان سواها اجمل حديقة باقل من مبلغ المناقصه لكن لا حسيب ولا رقيب والله المستعان .
 

Milani

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
19 نوفمبر 2011
المشاركات
19
تابعو نشرة أخبار العاشرة في تلفزيون سلطنة عمان اليوم راح يتكلمون عن الحديقة العامة بالبريمي ويناقشون اسباب التاخير ومدة الانتهاء من المشروع
 

J.O.2

¬°•| عضو |•°¬
إنضم
15 نوفمبر 2011
المشاركات
534
الإقامة
الفوعه
ماشئ يديد أختيه بالموضوع ، فقط إن التأخير بسبب العجز اللي مرت فيه الشركة المقاولة السابقة ، وأحينه المشروع عطوه لمقاول ثاني .

مدير عام الشؤون الفنية بوزارة البلديات الإقليمية والبيئة :
(نعد مواطني ولاية البريمي أن الحديقة ستنجز تماما في نهاية شهر أكتوبر ونوفمبر من هذا العام).

وهذا مختصر الموضوع اللي بالتلفزيون.
 

قانوني ممارس

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
7 مارس 2012
المشاركات
100
الإقامة
البريمي
السموحة منك أخوي مفكر ومبدع تطوري كنت مشغول طوال الأيام الماضية وما رديت على إستفسارك .
بخصوص المجلس البلدي في محافظة البريمي :
يتكون هذا المجلس من :
1- محافظ البريمي رئيس المجلس
2-مدراء عموم الجهات الحكومية في الولاية وفي حالة عدم وجود مدير عام يحل محلة مدير دائرة
3-مدير بلدية البريمي أمين للسر ومقرر للمجلس
4-أربعة أعضاء من ولاية البريمي
5-عضوين من ولاية محضة
6-عضوين من ولاية السنينة
7- أثنين من أهل المشورة والرأي ولا يشترط أن يكون حاصلا على مستوى تعليمي معين يتم أختيارهم من وزير الداخلية .

تقام إنتخابات مشابهه لإنتخابات مجلس الشورى بنفس الطريقة لأختيار أعضاء المجلس البلدي في كل ولاية في المحافظة .
ويشترط في المترشح لعضوية المجلس :-
1- أن يكون عمانيا
2-عمره لا يقل عن 30سنه
3-ذو مكانه وسمعة حسنه ولم يحكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانه .
4- أن يكون مستواه الثقافي مقبول ولا يشترط أن يكو متعلما
5-لا يكون موظفا بأحدى الدوائر الحكومية .
6-لا يكون عضوا في مجلس عمان

وتكون فترة العضوية (4)سنوات قابلة للتجديد إذا أنتخب مجددا
ويحصل كل عضو في المجلس بما فيهم الرئيس ونائبة وأمين السر مكافئة سنوية (5000)ريال لكل واحد .

يكون محافظ البريمي رئيسا ويتم أختيار نائب للرئيس من بين الأعضاء بالأنتخاب في أول جلسة للمجلس .

يكون إختصاص المجلس تقديم الأراء والتوصيات ومتابعتها بشأن تطوير النظم والخدمات في المحافظة .

يوفر للمجلس العدد الكافي من الموظفين للقيام بأعماله الإدارية ، ويخضع هؤلاء الموظفون للأشراف المباشر لأمين السر (مدير بلدية البريمي) فيما يتعلق بشؤون المجلس .
تدرج نفقات المجلس بما فيها المكافأت ضمن ميزانية المحافظة .

تنتهي العضوية في المجلس للأسباب التالية :
1-الوفاة
2-إنتهاء فترة العضوية
3-الإستقالة
4-الفصل
5-حل المجلس من قبل وزير الداخلية

ويحل محل العضو المنتهية عضويته الحاصل على أعلى الأصوات بعده في الأنتخابات .
أما من كان معيننا من قبل وزير الداخلية يقوم بتعيين شخص محلة .
 
التعديل الأخير:

قانوني ممارس

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
7 مارس 2012
المشاركات
100
الإقامة
البريمي
كارثة يا جماعة الخير والله كارثة وإهدار للمال العام ولا شو هالحديقة الي قيمتها بعشرة ملايين ريال إي ما يعادل 100مليون درهم ،والي قهرني الفاضل مدير عام الشؤون الفنية والإستماتة في الدفاع عن المقاول المسؤول عن المشروع وكانة يخصة،لكن هل ستكون مثل الحديقة المائية واي وادي أو دريم لند في دبي .للأسف هذي الحديقة زين لو حطو فيها العاب مثل الناس كل الي بيسوه فيها ممشىء ومظلات وحشيش والعاب حديدية من محلات الحدادة وبذكركم بهالكلام .
 

