نار الأسعار تحرق الأسواق!!

غصون المحبة

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
28 يوليو 2008
المشاركات
186
من الخضراوات إلي اللحوم والأسماك

ارتفاع أسعار معظم السلع الغذائية بنسبة 50% قبل رمضان
مخاوف من استمرار موجة الارتفاع ودعوة لتشديد الرقابة علي الأسواق
والمواطنون يتهمون التجار بالتلاعب في الأسعار
تحقيق- عبدالحميد غانم : أصبح الغلاء وارتفاع الأسعار هو الشغل الشاغل والهم الأكبر الذي يسيطر علي تفكير المواطنين والمقيمين ولا تخلوا جلساتهم سواء علي المقاهي أو في الأماكن العامة والمجالس من الحديث عن الارتفاع الجنوني للسلع والمواد الغذائية والخضراوات والفاكهة ومواد البناء والملابس وكل شيء.

وتزداد شكوي الناس ومعاناتهم مع الغلاء بسبب ضعف الرواتب وثباتها وإن تحركت ببطء شديد خاصة محدودي الدخل فكل شيء من سلع ومواد غذائية وملابس ومواد البناء ارتفع سعرها بل إنه يزداد يوماً بعد آخر والرواتب ثابتة علي حالها وهو ما يزيد من هموم ومعاناة الناس خاصة إذا كانت أسرة كبيرة وبحاجة إلي مصاريف كثيرة للأكل والشرب والمدارس وإيجارات وغيره من المصاريف.

وقد شهدت المجمعات التجارية والأسواق ارتفاعا ملحوظاً في أسعار الخضر والفاكهة والأرز والزيوت ومعظم السلع والمواد الغذائية مع توقع باستمرار تلك الزيادة مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك الذي أصبح وكأنه عادة سنوية وموسما للتجار لزيادة الأسعار خاصة الألبان والعصائر والحلويات والخضر والفاكهة واللحوم والأسماك والزيوت والزبادي والأرز وكل شيء يقبل علي شرائه كل المستهلكين.

وأكد المستهلكون أن الأسعار شهدت ارتفاعا ملحوظاً خلال الفترة الماضية بالمقارنة بالعام الماضي خاصة الأرز واللحوم والخضر والفاكهة والأسماك والدجاج والبيض التي تشكل أكثر السلع التي يقبلون علي شرائها بكميات كبيرة قبل انطلاق شهر رمضان المبارك.

وأشار عدد من المستهلكين إلي أهمية تشديد الرقابة واتخاذ اجراءات لخفض الأسعار خاصة أن الشهر الكريم علي الأبواب ويتواكب معه دخول المدارس والأمر سيكون صعباً للغاية علي الأسر والعائلات.

ويعد الحليب من المواد التي يزداد عليها الطلب كثيراً قبل رمضان ويكون استهلاكه علي عدة أشكال وأنواع لاضافته إلي الأطعمة المختلفة والحلويات المختلفة فضلا عن تناوله علي الفطور مما يزيد من القيمة الغذائية له ويصل سعر العبوة الكبيرة من الحليب المجفف إلي 60 و70 ريالاً.

أما الأرز البسمتي الهندي بكافة أنواعه فيعد من أكثر المواد الغذائية التي يقبل عليها الناس سواء في رمضان أو غير رمضان إلا أن كميات الأرز التي يتم بيعها الآن تتضاعف عدة مرات وتصل إلي عشر مرات تقريباً في شهر رمضان الكريم نظراً لكثرة الولائم والعزائم لافطار الصائمين واسعاره تتحدد حسب النوع وحجم العبوة خاصة أن العبوات الأكثر مبيعاً هي العبوات الكبيرة الحجم أما الصغيرة فيصل سعرها إلي 8 ريالات للعبوة زنة 2 كلغم وكذلك الأرز المصري الذي وصل 8 ريالات للعبوة زنة 2 كلغم.

المخللات والمقبلات تجد لها سوقا رائجاً قبل بداية شهر رمضان وحتي قبله خاصة الزيتون الذي يقبل عليه الناس لاعتقادهم أنه يزيد بركة السفرة الرمضانية لذلك أسعارها هي الأخري زادت الضعف.

