تدشين الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏25 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تدشين الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان

    Sun, 25 مارس 2012


    تم بمعهد العلوم الصحية بالوطية أمس الاحتفال بتدشين فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان بالسلطنة الذي يقام بدول مجلس التعاون خلال الفترة من 25 – 31 مارس الجاري ويحمل هذا العام شعار "وازن غذاءك تنعم بصحة فمك". رعى حفل التدشين الذي نظمته وزارة الصحة ممثلة في دائرة صحة الفم والأسنان سعادة الدكتور علي بن جعفر -مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية-.
    تضمن الحفل كلمة للدكتور صلاح الدين البلوشي -مدير دائرة صحة الفم والأسنان- قال فيها: لقد تبنت وزارات الصحة بدول مجلس التعاون هذا الأسبوع ليكون موعدًا للاحتفاء ومشاركة المجتمع في إيصال المعلومات الصحية لتعزيز صحة الفم والأسنان، وذلك حرصا من صناع القرار على الارتقاء بالوعي الصحي لدى جميع أفراد المجتمع من خلال إقامة أنشطة وفعاليات تهدف الى جذب واستقطاب جميع أفراد المجتمع للمشاركة في تلك الفعاليات، والى إلقاء الضوء على القضايا المتعلقة بصحة الفم والأسنان وتعريف الجمهور بأكثر الأمراض انتشارًا وطرق الوقاية منها ودعم وتعزيز الممارسات والسلوكيات الصحية التي تساعد على الوقاية من أمراض الفم والأسنان. بعدها تحدث البلوشي عن شعار الأسبوع لهذا العام حيث أوضح انه تم إقرار الشعار من قبل اللجنة الخليجية لصحة الفم والأسنان التي اجتمعت في دولة قطر يناير الماضي، مشيرًا في الوقت ذاته الى ان الشعار يعبر عن دور التغذية السليمة والمتوازنة في الحفاظ على صحة الفم والأسنان . وفي الختام تجول سعادة الدكتور علي بن جعفر -مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية- في المعرض الصحي المصاحب لحفل التدشين.
    تهدف هذه التظاهرة السنوية إلى تعريف كافة شرائح المجتمع بمستوى نسبة أمراض الفم والأسنان والسلوكيات الصحية التي قد تساهم في الوقاية من تسوس الأسنان.
    هذا وتقوم أقسام الأسنان بجميع محافظات السلطنة بتفعيل الأسبوع من خلال إقامة فعاليات ومناشط تثقيفية مختلفة في المؤسسات الصحية والمدارس والمجمعات التجارية والحدائق في مختلف محافظات السلطنة موجهة لكافة أفراد المجتمع عامة وتركز بصورة خاصة على الأطفال ذوي الإعاقة لزيادة الوعي الصحي لديهم مع توفير بعض المتطلبات التي تساعدهم وذويهم في المحافظة على صحة الفم والأسنان. كما سيتاح للحضور فرصة الالتقاء بالعاملين في مجال طب الفم والأسنان من أطباء وفنيين في أماكن عامة لطرح أسئلتهم واستفساراتهم حول ما يتعلق بصحة الفم والأسنان.
    وتشمل فعاليات الأسبوع الخليجي المناشط التالية: الفحص مجاني لصحة الفم والأسنان في جميع الأماكن التي سوف تقام فيها الفعاليات، وتدريب الحضور على الطريقة الصحيحة لاستخدام فرشاة الأسنان وخيط الأسنان الطبي وتوزيع عينات مجانية من فرش الأسنان على الكبار والأطفال، عرض أنواع مختلفة من معاجين الأسنان للمشاركين وشرح ما يتناسب مع كل فرد وتوزع عينات مجانية من معاجين الأسنان وتقديم شرح للمشاركين عن الغذاء الصحي، وتقديم شرح للآباء والأمهات عن كيفية العناية والمحافظة على صحة الفم والأسنان لأطفالهم.
    ومن الفعاليات أيضا عروض مسرحية توعوية عن صحة الفم والأسنان، ومسابقات توعوية عن صحة الفم والأسنان للأطفال المشاركين مع توزيع جوائز للفائزين، وتوزيع مطويات وكتيبات توعوية لصحة الفم والأسنان لجميع الحضور وعرض لملصقات تعليمية في الأماكن التي سوف تقام فيها الفعاليات، سحوبات جوائز في آخر كل فعالية للكبار والأطفال، مسابقات يومية في الجرائد طوال أيام الأسبوع رصدت جوائز للفائزين بها.
    يشارك في الأسبوع الخليجي لتعزيز صحة الفم والأسنان مجموعة من العاملين الصحيين في مجال صحة الفم والأسنان من القطاع العام والخاص ومجموعة من شركات ومؤسسات القطاع الخاص بهدف إشراك جميع المعنيين في مجال صحة الفم والأسنان في هذه التظاهرة الصحية.
    ويعد هذا الأسبوع الثالث بعد الأسبوع الأول الذي أقيم في شهر مارس 2010م والأسبوع الثاني الذي أقيم في شهر مارس 2011م وذلك بحسب التوصية رقم (13) الصادرة في الاجتماع الثاني والسبعين للهيئة التنفيذية في مدينة الرياض (27-28/ 4/ 2010م) بخصوص الموافقة على إقامة فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان الذي حدد بان يعقد في جميع دول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية في شهر مارس من كل عام.



    عمان
     

مشاركة هذه الصفحة