ممنوع الزعل

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
37
الإقامة
البريمي غلاتي
نهاية الكلام انا اقوول طريقة اختيار المجلس لهذة الشركة اللي يقولن عنها انها افلست؟؟؟ او شردة عنهم لعدم الاهتمام؟؟؟ يطرحو المشروع علئ الشركات ثم يتم اختيار اول خمس شركات ومن ثم تروحو اوراق الئ المجلس ويقرر المجلس """أرخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــص""شركة قد وافقت علئ استلام المشروع وتستلم المبلغ ويحدد موقعها ولذلك صار اللي صار واللي كان مب لازم يصير:banned:
 

DarkFireSlash

¬°•|مٌفكِر وُمبِدع تطوِري |•°¬
إنضم
25 أغسطس 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
البريمي وين بعد
كارثة يا جماعة الخير والله كارثة وإهدار للمال العام ولا شو هالحديقة الي قيمتها بعشرة ملايين ريال إي ما يعادل 100مليون درهم ،والي قهرني الفاضل مدير عام الشؤون الفنية والإستماتة في الدفاع عن المقاول المسؤول عن المشروع وكانة يخصة،لكن هل ستكون مثل الحديقة المائية واي وادي أو دريم لند في دبي .للأسف هذي الحديقة زين لو حطو فيها العاب مثل الناس كل الي بيسوه فيها ممشىء ومظلات وحشيش والعاب حديدية من محلات الحدادة وبذكركم بهالكلام .

بما ان الادعاء العام يحفظ حقوق العامة , هل يجوز رفع مذكرة قضائية لتبرئة الذمة والتحقيق في صرف الاموال انت تكول 100 مليون درهم يعني نريد نعرف كم من المبلغ تم صرف وكم بقي واين نجد الباقي ؟ 100 مليون هذي كافية تسوي 3 شركات كيف شركة وحدة فلست ومستلمة مناقصة غالية؟ 100 مليون هذي تقدر تبني بيها 1000 بيت واكثر


امر غريب عجيب شكلنا بنروح الادعاء العام ونستشير احد هناك
 

قانوني ممارس

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
7 مارس 2012
المشاركات
100
الإقامة
البريمي
صحيح أن الإدعاء العام هو من يتولى الدعوى العمومية بأسم المجتمع ولكن لا يمكنك أن تتقدم بشكوى إلى الإدعاء في هذا الخصوص لمجرد الشك ولا تملك أي دليل على هالكلام ,ولأن مثل هالشكاوي تتطلب إجراءات قانونية معينه لا يمكن لأي جهة كانت أن تخالفها ، ولذلك فإن الجهة التي تملك الحق السير في الشكوى هي الجههة الحكومية التي تكتشف إساءة إستعمال المال العام ، وتقوم بإحالة المسؤول عن هذا الفعل إلى القضاء .وذلك بناء على المرسوم السلطاني رقم (112/2011)من قانون حماية المال العام وتجنب تضارب المصالح
حيث تنص المادة (5) .أنه.(يجب على المسؤول الحكومي (كل شخص يشغل منصبا حكوميا )أن يحول دون إساءة إستعمال المال العام ، وأن يبلغ الجهات المختصة فورا بما يثبت لديه من مخالفات تتعلق بالمال العام )
كما تنص المادة (7) على أنه يحضر على أي مسؤول حكومي إستغلال منصبه أو عمله لتحقيق منفعة له أو لغيره أو إستغلال نفوذه ليسهل لغيره الحصول على منفعة , أو معاملة متميزة ، كما يحضر على المسؤول الحكومي إبرام أي تصرف يؤدي إلى المساس بالمال العام أو تبديده ).
وفي حالة مخالفة المادة (7) يعاقب المخالف بالسجن مدة لا تقل عن سنه ولا تزيد على ثلاث سنوات .
وفي حالة مخالفة المادة (5) من قبل المسؤول الحكومي (يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين )

والأهم من ذلك هي المادة (18) والتي تنص (على عزل المسؤول الحكومي من منصبة أو عمله وبمصادرة كافة الأموال التي تلقاها بالمخالفات لأحكام هذا القانون )...
 