أما سيد الطعام والمائدة وهو اللحم بأنواعه المختلفة فهو يشكل المادة الأساسية للمائدة ويدخل في الكثير من المأكولات التي يزداد الاقبال عليها قبل شهر رمضان المبارك ومن أشهر أنواع اللحوم التي تجد إقبالا اللحم السوري ويصل سعرها الآن حوالي 40ريالاً للكيلو واللحم المصري التي يصل سعرها الآن 45 ريالاً للكيلو واللحوم الاسترالي التي يصل سعرها الآن 32 ريالاً واللحوم النيوزيلندية واللحم والسوداني التي يصل سعرها 30 ريالاً للكيلو واللحوم الباكستانية التي يصل سعرها 28 ريالاً للكيلو وهناك أيضا اللحوم الهندية التي يصل سعرها 27 ريالاً للكيلو.

وبجانب اللحوم الحمراء يأتي الدجاج في المرتبة الثانية ويعتبر من السلع التي يزداد الاقبال عليها ويبدأ سعر كيلو الدجاج الحي الطازج من 30 ريالاً وأيضا 15ريالاً لكيلو الدجاج المجمد.

وتعتبر الخضراوات الورقية وغيرها من الخضراوات التي يقبل عليها الناس طوال العام ويزداد سعرها وتنتعش قبل شهر رمضان نظراً لازدياد

الطلب عليها لدرجة ان كيلو الخيار وصل الآن 6 و7 ريالات وكذلك الخس الذي يستخدم في السلاطات.

أيضاً الأسماء بجميع أنواعها من السلع التي يقبل علي شرائها لناس ازداد سعرها لدرجة ان سمك الهامور وصل سعره 30 ريالاً للكيلو وكذلك الروبيان الذي وصل 45 ريالا للكيلو وسمك المكرونة وصل سعره 12 ريالاً.

باختصار الأسعار ارتفعت بشكل كبير وبدرجة جنونية لم يسبق لها مثيل علي حد قول المواطنين والمقيمين ومطلوب تشديد الرقابة علي الأسواق خاصة ان شهر رمضان علي الأبواب ويجب تخفيف معاناة الناس من هذا الغلاء وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية.

ويضيف: للاسف هناك بعض الناس يشترون كميات كبيرة من السلع والمواد الغذائية ويتم تخزينها استعدادا لشهر رمضان وهذا يرفع من سعر هذه السلع لان الطلب يكون عليها اكثر والمعروض اقل اي اننا هنا امام قانون العرض والطلب وبالتالي علينا عدم الاسراف والمبالغة في الشراء ويكون الشراء فقط علي قدر الحاجة وفي نفس الوقت علي الجهات المختصة رقابة الاسواق ويكون التعاون بين الجهات المختصة والمستهلكين لضبط الأسعار وضبط المخالفين.


http://www.raya.com/site/topics/arti...1&parent_id=19
 

الفلاحي صاحي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
10 يونيو 2008
المشاركات
1,536
الإقامة
في قلوب محبيني
لاحولة ولاقوة الى بالله هذه مشكلة عالمية وسببها تحكم الاقتصاد العالمي من قبل امريكا والماسونين لتثبيت نفوذهم أكثر واذلا الفقير في كل بقاع الارض وحكامنا اذا وقفوا وقفة حاكم صحيح يقدروا السيطرة على هذا.
 

الحاتمي

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
12 أبريل 2008
المشاركات
127
الإقامة
لوى
كيلو الخيار وصل 7ريالات ((غصون )) تأكدي من معلوماتج لاني أنا شاري كرتون خيار بثلاثة ريالات .. الرجاء التأكد م المعلومات قبل نقلها
 

غصون المحبة

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
28 يوليو 2008
المشاركات
186
الفلاحي ولدها : أشكرك أخي على مرورك وتفاعلك

*************
الحاتمي : هلا ياخوي شكرآ على مرورك الطيب
ولقي نظرة على الرابط أسفل الموضوع

************
حور البريمي : هلا بيك أختاه على مناظرتك للموضوع
 
أعلى