البحوث الزراعية تؤكد أهمية تبادل الخبرات بين دول المجلس لتطوير نخيل التمر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏6 مارس 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    البحوث الزراعية تؤكد أهمية تبادل الخبرات بين دول المجلس لتطوير نخيل التمر

    الثلثاء, 06 مارس 2012

    [​IMG]

    أكد الدكتور أحمد بن ناصر البكري مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية على اهمية تبادل الخبرات والمعارف بين ابناء دول مجلس التعاون الخليجي خاصة فيما يتعلق بنخيل التمر، موضحا تميز تجربة السلطنة في مجال تقنيات تنبيت النخيل وان يكون هناك تعاون مشترك فيما يخص هذه التقنية مستقبلا.
    جاء ذلك خلال حلقة العمل الحقلية أمس حول تلقيح السائل ضمن فعاليات نقل التقنية لمشروع تطوير نخيل التمر في دول مجلس التعاون والمنفذ بالتعاون مع مركز البحوث للمناطق شبه الجافة (ايكاردا). أقيمت الحلقة بمشتل عيد الشجرة بولاية بركاء حيث نظم مكتب ايكاردا بعمان وبالتعاون مع المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية هذه الحلقة التطبيقية بحضور عدد من المتدربين بدول مجلس التعاون الخليجي.
    وقدم المهندس سعيد بن خميس الصباحي محاضرة عن التطبيق الحقلي لرش معلق حبوب اللقاح حيث اشار الى خطوات تنفيذ الرش بمعلق حبوب اللقاح والموعد الامثل لحصاد الاغاريض وانه يجب الحرص على جمع الاغاريض الذكرية مع اكتمال النضج وبداية التفتح بغية الحصول على أكبر كمية من اللقاح كما اشار الى خطوات تجفيف حبوب اللقاح واستخلاص حبوب اللقاح فبعد بعد جفاف الاغاريض يتم الاستخلاص آليا أو يدويا حيث يتم فصل اللقاح عن الازهار وتناول في شرحه حفظ اللقاح تحت درجة الصفر (التجمد) ويتم حفظه في علب بلاستيكية أو زجاجية بعيدا عن الرطوبة ويمكن حفظ اللقاح لمدة طويلة تتعدى العام كما عرض خطوات إعداد المعلق للرش والخطوات المثلى للرش .
    ومن اجل ربط المحاضرة النظرية فقد انتقل المتدربون الى مزرعة البحوث الزراعية للتطبيق على الرش بمعلق اللقاح لنخيل من صنف الفرض حيث استفاد المتدربون من هذه التجربة العملية وفي ختام حلقة العمل طرح المتدربون العديد من الاسئلة والاستفسارات حول الرش بمعلق حبوب اللقاح وفائدته بالنسبة للمزارعين.
     

مشاركة هذه الصفحة