التعديل الأخير:

J.O.2

¬°•| عضو |•°¬
إنضم
15 نوفمبر 2011
المشاركات
534
الإقامة
الفوعه
هذا خبر اليوم من جريدة الشبيبة :

المدير العام للشؤون الفنية بالبلديات للشبيبة لا توجد مخصصات مالية للتوسع في إنشاء الحدائق العامة والمتنزهات!!




11-04-2012



نصير بن علي السيابي



* نصير بن علي السيابي: "في حالة وضع خطة لبناء أربع حدائق فالمبلغ الذي يُعتمد لا يكفي إلا لبناء حديقة واحدة، فالحصة المخصصة لإنشاء الحدائق أو المتنزهات ضئيلة جداً" وبناء أي مشروع يعتمد بالدرجة الأولى على تكلفته فالدراسة الاستشارية وحدها تكلف مبالغ كثيرة.

مسقط – فارس الوهيبي

كشف المدير العام للشؤون الفنية بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه المهندس نصير بن علي السيابي في حديت للشبيبة: "أن المخصصات المالية تحول دون التوسع في إنشاء الحدائق العامة والمتنزهات مشيرا الى انه في بداية كل خطة خمسية كل جهة حكومية تعمل لوضع استمارات للمشاريع المقترحة للخطة، ومن ضمنها على سبيل المثال بناء عدد من الحدائق، ففي حالة وضع خطة لبناء أربع حدائق فالمبلغ الذي يُعتمد لا يكفي إلا لبناء حديقة واحدة، فالحصة المخصصة لإنشاء الحدائق أو المتنزهات ضئيلة جداً".

وحول مشاريع إنشاء الحدائق والمتنزهات في المرحلة القادمة أوضح بقوله: "هناك دراسات كثيرة موجودة من خلال النماذج والخرائط النموذجية، ولكن حالياً لا توجد مخصصات مالية معتمدة!!

قلة الموارد المائية

وأوضح أن قلة عدد المتنزهات والحدائق يعود أيضا إلى قلة الموارد المائية، فمن المعروف أن السلطنة تعاني من شُح في المياه، إذ تعد مشكلة حقيقية تواجهنا، فاتجهت الوزارة إلى حفر الآبار، ولكن الكثير من المواقع التي تم حفرها غير مجدية رغم أنه تم حفر هذه الآبار على مستويات عميقة، ولم يتم الحصول على مياه، وإن وجد بها مياه فإنها تكون قليلة، بالإضافة إلى ان عمليات الري للشوارع والحدائق تشترى مياهها من مستثمرين وبعقود تكلف مبالغ طائلة جداً، ولهذه الاسباب فان عملية التوسع في إنشاء الحدائق في الفترة الفائتة كانت محدودة بل وفي أضيق الحدود مشيرا في الوقت نفسه الى أن دور الوزارة وجهودها في تنفيذ مثل هذه المشاريع غير مغيب، والدليل على ذلك وجود دائرة مختصة لإدارة الحدائق والمتنزهات، فهناك الكثير من الحدائق موجودة سابقاً والبعض الآخر تحت الإنشاء حالياً، وتوجد هناك أيضاً الكثير من ملاعب الأطفال منتشرةً في معظم ولايات السلطنة، إضافةً إلى الأعمال الأخرى الموكلة للوزارة، كالتشجير على الشوارع العامة والدوارات".

الحدائق النموذجية

أما بالنسبة للحدائق النموذجية التي تساءل الكثيرون عنها أوضح بقوله "المقصود بالحدائق النموذجية هي التي تشمل على مناطق ألعاب إلكترونية، وألعاب أطفال، ومناطق للجلوس، وأجزاء للاستثمار، ولكن الوزارة تبذل جهدا كبيرا من خلال البحث عن مواقع تكون قريبة من محطات الصرف الصحي، لاستغلال مياه الصرف الصحي (المياه المعالجة)، وأيضاً تتجه الوزارة لإنشاء العديد من محطات الصرف الصحي في مختلف المحافظات التي من شأنها تسهيل التوسع في عملية إنشاء الحدائق والمتنزهات بشكل أكبر، وعمل شبكات خط راجعة للمياه المعالجة بحيث يتم استخدامها لري الحدائق والتشجير الموجود على الشوارع".

