اربعين طالبًا يبتكرون شخصيات كرتونية عمانية ببرنامج ياباني

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏15 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    اربعين طالبًا يبتكرون شخصيات كرتونية عمانية ببرنامج ياباني

    Thu, 15 مارس 2012
    [​IMG]

    برعاية « عمان» المعرض العماني الأول لفن «omanga» بالكلية العلمية للتصميم -
    السفارة اليابانية: حلقات عمل ورحلة للطلبة المشاركين إلى طوكيو -
    السفير الياباني: مستوى الطلبة يرتقي إلى الاحتراف -
    كتبت - هدى حمد
    برعاية جريدة ($) افتتح صباح أمس المعرض العماني الفني الأول من نوعه (omanga) الذي أعده أربعون طالبا وطالبة من داخل وخارج الكلية العلمية للتصميم، وبحضور السفير الياباني سعادة جورج هيسايدا، الذي اطلع على أعمال المعرض المصورة، وأبدى اعجابه بها. وذلك ضمن احتفالات السلطنة بمرور أربعين عاما على العلاقات الطيبة مع اليابان. حيث قدم طلاب الكلية العلمية للتصميم مشاركة بهذه المناسبة كفناني رسوم متحركة وقصص مصورة بأسلوب ياباني، وقد شارك الفنانون والشباب من أنحاء السلطنة ومن خارجها من المهتمين بهذا النوع من الفنون المشاركة في هذه المناسبة. وقد صاحب المعرض أيضا نشاطات أخرى مثل معرض منتجات الرسامين، الذي تضمن العديد من المشغولات اليدوية التي تنطوي على الأفكار، والابتكار.
    بعد مشاهدة المعرض بدأ الترتيب لاتفاقية مع السفير الياباني حيث رحب كثيرا بأن يذهب المشاركون في المعرض إلى مدينة طوكيو لتعلم البرنامج بشكل أكثر حرفية، كما أنّه قال: بالإمكان أن يأتي اثنان من الخبراء اليابانيين إلى الجامعة من أجل اعداد حلقة عمل للطلاب المهتمين بهذا البرنامج. علما أنه سبق وأن زارت الفنانة اليابانية (يابي) الجامعة، وقدمت عملا فنيا ضمن حلقة عمل مشتركة مع العميد، نتج عنها لوحة جدارية لا تزال معلقة على جدار الكلية.
    التقينا الدكتور إياد حسين عبدالله عميد الكلية العلمية للتصميم، الذي خص جريدة (عُمان) بالشكر الجزيل في بداية حديثنا معه، لكونها السبّاقة في دعم أنشطة الطلاب. وكان هذا المعرض ضمن الأنشطة الطلابية التي يقوم بها الطلاب بين الفينة والأخرى خارج المنهاج الدراسي، لقد فكرت مجموعة من الطالبات والطلبة بالتعامل مع برنامج (omanga) أو ما يسمى "الأنمي والمانجا الياباني"، وهو برنامج (انيميشن) يهتم برسوم الكرتون، وقد استطاعت هذه المجموعة الطلابية أن تبتكر شخصيات جديدة محافظة على الطابع العماني، وعلى نكهة التراث العماني، بالرغم من أن التقنية يابانية، وهذا الأمر فاجأ السفير الياباني وأثار إعجابه. ولم تكتف المجموعة الطلابية بالرسم بل أيضا أضافوا سيناريوهات خاصة بهذه الشخصيات.
    أما السفير الياباني فقد عبر عن اعجابه بمستوى الطلبة، وقال: إنه يرتقي لأن يكون احترافيا، وشدد على أهمية أن يبقى التعاون قائما بين الكلية والسفارة.
    وعن سبب اختيار هذا البرنامج (omanga) دون غيره من البرامج فقد قال العميد إياد عبدالله: إنه اجتهاد الطالبات، وخيارهن الذي اخترن الاشتغال عليه، ولكن أظن أنّ اختيارهن له نابع من كونه البرنامج الأحدث والأكثر فعالية الآن في سوق الكرتون أو الرسوم المتحركة. وأنا سعيد بهذه الخطوة الجريئة من الطالبات فالتصميم والابتكار لا يعتمد على الدرس والمعطيات بقدر ما يعتمد على الطالب ومطالعته وثقافته واحتكاكه بكل جديد يطرحه العالم الفني والتقني في آن.
    الجدير بالذكر أن المعرض يستمر حتى يوم الأحد القادم، حيث يبدأ من الساعة 11 صباحا، ويستمر حتى 8 مساء.

    عمان
     
  2. الهاجس

    الهاجس ¬°•| حكاية تميز |•°¬

    ما شاءالله على هالعقول الرائعة
    بصراحة شي طيب نشوف رسوم كرتونية مبتكرة بطابع محلي

    الله يعطيهن العافية على هالإبداع
     

مشاركة هذه الصفحة