أحكام قضائية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏1 أبريل 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    أحكام قضائية

    Sun, 01 أبريل 2012
    السجن شهرين والغرامة 50 ريالاً لبائع أفلام إباحية
    أصدرت المحكمة الابتدائية بالسيب (دائرة الجنح) في جلستها المنعقدة بتاريخ 14/3/2012م حكمها بإدانة المتهم بجنحة بيع أفلام مقلدة وإباحية، وقضت بسجنه شهرين والغرامة خمسين ريالاً.
    حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 21/1/2012م تم ضبط المتهم من قبل فريق الضبطية القضائية التابع للهيئة العامة لحماية المستهلك وهو يتاجر بأفلام مقلدة ومنسوخة وإباحية، إذ ضبط بحوزته على ما يقارب (145) فيلماً مقلداً وآخر إباحيا، وبعرضه على الادعاء العام لاستجوابه ومواجهته بالأدلة، اعترف بالجرم المنسوب إليه وعليه تمت إحالته إلى المحكمة، فصدر بحقه الحكم المذكور.
    .. وستة أشهر والغرامة ثلاثمائة ريال والطرد من البلاد لمتعامل بالخمور
    أصدرت المحكمة الابتدائية بنزوى في جلستها المنعقدة بتاريخ 17/3/2012م حكمها بإدانة المتهم بجنحة التعامل بالخمور بدون ترخيص وقضت بسجنه ستة أشهر والغرامة ثلاثمائة ريال، وطرده من البلاد ومصادرة الخمور المضبوطة.
    حيث خلصت وقائع الدعوى في تلقي مركز الشرطة المختص بلاغاً من أحد المصادر السرية مفاده قيام المتهم بحيازة كميات من الخمور في سكنه ومن ثم يقوم ببيعها لأشخاص من جنسيات مختلفة، وعليه تم ضبطه بعد اتخاذ الإجراءات القانونية في ذلك وأحرزت الخمور لديه، وبعرضه على الادعاء العام لاستجوابه ومواجهته بالأدلة، اعترف بالجرم المنسوب إليه، وعليه تمت إحالته إلى المحكمة المختصة، فصدر بحقه الحكم المذكور.
    .. وخمس سنوات والغرامة ثلاثة آلاف ريال لتاجر مخدرات
    أصدرت محكمة الاستئناف بمسقط (دائرة الجنايات) في جلستها المنعقدة بتاريخ 13/3/ 2012م حكمها بإدانة المتهم الأول بجناية الاتجار بالمواد المخدرة، وإدانة المتهم الثاني بجنحة تعاطي المواد المخدرة، وقضت بسجن الأول خمس سنوات والغرامة ثلاثة آلاف ريال، وسجن الثاني سنة واحدة والغرامة خمسمائة ريال. حيث خلصت وقائع الدعوى في انه بتاريخ 15/8/2011م تم ضبط المتهم الأول من قبل الإدارة المختصة بحيازة وتعاطي المواد المخدرة بقصد الاتجار، وتم ضبط المتهم الثاني عرضيا وبتفتيشه جسمانيا عثر بحوزته على لفافتين بهما مخدر المورفين ومبلغ مالي وتم تحريز المضبوطات، وبعرضهما على الادعاء العام لاستجوابهما ومواجهتهما بالأدلة، اعترفا بالجرم المنسوب إليهما، وبناء على الأدلة الثابتة بحق المتهم تمت إحالته للمحكمة، فصدر بحقه الحكم المذكور.
    .. والغرامة مائتا ريال عماني لمخالفة
    قانون حماية المستهلك
    أصدرت المحكمة الابتدائية بنزوى (دائرة الجنح) في جلستها المنعقدة بتاريخ 17/3/2012م حكمها بإدانة المتهم بجنحة مخالفة قانون حماية المستهلك، وقضت بتغريمه مائتي ريال.
    صدر الحكم المذكور بعاليه حينما تلقى الادعاء العام شكوى كتابية من هيئة حماية المستهلك مفادها قيام إحدى الشركات بعدم الالتزام بقواعد المصداقية والأمانة، حيث لم تخطر المجني عليه بتعرض مركبته لتلفيات داخل ورشة التصليح التابعة للشركة ذاتها إلى أن اكتشفها بنفسه في وقت لاحق على استلامه المركبة، وعليه قام الادعاء العام بالتحقيق مع المسؤول عن المخالفة، وإحالته إلى المحكمة المختصة إسنادا على ما ثبت من تهم تجاه المتهم المخالف.
    سائقة ومشرفة تتركان طفلة في الحافلة
    لتتوفى فكان عقابهما السجن
    أصدرت المحكمة الابتدائية بالسيب (الدائرة الجزائية) في جلستها المنعقدة بتاريخ 26/3/2012م حكمها بإدانة المتهمتين بجنحة التسبب عن إهمال في قتل المجني عليها، وإدانة المتهمة الثانية أيضاً بمخالفة الأنظمة الإدارية وقضت بسجن الأولى ثلاثة أشهر والغرامة (300) ريال وسجن الثانية ستة أشهر والغرامة (500) ريال، وعن التهمة الثانية سجنها عشرة أيام والغرامة (5) ريالات تدغم العقوبة الثانية في الأشد مع وقف تنفيذ عقوبة السجن قبل المتهمتين وإلزام المتهمة الأولى بأن تؤدي ما نسبته (10%) من قيمة الدية الشرعية لورثة المتوفاة وإلزام المتهمة الثانية بالتضامن مع المدرسة بأداء المتبقي من قيمة الدية.
    حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 18/9/2011م، قامت المتهمة الأولى بتوصيل عدد من الطلاب إلى المدرسة بالحافلة التي تملكها، وعند نزول الطلاب ومعهم المشرفة المتهمة الثانية لم تتأكدا من خلو الحافلة من الطلاب، وتحركت المتهمة الأولى لمنزلها وأوقفت الحافلة، وأغلقت النوافذ والأبواب دون التأكد من وجود الطفلة داخل الحافلة. وعند الظهيرة عادت الأخيرة لأخذ الطلبة إلا أنها شمت رائحة بالحافلة وعند تفقد مصدرها تفاجأت بالطفلة الهالكة التي تبلغ من العمر أربع سنوات توجد بداخل الحافلة وكانت بحالة يرثى لها وعلى الفور تم إسعافها للمركز الصحي بالمنطقة إلا أنها فارقت الحياة هناك، متأثرة بإصابتها الناتجة من عدم وجود الأوكسجين وحرارة الجو بداخل الحافلة، وبعد استجواب المتهمتين (سائقة الحافلة والمشرفة) من قبل الادعاء العام بالخوض تمت إحالتهما لعدالة المحكمة الابتدائية، وصدر بحقهما الحكم المذكور بعاليه
     
  2. خافق احساس

    خافق احساس الفرَيق الإدِاري إداري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ؛
    يستاهلوا و زود بعد . .
    شكرا لج عل الخببرية خيتو
    ما عليج قصور . .
     

مشاركة هذه الصفحة