القمر يجاور المشتري والزهرة الأحد القادم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏24 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    القمر يجاور المشتري والزهرة الأحد القادم

    [​IMG]
    جدة - ياسر الجاروشة، أبها - عبدالله مريع:
    ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن المهتمين برصد الأجرام السماوية في سماء المملكة على موعد مع واحد من أجمل المناظر السماوية حيث يجتمع هلال القمر وكوكب المشتري وكوكب الزهرة ونجوم الثريا في الأفق الغربي يوم الأحد وذلك بعد فترة قصيرة من غروب الشمس.
    وقالت الجمعية إن القمر سيكون نحيلا حيث سيكون وجهه مضاء بنسبة 8 في المائة والى أعلى يساره سوف يقع كوكب المشتري حيث سيظهر للراصد بالعين المجردة على هيئة نجم ابيض لامع ، والى أقصى شمال القمر سيقع كوكب الزهرة . وسوف تشكل هذه الأجرام الثلاثة مثلثا سماويا نحيلا. وعند استخدام المنظار الثنائي العينية لرصد القمر والكواكب سيتم ملاحظة أن الجانب المظلم من تضاريس القمر مضيء بشكل خافت . هذا الضوء في الجزء المظلم من هلال القمر هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض.
    ويمكن أيضا ومن خلال المنظار أو تلسكوب صغير رصد " الخط الفاصل " وهو خط الظل الذي يقسم بين الليل والنهار القمري حيث أن التضاريس مثل الفوهات والجبال والأودية تكون ثلاثية الأبعاد نظرا لان ظلالها تكون طويلة ، إضافة إلى أن هذا الخط يوضح المكان الذي تشرق فيه الشمس على هلال القمر الآن . وهذا الخط سوف يزحف عبر وجه القمر كما يشاهد من على سطح الأرض خلال بضعة الأسابيع المقبلة إلى يصبح بدرا مكتملا. ويمكن أيضا استخدام المنظار الثنائي العينية لرصد عنقود نجوم الثريا الذي سيقع إلى أقصى شمال الزهرة حيث يمكن من خلال العين المجردة رؤية ما مجموعه ستة نجوم منها بعيدا عن أضواء المدن ، إضافة إلى إمكانية رؤية المزيد من نجوم هذا العنقود عندما يتم رصدها من خلال المنظار ويزداد العدد عند الرصد عبر التلسكوب.


    الرياض



    نشر في : 2012-03-23 22:50:10

     

مشاركة هذه الصفحة