شاركنا بمثل عماني وقوم بشرحه

الموضوع في ',, البُريمِي للتُراثِ والحَضارات ,,' بواسطة بنت ابوي, بتاريخ ‏20 مارس 2012.

  1. بنت ابوي

    بنت ابوي ¬°•| مٌشرِفَةْ سابقة |•°¬

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و الرحمة من الله و بركاته

    كل واحد يشاركنا بمثل عماني و يشرحه شرح بسيط

    و انا راح ابدي

    يقول المثل ( الطول طول نخلة و العقل عقل صخلة )
    هذا المثل يقال لشخص ما شاء الله جسمه زين قوي و الحمدلله بس عقله ما يشتغل سيده ما يفكر
     
  2. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    فكرة الموضوع رائعه جدا اعجبتني جزاك الله خير اختي العزيزه
    المثل :
    " الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن "

    معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً..
     
  3. دمعة الاحساس

    دمعة الاحساس ¬°•| عضو مميز |•°¬

    {راح يكحلها وعماها}



    تقال للشخص اللي يروح يعدل شئ ويزيدة ضياع ودمار
     
  4. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    " القطو العود ما يتربى "
    معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد ..
     
  5. دمعة الاحساس

    دمعة الاحساس ¬°•| عضو مميز |•°¬

    [ جلبة سقيناها وجلبة سقاها السيل ]

    يُقال هذا المثل عندما لا يُكمل عملٌ ما بأكمل وجه ، على سبيل المثال طـُلِب من شخص يروي جلبة ما ( الحقل ) ، فـ روى النصف و النصف الآخر انتظر لـ يرويه السيل ( المطر )
    طبعاً عمان تتميز بقلة الأمطار ، ولهذا قيل المثل لكي لا يعتمد الشخص بالأمطار ، لأنك لا تعلم متى تأتي الأمطار لكي تكمل لك روي الجلبة !!


    كمـا عور يترجى الصبح
    يُقال لـمن ينتـظر شيء ميؤوس منه و محال أن يحدث ..


    المستعجل ماكل شوبه ني
    يُـقال للشخص العجـول و الذي لا يتـروى في إنجاز أعماله فـ تكون النتيجه عدم انجازها بالشكل المطلوب أو بالصـورة الصحيحه

    الشوب : خبز صغير مدوّر ياكلوه مع العسل ،


    - تعـــال سالم وسيـر سعيـد -

    يقال في مـن يريـد الســلم , والبعــد عــن المشـــاكل،،


    - عنبـر وانجـرح -

    ,, يقـــال في الشخــــــــص .. الدلوع.. الي يتحســــس من أبســــــــط شئ - ويكبـــر الموضوع رغــم صغر شأنــه,,
     
  6. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    (( اللي في القدر يطلعه الملاس ))
    معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً
     
  7. مهمه رسميه

    مهمه رسميه ¬°•| مراسلة بلدية البريمي |•°¬

    ((راعي المعنى يستعنى))>>شدخل ههههه
     
  8. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    (( من طول الغيبات ياب الغنايم ))
    يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويله ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار
     
  9. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    (( ردت حليمة لعادتها القديمة ))

    يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد..
     
  10. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    (( أنا واخويه على ولد عمي ، وأنا و ولد عمي على الغريب ))

    وهذا المثل يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة وكذلك ابن العم أولى من الغريب !!
     
  11. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    (( عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه ))

    يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله
     
  12. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    (( سم الرياييل باسميها عن تاكلك باثاميها ))

    معنى هذا المثل انه يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك !!
     
  13. إحسآإسي غير

    إحسآإسي غير ¬°•|مشرفة طٌـلبـِة الْـمٌداِرًسَ |•°¬

    (( سيل ما يبلك ، ما يهمــك ))

    أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لك شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.
     
  14. شموخ وكلي طموح

    شموخ وكلي طموح ¬°•| عضو مميز |•°¬

    "يود الحتحات الين يقولك الزمن هآت"

    يعني احتفظ بالشي الصغير اللي مايسوى شي
    عقب بتحتاية وبيكون له قيمة كبيرة عندك
     
  15. نملة متحنية

    نملة متحنية ¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬

    موضوع نايس ,,

    القطو مايحب الا خناقة ... يقال يوم حد يكون مضارب ويقوله من تحب يقول فلان ويقولوله جية هههههههههههههههه
     
  16. نزف الجروح

    نزف الجروح ¬°•| عضو جديد |•°¬

    السلاااااااااااام عليكم ها المثل يقال في الي يعزم عمره لبيوت خلق الله كذاك فشو يكون جزاه ما أحد يعبره ومعناه باللغة العمانية يسوله "طااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااف"عرفتوووووووه ولا لاااااااااااااااااا
    إلي يسير بلا داعي يجلس بلا فراش
     
    آخر تعديل: ‏22 ماي 2012
  17. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    (قتل المدحبل) يشبه المثل العربي القديم (أسمع جعجعة ولا أرى طحنا)

    يقال في من يتفاخر بشيء أكبر منه
     
  18. المزن

    المزن ¬°•| مشرفة الأُسرَة و الطفل |•°¬

    ( نقول تيس قال حلبوه )
    يوم الناس يتكلموا عن شيء وفي شخص مافاهمهم ويتفلسف
    فيقولوله هذا المثل
     
  19. بنت ابوي

    بنت ابوي ¬°•| مٌشرِفَةْ سابقة |•°¬

    تسلموو ع الطله الغاويه
     

مشاركة هذه الصفحة