معهد العلوم الصحية يحتفل بمرور 30 عاما على افتتاحه

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏18 مارس 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    معهد العلوم الصحية يحتفل بمرور 30 عاما على افتتاحه

    Sun, 18 مارس 2012

    يرعى معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة اليوم احتفال معهد العلوم الصحية بمرور 30 عاما على افتتاحه والذي سيتم خلاله عرض شريط فيديو يصور تطور المعهد كما سيتم تكريم الطلاب المتفوقين والعاملين ذوي الخدمة الطويلة والعاملين الصحيين الذين قاموا بدعم البرامج الصحية على مدى السنوات الماضية .
    يذكر أن وزارة الصحة كانت من أولى الوزارات التي أدركت أهمية تدريب القوى العاملة الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة في المجال الصحي في كافة أنحاء البلاد ولذا فقد قامت في عام 1982بافتتاح معهد العلوم الصحية بهدف تأهيل الفئات الصحية المساعدة التي ستضطلع بدورها في تقديم الخدمات الصحية في كافة أنحاء السلطنة.
    وكانت البرامج التعليمية الأولى التي قدمها المعهد في عام 1982م تشمل علوم المختبرات الطبية والتمريض أضيف بعد ذلك إليها في عام 1986م برامج الأشعة التشخيصية والعلاج الطبيعي وأخيرا تمت إضافة تخصص مساعدي جراحة الأسنان في عام 1991م وتشتمل كل هذه البرامج على مكونات نظرية ومختبرية وسريرية حيث يتعاون المعهد بشكل وثيق مع مقدمي الخدمات الصحية لضمان توافق برامجه وتلبيتها لحاجة هذه الخدمات .
    و تركز منهجيات التدريس في المعهد على الطالب إذ يخضع الطلاب في السنة الأولى لبرنامج أساسي يتضمن اللغة الإنجليزية ومقدمة حول تقنية المعلومات ومقدمة حول الرعاية الصحية والمهارات الدراسية وهو ما يوفر لهم المعرفة والمهارات المطلوبة للبدء في الدراسة المهنية التي تستغرق فترة عامين تليها فترة تدريب عملي في مستشفيات محافظة مسقط والمناطق الأخرى تتراوح مدتها بين ستة أشهر وعام واحد وفقا لكل برنامج كما تقوم الوزارة بتوفير عشر منح دراسية في كل عام للخريجين المتفوقين الذي يثبتون جدارتهم ومهنيتهم العالية خلال فترة عامين وذلك حتى يتمكنوا من الحصول على درجات البكالوريوس وحتى الماجستير في مجالات دراستهم.
    ..ومستشفى النهضة ينظم مؤتمرا للأمراض الجلدية بمشاركة 160 طبيبا
    نظمت وزارة الصحة ممثلة بالرابطة العمانية للأمراض الجلدية بالتعاون مع قسم الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى النهضة المؤتمر الرابع عشر للأمراض الجلدية والذي تمحور حول حساسية الجلد أسبابها وأحدث الطرق العلاجية وذلك بمشاركة 160 طبيبا من مختلف المؤسسات الصحية بالوزارة بالإضافة إلى أطباء ذوي خبرة عالية من جمهورية الهند.
    طرح المؤتمر عدة أوراق عمل تمت المناقشة فيه من قبل الأطباء المشاركين وكانت تتمحور مواضيعه حول أنواع حساسية الجلد والفحوصات المختلفة التي تجري إلى التشخيص، كذلك تطرق المؤتمر إلى أهمية فحص الجلد الحساس بأخذ عينة منه والذي يحتوي على المواد الكيميائية المختلفة حتى يتم الوصول إلى المادة المسببة للحساسية وعن الأكزيما التي تصيب اليدين والقدمين وعن مواد التجميل وما ينتج عنها من آثار سلبية لمستخدميها.
    كما تناول المؤتمر حساسية الجلد التلامسية للعاملين في القطاع الصحي والقطاعات الأخرى وعن دور الطعام كمسبب آخر للأكزيما التأتبية وكذلك عن حساسية الأرجية وأحدث طرق علاجها، كما شاركت الدكتورة ماجدة الرئيسية اختصاصية أولى بمستشفى النهضة بورقة عمل أخرى حول نسب حدوث الحساسية التلامسية وأنواعها ومسبباتها وأحدث الطرق لعلاجها. كما صاحب المؤتمر معرض شاركت فيه مختلف القطاعات الصحية والذي يهدف إلى عرض أحدث ما توصل إليه الصيادلة في عالم الأدوية.
     

مشاركة هذه الصفحة