حديقة البريمي

وأوضح نصير أن حديقة البريمي إحدى الحدائق النموذجية وسترتقي إلى مستويات عالية من الجودة، إذ إنها من الحدائق التي أخذت وقتاً لإخراجها بشكل مناسب، حيث إن المساحة الإجمالية للحديقة تبلغ 324,000 متر مربع، ومساحة المرحلة الأولى للحديقة تبلغ 164,000 متر مربع، وبلغت تكلفة المشروع (1,924,516,051) ريال عماني، والوزارة عينت استشاريا على مستوى عال ومتخصص في مجال تصميم الحدائق والمتنزهات، فالحديقة ستنفذ على ثلاث مراحل، فالمرحلة الأولى تشمل البوابة الرئيسية وأعمال التسوير للجزء الأمامي فقط، ودورات المياه للرجال والنساء، ومظلات للجلوس، والمقاهي، ومناطق ألعاب الأطفال، ومسطحات خضراء، ونباتات الزينة المختلفة والزهور الموسمية، والممرات المستخدم بها البلاط المتشابك، والنافورة الموسيقية، وأعمال الإنارة والكهرباء وأعمال الري (الري بالرش والتنقيط)، ومضخات الري، والخزانات الكبيرة. والمرحلة الأخرى ستكون لها مناقصات أخرى، فالمرحلتان القادمتان سوف تأتيان لاحقاً ليكون فيها مبنى للألعاب الالكترونية، والمسرح المكشوف، وقطار للحديقة ومواقف للسيارات ومواقع استثمار، لأن الحديقة كبيرة جداً ويمكن استغلال مساحتها بشكل يتيح أن تكون الحديقة على مستوى عال".

كما أوضح المهندس نصير بقوله: "بناء أي مشروع يعتمد بالدرجة الأولى على تكلفة المشروع، فالدراسة الاستشارية وحدها تكلف مبالغ كثيرة، فبالإمكان تنفيذ أي مشروع بجودة عالية اعتماداً على المبلغ المخصص لذلك، والمواد المستخدمة في المشروع تعتمد أيضاً على المبلغ المحدد للمشروع".

و قال:"حديقة البريمي ستكون من أجمل الحدائق على مستوى السلطنة، وباب الاستثمار مفتوح في إنشاء الحدائق والمتنزهات، فهناك تجربة ناجحة للاستثمار كحديقة بركاء العامة، فجزء منها طرح للاستثمار، وهناك تجارب أخرى لمستثمرين تم إعطاؤهم فرصة الاستثمار ولكن لم يتم استغلالها بالشكل الأمثل، وتكون هناك جدية حقيقية من قبل المستثمرين، فبعض المستثمرين يجلبون ألعابا إلكترونية أيام الأعياد والمناسبات، ولكن للأسف يتم تخريب مكونات الحدائق، فتضطر الوزارة لصيانتها بمبالغ مكلفة، بدل ما أن يكون المستثمر أداة فاعلة في التطوير والمساهمة في إيجاد متنفس للمواطنين، فهذه هي النقطة الوحيدة التي تتحفظ منها الوزارة في طرح الاستثمار بقوة، وحتى بالنسبة لحديقة البريمي سيكون هناك جزء مخصص من الحديقة للاستثمار ولكن بشكل منفصل عن أماكن المسطحات الخضراء".

تقسيم جغرافي

أشار السيابي إلى التقسيم الجغرافي للأعمال الموكلة إلى الوزارة بقوله: "بلدية مسقط لها حدودها من حيث التقسيم الإداري للأعمال الموكلة إليها، فالبلدية لها حدودها إدارياً حتى بركاء تحديداً إلى منطقة (الشخاخيط) حدود محافظة مسقط، ومن بعد منطقة الشخاخيط ببركاء لغاية بوابة صحار فتقسم إدارياً إلى البلديات الإقليمية وموارد المياه، ومن بعد بوابة صحار حتى دوار فلج القبائل فتتبع لبلدية صحار، ومن بعد دوار فلج القبائل حتى خطمة ملاحة فتتبع إدارياً لوزارة البلديات، وتتبع كل من محافظة الداخلية، ومحافظة الظاهرة، ومحافظة الشرقية، ومحافظة البريمي، ومحافظة الوسطى تتبع للبلديات الإقليمية وموارد المياه من حيث المسؤوليات الموكلة إليها".

اليوم 11/4/2012
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
شيء مؤسف و مخيب للآمال
أتمنى أن تكون هناك محاسبة و وقفة جدية
،

شكرًا على التوضيح أختي الفاضلة

 
أعلى