ندوة تعريفية لحملة «نظف عمان» بصور

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏26 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    ندوة تعريفية لحملة «نظف عمان» بصور

    الاثنين, 26 مارس 2012
    صور - خالد بن صالح العريمي
    رعى سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج يوم أمس بمجلس صور العام ندوة حملة نظف عمان 2012 وبحضور سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صور وعدد من المسؤولين ومشايخ وأعيان ولاية صور حيث سيشارك في الندوة المكرم الشيخ خلفان العيسري عضو مجلس الدولة وناصر الكندي صاحب مجموعة نظف عمان.
    في البداية تحدث ناصر بن سعيد الكندي مؤسس فكرة حملة (نظف عمان)، وعن بداية فكرة الحملة قائلا إن هذه الحملة التي تحمل شعار (لنحافظ على عمان جميلة) انطلقت من خلال إرسال الرسائل الإلكترونية عبر شبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك). ومع مرور الوقت كان هناك مئات المشاركين، ليؤسسوا بدورهم فرقا في ولاياتهم، وتابع الكندي حديثه ليكشف عن برنامج الحملة قائلا : تتواصل فعاليات الحملة على مدى أسبوع تتمثل في إقامة الحملات التوعوية بكافة المواقع بولاية صور والمدارس وفي مساء يوم الخميس القادم ستشارك ولاية صور باقي ولايات السلطنة في أكبر فعالية بيئية في عام 2012 من خلال تنظيم حملات تنظيف بمختلف المواقع بمشاركة المواطنين والمقيمين وستوفر مجموعة نظف عمان كافة المستلزمات الضرورية كالقمصان (التيشيرتات) والطاقيات (الكاب) والأكياس لكل المشتركين.وقال الكندي الحملة هي مبادرة تتمثل رسالتها في السعي للحد من رمي القمامة في غير الأماكن المخصصة لها والتوعية بالآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تنتج عن رمي القمامة السائبة وهي ظاهرة تقوم بها قلة لا تمثل الأغلبية. وقد أوصى الرسول الكريم بالنظافة وغرس فينا القيم والأخلاق والعادات التي نقتبس منها نظافة البيئة وعدم رمي القمامة إلا في السلال المخصصة لذلك سوف ينطلق المتطوعون في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الخميس المقبل، ليقوموا بأعمال نظافة وتوعية في نفس الوقت، تزامنا مع ساعة الأرض التي تصادف يوم الحادي والثلاثين من شهر مارس. وأضاف: بأن من أهداف الحملة هو الحفاظ على البيئة النظيفة، ونشر ثقافة حماية البيئة والحفاظ عليها. وغرس هذه الثقافة بين الأطفال لتنمو معهم. كما تم الاتفاق على أن يكون يوم التاسع والعشرين من كل عام هو اليوم السنوي لحملة نظف عمان.
    وأضاف: بأن المنظمين يسعون أيضا إلى استهداف طلبة المدارس من فئات الأطفال لغرس ثقافة حماية البيئة والحفاظ عليها، بمشاركة فئات الشباب من ذوي الاستعداد للمشاركة في العمل التطوعي. وإضافة إلى حملة النظافة العامة، سيقوم المتطوعون أيضا بتنفيذ عدد من الندوات الإرشادية لغرس ثقافة الحفاظ عليها. وسيتم خلال الحملة التركيز على نظافة الأماكن السياحية، و كذلك المساجد ومصليات النساء، بمشاركة العديد من رؤساء و عضوات الجمعيات وبعض مديرات المدارس والمعلمين وأعضاء الأندية والفرق الرياضية، إضافة إلى المقيمين في السلطنة.
    وأكد على أن آليات التطوع للمشاركة في الحملة متاح للجميع، ويدعو الجميع للمشاركة الفاعلة والانضمام للحملة يوم التاسع والعشرين من مارس.
    وتابع الكندي حديثه أن المجموعة تؤمن بالمشاركة الأهلية المكملة للجهود الحكومية وبتكاتف الأهالي للحد من هذه الظاهرة الدخيلة بحيث نحافظ جميعا على عمان نظيفة وجميلة حيث أن معظم الأضرار البيئية تنتج عن ممارسات وسلوكيات خاطئة يقوم بها بعض البشر، ويمكن الحد من هذه السلوكيات بسهولة مع تكاتف وتظافر الجهود. وتزخر البيئة في عمان بكنوز طبيعية عديدة حيث تقع السلطنة على ثلاثة خطوط هجرة للطيور ويوجد بها أكثر من 500 نوع من الطيور، كما تعيش في بيئتها أنواع متعددة من الحيوانات بعض منها مهدد بالانقراض مثل الوعل العربي والوعل النوبي والمها وغرير العسل والمها والسلاحف الخضراء وطير الحبارى. فعلى سبيل المثال، يؤدي رمي الأكياس والعلب المعدنية إلى موت العديد من الحيوانات والطيور سنويا ويمكن الحد من ذلك عبر رمي هذه الأكياس والعلب في سلال القمامة.
    حيث يمكن للشخص المساهمة في هذه الحملة من جل بيئة نظيفة من خلال تطبيق ممارسات صحيحة تتمثل في رمي القمامة في السلال والحاويات المخصصة لها والانضمام للمجموعة وأنشطتها التوعوية وتنظيف مدينتك عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم «نظفوا أفنية بيوتكم» وطرح الأفكار البناءة وتوعية الأسرة والأصدقاء من حولك والنصيحة الطيبة لمن يرمي القمامة السائبة والتخلص من القمامة في حاوياتها حين تكون في رحلة في أحد الأماكن الطبيعية
    بعد ذلك تحدث المكرم الشيخ خلفان العيسري عضو مجلس الدولة عن أهمية النظافة في الإسلام بدءا من خليقة الإنسان في الأرض مستدلا بآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية وأشاد الشيخ خلفان العيسري بالجهود التي تبذل من القائمين على هذه الحملة كما توجه بالشكر لراعي الحفل والقائمين على مجلس صور العام وعلى رأسهم الشيخ ناصر بن خميس الغيلاني صاحب المبادرة والذي قام بتنظيم هذه المناسبة في مجلس صور العام.
    وفي الختام فتح باب النقاش وشارك الجميع بطرح العديد من الاستفسارات والأفكار لتطوير الحملة.
    عمان

     

مشاركة هذه الصفحة