توجه بجعل نزوى الصناعية قاعدة لانطلاق شركات النفط

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏24 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    توجه بجعل نزوى الصناعية قاعدة لانطلاق شركات النفط

    Sat, 24 مارس 2012

    القصبي: لدينا 30 طلبا من مستثمرين
    نزوى-«العمانية»: أوضح حمد بن حمود القصابي المدير العام لمنطقة نزوى الصناعية ان التوجه العام للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية يسير نحو جعل منطقة نزوى الصناعية قاعدة انطلاق لاعمال الشركات التي تخدم قطاع النفط والغاز نظرا لوقوع المنطقة على ملتقى الطرق التي تربط بين محافظات السلطنة وقربها من مناطق انتاج النفط والغاز وتوفر المواد الخام التي تدخل في العديد الصناعات الاخرى.
    وأشار إلى أن منطقة نزوى الصناعية تشهد نموًا ملحوظًا وإقبالاً كبيرًا من المستثمرين فلدى المنطقة الان اكثر من 30 طلبا من قبل المستثمرين الراغبين في توطين مشاريعهم بالمنطقة والاستفادة من التسهيلات والمزايا التي توفرها الحكومة ممثلة بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية لهذا القطاع الحيوي والمهم.
    وأضاف القصابي: ان هذه الطلبات بحاجة الى ما يقارب 500 ألف متر مربع وهناك جهود كبيرة تبذل من قبل ادارة منطقة نزوى الصناعية مع الجهات المختصة من أجل توفير هذه المساحات لتوسعة المنطقة لمواكبة الطلب المتزايد لإقامة المشاريع، حيث تم الحصول على موافقة مبدئية من قبل وزارة البيئة والشؤون المناخية وتجري حاليًا مخاطبة وزارة الاسكان من أجل استكمال إجراءات توسعة المنطقة.
    وأوضح: إن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية رصدت أربعة ملايين ريال عماني لتطوير البنية الأساسية والخدمات بمنطقة نزوى الصناعية بهدف توفير البيئة المناسبة لنمو الاستثمارات الصناعية وفقاً لمعايير ومواصفات فنية عالية المستوى.
    وقال حمد بن حمود القصابي: إن منطقة نزوى الصناعية مرت منذ انشائها في عام 1994م وحتى الان بعدة توسعات حيث تمت في التوسعة الاولى اضافة مساحة قدرها 140 ألف متر مربع وجارٍ الان الانتهاء من مشروع توسعة البنى الاساسية بالمرحلتين الثانية والثالثة التي اوشكت الاعمال بهما على الانتهاء.
    وأكد أن منطقة نزوى الصناعية شهدت خلال العامين الماضيين إقبالاً كبيرًا من المستثمرين حيث وصلت نسبة الاشغال بالمنطقة إلى 96 بالمائة من المساحات المخصصة للاستثمار الصناعي مشيرًا الى ان المنطقة استقطبت حتى الآن أكثر من 70 مشروعًا في مختلف الصناعات بتكلفة استثمارية تزيد على 230 مليون ريال عماني منها عدد من مشاريع الاستثمار الاجنبي.
    وأشار حمد القصابي إلى أن من أهم الصناعات التي تضمها منطقة نزوى الصناعية صناعات مواد البناء بمختلف أنواعها وكذلك مشاريع الدعم اللوجستي لقطاع النفط والصناعات الحديدية والزجاج والمواد الغذائية والتموين وغيرها معربا عن امله في ان تضيف المشاريع الجاري تنفيذها حاليا عند مباشرة اعمالها منتجات وخدمات جديدة الى المشاريع القائمة بالمنطقة.
    وعن الاستثمار الاجنبي بمنطقة نزوى الصناعية اوضح حمد بن حمود ان هناك عددًا جيدًا من مشاريع الاستثمار الاجنبي التي تحتضنها المنطقة، من خلال وجود عدد المشاريع الكبيرة كشركات النفط العالمية مثل شركة شلمبرجير وشركة وذر فورد وكذلك مشروع الزجاج والاعمدة الخرسانية بالاضافة الى وجود بعض المساهمات الاجنبية في بعض المشاريع الاخرى بالمنطقة. واكد مدير عام منطقة نزوى الصناعية ان المشاريع المقامة بالمنطقة قد عملت على ايجاد الكثير من فرص العمل للشباب حيث بلغ عدد العمانيين العاملين بالمنطقة حوالي 900 عماني من اصل 2400 عامل موضحا ان التعمين يسير بمنطقة نزوى الصناعية بصورة جيدة حيث تعمل المنطقة وبجهود الشركات العاملة بها على توفير مزيد من الفرص الوظيفية للكوادر العمانية المؤهلة والمدربة.
     

مشاركة هذه الصفحة