أسبوع مروري حافل بالبرامج التوعوية الهادفة بشمال الباطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏16 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    أسبوع مروري حافل بالبرامج التوعوية الهادفة بشمال الباطنة

    الجمعة, 16 مارس 2012
    محاضرات للطلبة وموظفي الدوائر الحكومية والمجتمع المحلي -
    صحار- سيف بن محمد المعمري -
    شهد اسبوع المرور الخليجي بمحافظة شمال الباطنة العديد من الفعاليات والبرامج التوعوية الهادفة التي شملت معظم شرائح المجتمع من طلبة واولياء امور وموظفي الدوائر والمؤسسات الحكومية والتي ترجمت جميعها شعار الاسبوع «لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية» الى واقع ملموس من خلال تكاتف جميع الجهات من حكومية وخاصة مع شرطة عمان السلطانية، ولتحقيق الهدف المنشود للحد من الحوادث المرورية، والذي يتابعه باهتمام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لكون المواطن جزءا لا يتجزأ من هذا الوطن الغالي، ولكون حياة المواطن مهمة لدى الجميع .
    واستطاعات قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة ممثلة بادارة مرور صحار تنفيذ عدة محاضرات وبرامج توعوية حيث تم تنظم فعاليات توعوية تهدف الى تعريف الجمهور بالقوانين المرورية و توفير بيئة مرورية آمنة في المجتمع، وذلك بتقديم مجموعة من المحاضرات في جامعة صحار ومعهد شمال الباطنة للتمريض ومعهد صحار للتمريض وكلية عمان الطبية والكلية التقنية بشناص وجمعية المرأة العمانية بشناص والمديرية العامة للخدمات الصحية بشمال الباطنة وبعض المدارس الحكومية والخاصة في محافطة شمال الباطنة.
    وقامت إدارة مرور صحار بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة بتنفيذ الفعالية الطلابية (رسالة طفل للحد من الحوادث المرورية) وذلك بمركز صحار الترفيهي حيث عبر الاطفال من بعض المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الجاليات الاجنبية بمحافظة شمال الباطنة في لوحات الرسم التي تمثل نشرات توعوية وتثقيفية بين الاطفال للتعريف بالقوانين المرورية وتقديم النصح وحثهم على التعاون في توعية المحيطين بهم بالالتزام بالقوانين المرورية جميعها للحد من المخاطر والحوادث الخطيرة وتعزيز الامن والسلامة للجميع.
    وقد تم اختيار عشر لوحات مجيدة بين اكثر من 150 لوحة وتم توزيعهم الي ثلاثة مجموعات( المجموعة الاولى للصف الاول والثاني والمجموعة الثانية من الصف الثالث الي الرابع والمجموعة الثالثة للصفين الخامس والسادس) وفي نهاية الحفل قام المقدم عبدالله بن صالح الغيلاني مدير عمليات محافظة شمال الباطنة والمقدم ناصر بن عبدالله الهدابي مدير مرور صحار وعدد من الضباط وضباط الصف بتوزيع الهدايا على الاطفال من اصحاب اللوحات العشر المتميزة.
    ونظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة محاضرة مرورية بالتعاون مع إدارة المرور بمحافظة شمال الباطنة حول السلامة المرورية وركزت على مضمون شعار الحدث «لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية» وذلك من منطلق أن السلامة المرورية تعد من أهم هواجس واهتمامات الأجهزة المعنية بالسلامة على الطريق في معظم بلدان العالم.
    حيث قدم الضابط مدني سعيد العامري من إدارة المرور بصحار محاضرته التي تناولت عددا من المحاور منها: آثار الحوادث المرورية ، وواقع الحوادث المرورية، والأسباب العامة للحوادث المرورية ، كما استعرض الجهود التي تقوم بها شرطة عمان السلطانية لتعزيز السلامة المرورية، مستخدما في ذلك عددا من الوسائط في نقل الأفكار للحضور حيث عرض مجموعة من القصص الواقعية حول الحوادث المرورية وكذلك إحصائيات الحوادث المرورية في السلطنة، هذا إضافة إلى عدد من مقاطع الفيديو حول مسببات الحوادث المرورية، وناقش المحاضر موضوع كيفية مساهمة المجتمع في الحد من الحوادث المرورية.
    وفي المديرية العامة للبلديات الاقليمية وموارد المياه بشمال الباطنة، رعى وليد بن يعقوب السعدي مدير عام المديرية، الاحتفال بأسبوع المرور الثامن والعشرين.
    وقال عبدالله بن حميد الجهوري نائب مدير دائرة التوعية والعلاقات العامة في كلمة له: «اننا نوجه النداء لابنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات المتحدثين باسمنا حاضرا ومستقبلا وهم اللسان التوعوي الذي نستبشر به كل خير بإذن الله تعالى لتوصيل المعلومة الى زملائهم وبث روح التعاون مع اخواننا شرطة عمان السلطانية لدرء مخاطر الطريق».
    ثم تحدث النقيب نجيب بن مسعود الشكيلي رئيس قسم التدريب بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة في محاضرة هادفة تضمنت العديد من المحاور والاهداف كان اهمها الخسائر البشرية والصحية والاقتصادية والمآسي الاجتماعية والنفسية وآثارها على الفرد والمجتمع بسبب عدم اتباع سائقي المركبات ومستخدمي الطريق لقواعد السلامة المرورية.
    وفي مدرسة المستقبل بتعليمية محافظة شمال الباطنة اقيمت محاضرة بعنوان «صرخة ألم» من تقديم المحاضر سعيد العامري ضابط مدني في قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة، وبحضور الطالبات والهيئة التدريسية.
    حيث تتطرق المحاضر للحديث عن أسوء حادث سير عام 2011 وتم ذكر عدد الوفيات في محافظتي شمال وجنوب الباطنة حيث أنها تمثل أعلى نسب وفيات السلطنة في الحوادث المرورية.
    وتم عرض مقاطع فيديو مثيرة تحمل للحضور رسائل او إشارات تنبيه وتحذير وتذكير بخطورة السرعة والاهمال والانشغال بالهاتف النقال وحتى الارهاق النفسي.
    وبعدها تم التطرق ومناقشة الحضور حول أهم مسببات هذه الحوادث وبعد ذلك تم التطرق الى قضية التفحيط وأهمية حزام الأمان وعرض مجموعة من المشاهد المأساوية نتيجة عدم الالتزام القانوني.

    عمان

     

مشاركة هذه الصفحة