اختتام التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ22

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏20 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    اختتام التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ22

    الثلاثاء, 20 مارس 2012
    [​IMG]










    قلة عدد المشاركين هذا العام قابلتها إجادة في الأداء والاستعداد
    كتب - سيف الخروصي
    أكد سعيد بن حميد الضوياني المشرف على مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ22 في ختام أعمال لجان التصفيات الأولية للمسابقة امس ان اللجان أدت عملها على حسبما هو مخطط لها بكامل اعضائها وفي المراكز المحددة لإجراء المسابقة وعلى اكمل وجه وكان حضور المسجلين مرضيا ومن المفترض ترشيح 18 متسابقا للتصفيات النهائية من كل مركز من المراكز الـ17.
    وأوضح أن قلة عدد المشتركين هذا العام مقارنة بالعام الماضي قابلتها إجادة بمشاركين اكثر استعدادا وحماسا للمشاركة.
    وأشار الى ان من اهم الملاحظات المتكررة لدى المشاركين هي المطالبة في ان تكون المسابقة في فترة الإجازة الصيفية وإضافة مستويات جديدة لإعمار الدنيا كما أن هناك مطالبة واسعة من قبل المشاركين بإنشاء مراكز لتحفيظ القرآن الكريم تعنى بتأهيل الطلاب ومتابعتهم من أول القرآن وحتى نهايته حفظا وتلاوة وتجويدا من قبل مقرئين مختصين يحملون اجازات علمية في القراءات حتى يتلقى الراغبون حفظ القرآن الكريم من افواه مشايخ مؤهلين وليس على اجتهاداتهم الشخصية كما هو الحال لدى المتسابقين.
    وأخيرا نبارك للمتأهلين للتصفيات النهائية ونحثهم على الاستعداد الجيد لها حتى يتمكنوا من إحراز مراكز متقدمة فيها.
    محافظة ظفار
    وفي محافظة ظفار أكد مسلم بن علي المسهلي عضو إداري بلجنة المسابقة بمركز صلالة ان المسابقة تأتي انطلاقا من اهتمام صاحب الجلالة السلطان قابوس - حفظه الله - بتشجيع ابنائه لحفظ كتاب الله عز وجل لأنه الكتاب العزيز الذي ان انتهجه العبد في هذه الدنيا قراءة وفهما وتطبيقا كان من الفائزين في الدنيا والآخرة.
    وقال: باشرت اللجنة بعقد التصفية الأولية السبت الماضي مع قلة عدد المشاركين الذين لا يتجاوز عددهم ستة افراد وكان المستوى جيدا من حيث الحفظ والتجويد والأداء، وتتمنى اللجنة في السنوات القادمة ان يضاف الى المسابقة المستوى السادس الذي يشتمل على حفظ ثلاثة اجزاء بالنسبة للذين لا تتجاوز اعمارهم 15 سنة كذلك الإعلان المبكر عن طريق خطبة الجمعة بحيث تضمن فضل القرآن وحفظه وفضل حافظه وفوائده في الدنيا والآخرة بالإضافة الى الإعلان عنها عن طريق الرسائل النصية القصيرة وكذلك نشر الإعلان عنها في المواقع الإلكترونية المحلية.
    ولاية إبراء
    وفي ولاية إبراء أكد عبدالله بن سعيد المسكري العضو الإداري في لجنة المسابقة للتصفيات الأولية ان من اهم ملاحظات هذا العام قلة عدد المتسابقين عن السنوات الماضية واتضح من خلال استطلاعنا ان توقيت المسابقة كان غير مناسب بالنسبة للطلبة والمدرسين معا وأن انسب الأوقات لإجراء المسابقة في الإجازة الصيفية ذلك الوقت الذي فيه الفرصة السانحة للتهيؤ لها بالحفظ والمراجعة وتأكيد ما تم حفظه والدخول في المنافسة بعيدا عن ضجيج الامتحانات والمشاغل الأخرى التي تقف عائقا عن تأكيد الحفظ وإتقان القراءة وتطبيق أحكام التجويد.
    وعن مستوى المتسابقين الذين تم الاستماع لهم أشار إلى أنهم بحاجة إلى مؤسسة ترعاهم كمعاهد ومدارس متخصصة فالمتسابقون الذين تم الاستماع لهم كلهم معتمدون على جهودهم الفردية ومع هذا فإنهم على مستوى يشكرون عليه.
    وأكد أن جميع المسجلين للدخول في التصفيات الأولية كلهم حضروا ولم يتخلف احد منهم وهم 11 فردا.
    مركز الخوير
    ويقول محمد بن سعود الفرعي رئيس لجنة مركز الخوير بجامع السلطان سعيد بن تيمور: إن لجنة التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم انتهت من الاستماع الى المتسابقين المسجلين في المركز وأن مستوى المتسابقين بصفة عامة مبشر فهم احسن حالا من السنة السابقة حيث إن اغلبهم قد تدرج في مستويات هذه المسابقة وكانت درجاتهم بشكل عام جيدة فأغلبهم تأهل للتصفيات النهائية.
    كما لا يمنع من تنبيه المتسابقين بضرورة التركيز على التلاوة والتجويد في قراءة القرآن وضرورة التلقي من معلم أو شيخ وفي ابسط الحالات الاستماع الى قراءة احد المشايخ القراء المشهورين خاصة أثناء مراجعة الحفظ أو قبل حفظ الآيات حتى لا يحفظ المتسابق بعض الكلمات بشكل خاطئ.
    وأخيرا أشكر كل من ساهم في سير مجريات المسابقة وأعمالها فهم حقيقة يبذلون جهدا كبيرا في استمرارية هذه المسابقة والإقبال عليها حتى تظهر بالصورة التي تتلاءم مع الواقع من حيث التنظيم وسهولة إدخال البيانات وتوفير المكان المهيأ للمتسابقين حتى يتيح لهم أداء أفضل ولكن هناك تنبيه للمنظمين حتى يراعوا المتسابقين وقت المسابقة من حيث لا تكون هناك عوائق تعوقهم من المشاركة مثل مواعيد الاختبارات فكثير منهم جاء إلى المسابقة ولديه اختبارات في موعد المسابقة. كما أرجو ان يثبت وقت المسابقة في موعد معين كل سنة حتى يكون معلوما عند الجميع.
    ولاية صحار
    وأكد سعيد بن محمد بن سالم السعيدي العضو الإداري بلجنة مركز صحار ان المسابقة بدأت السبت الماضي وانتهت امس بعد ان استمعت لـ17 متسابقا ومتسابقة من ضمن المسجلين 27 حيث تخلف 10 منهم وتمت تصفية 2 في المستوى الثالث و3 في المستوى الرابع و4 في المستوى الخامس وأوضح أن مركز صحار يتقدم اليه من خمس ولايات هي صحار والخابورة وشناص وصحم ولوى.
    وقال: من الملاحظ في الذين تم الاستماع اليهم ان مستوياتهم تراوحت بين جيد الجيد والجيد جدا ونؤكد على الحفاظ على الأجزاء التي حفظوها من القرآن .
    واضاف كما ننصحهم بمراعاة الأخطاء التي تم تنبيههم عليها أثناء الاستماع لهم وتبقيها في قراءاتهم والاستعداد بها للدخول في التصفيات النهائية بالإضافة إلى الاستفادة من القراء المشهورين ومتابعتهم من وسائل الإعلام المختلفة.
    عمان
     

مشاركة هذه الصفحة