تنفيذ مشروعات مائية في الوسطى بتكلفة 60 مليون ريال

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏19 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تنفيذ مشروعات مائية في الوسطى بتكلفة 60 مليون ريال

    الاثنين, 19 مارس 2012
    [​IMG]









    تشمل إنشاء وتوسعة شبكات وخطوط النقل ومحطات الضخ
    كتب - يحيى الناعبي
    أكد المهندس عبيد بن سعيد الشكيري مدير مشروعات محافظة الوسطى بالهيئة العامة للكهرباء والمياه أن الهيئة تنفذ عددا من المشروعات المائية بتكلفة (60) مليون ريال عماني بمحافظة الوسطى، واشتملت المشروعات على إنشاء وتوسعة شبكات توزيع المياه وخطوط النقل ومحطات الضخ وغيرها من المشروعات المائية.
    وتهدف الهيئة من خلال تنفيذها هذه المشروعات المائية في مختلف المحافظات توفير المياه الصحية والنظيفة لجميع السكان والتجمعات السكانية واستكمال البنية الأساسية في الحياة والتي تسهم في عملية تنمية وتطوير المجتمعات.
    مشروعات بولاية الدقم
    وقال الشكيري: لـ(عُمان): إن من المشروعات الجاري تنفيذها في المحافظة مشروع إمداد المياه إلى ولاية الدقم حيث يتم تغذية المشروع من محطة التحلية بالدقم التي تقدر سعتها بستة آلاف متر مكعب في اليوم، ويأتي تنفيذ هذا المشروع في إطار توفير المياه إلى المشروعات الصناعية والخدمية التي تنفذها الحكومة في الولاية مثل مشروع ميناء الدقم و(الحوض الجاف) ومطار الدقم والفنادق وقرية صاي التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه يومياً لتلبية الطلب المتزايد حسب ما هو متوقع خلال المرحلة القادمة، ويشتمل المشروع على مد خط مياه رئيسي بطول 22 كيلومترا من محطة الضخ إلى خزان توزيع المياه رقم (1) في وسط المدينة، كما يشتمل المشروع على إنشاء شبكة لتوزيع المياه بطول 50 كيلومترا من الخزان رقم (2) إلى مدينة الدقم وخط مياه بطول 37 كيلومترا إلى مشروع الحوض الجاف وإنشاء محطة تعبئة ناقلات مياه وتصميم وتركيب نظام المراقبة (الاسكادا).
    وأضاف: إنه قد أسند مشروع توسعة محطة تحلية المياه بقرية هيتام بولاية الدقم حيث يشتمل المشروع على توسعة المحطة بـ200م3 في اليوم، وإنشاء خزان أرضي بسعة 300 م3، وإنشاء نظام لطرد المياه المالحة، وإنشاء مبنى إداري للتشغيل والصيانة، وتشغيل وصيانة المحطة لمدة سنة.
    مشروعات الجازر
    وكما أوضح الشكيري في تصريحه أن في ولاية الجازر تم تنفيذ شبكتي مياه في كل من قريتي صوقرة والكحل، ويشتمل المشروع على توريد وتركيب أنابيب رئيسية لنقل مياه الشرب بقطر 150مم و280مم لمسافة أكثر من 3,5 كيلومتر. وتوريد وتركيب أنابيب شبكة توزيع مياه الشرب بأقطار مختلفة 315 و225 و180 و100مم من مادة البلاستيك عالي المقاومة ضغط 16 جو مسافة 38 كيلومترا. وإنشاء محطة ضخ مياه الشرب مكونة من مبنى الإدارة ومبنى ضخ المياه وغرفة لوح التحكم المفاتيح الكهربائية وغرفة الحارس ومظلة مولد الكهرباء الطوارئ وكذلك السور المحيط بالمحطة.
    إنشاء خزان مياه علوي بارتفاع 30 مترا وسعة 250 مترا مكعبا. كما تشمل الأعمال إنشاء غرف المحابس وقياس الضغط وقياس كمية المياه وجميع طفايات الحريق على خطوط الأنابيب بكافة مستلزماتها من الأغطية الزهر والسلالم وذلك في الأماكن المحددة على شبكة المواسير بالرسومات المعتمدة.
    مشروعات ولاية محوت
    وأشار الشكيري إلى أن الهيئة تنفذ في ولاية محوت خمسة مشروعات مائية، ومن المشروعات الجاري تنفيذها إمداد المياه إلى قرية حج، ويتكون المشروع من شبكة توزيع مياه وتتكون الشبكة من خزان أرضي سعة (1600) متر مكعب داخل موقع محطة التحلية القائمة حالياً وإنشاء محطة ضخ وإنشاء خزان علوي بسعة (750) مترا مكعبا لتغذية شبكة توزيع المياه، ومد خط أنابيب نقل رئيسي من محطة التحلية إلى الخزان العلوي بطول أكثر من 5كم وإنشاء نظام المراقبة والتحكم (السكادا)، كما يتم حاليا إنشاء محطة تحلية المياه بقرية السيل بسعة 300 متر مكعب، ويشتمل المشروع أيضاً على تحديد مصدر المياه وإنشاء نظام الطرد للمياه المالحة وإنشاء خزان علوي سعة 200 متر مكعب ومحطة لتعبئة ناقلات المياه.
    وأصاف: إنه تم إسناد مشروع إنشاء محطة تحلية مياه بقرية صراب بطاقة 400 م3 في اليوم، وإنشاء خزان أرضي بسعة 400 م3، بالإضافة إلى إنشاء خزان علوي بسعة 50م3، وإنشاء خط للمياه .
     

مشاركة هذه الصفحة