أعضاء الشورى يتعرفون على نظام القبول الموحد

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏5 مارس 2012.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    أعضاء الشورى يتعرفون على نظام القبول الموحد

    الاثنين, 05 مارس 2012
    [​IMG]






    تساءلوا حول الإعانات المالية وشفافية التقارير الإلكترونية للطلبة
    ألقت زمزم بنت سيف اللمكية، مديرة عام مركز القبول الموحد ويحيى بن سلام المنذري، نائب مدير عام المركز محاضرة تعريفية أمس الأول بمجلس الشورى حضرها أصحاب السعادة أعضاء لجنة التربية والتعليم والثقافة وبعض الإداريين وموظفي المجلس، وهدفت المحاضرة إلى تعريف أعضاء مجلس الشورى بمركز القبول الموحد ومهامه وأنظمته الإلكترونية، وتقديم شرح واف عن نظام القبول الإلكتروني، بالإضافة إلى تقديم نبذة مختصرة عن النظام الإحصائي للتعليم العالي وذلك لما يمثله أعضاء المجلس من أهمية في التواصل الإجتماعي مع أطياف المجتمع كافة. وتضمنت المحاضرة محورين رئيسيين قدما عن طريق عرض مرئي وهما: نبذة عن مركز القبول الموحد، وتعريف بأنظمته الإلكترونية.
    واشتمل محور التعريف عن نظام القبول للمرحلة الجامعية، واستعراض الوضع السابق في تقديم طلبات الالتحاق، ومرحلة التأسيس، وبداية العمل بالنظام بالإضافة إلى، رؤية المركز ومهمته ومراحل التوعية وتنوعها، متطلبات الفرز الإلكتروني، اعداد النظام للفرز، إجراءات تقديم طلب الالتحاق، طريقة التنافس، تدفق البيانات إلى النظام، وسائل تقديم طلب الإلتحاق، تحقيق الشفافية والعدالة، المشاريع المستقبلية، إحصاءات ومؤشرات.
    كما اشتمل محور التعريف على نبذة عن النظام الإحصائي للتعليم العالي حيث تم استعراض الوضع السابق في جمع البيانات، تعريف النظام الإحصائي، آلية تبادل البيانات، ضمان جودة البيانات، نشر وتوفير البيانات، نماذج من التقارير الإحصائية بالإضافة إلى التحديات.
    وتم خلال العرض التطرق إلى نظامي الدراسات العليا والإعانات المالية اللذين استحدثا مؤخراً بمركز القبول الموحد.
    واختتمت المحاضرة بمناقشات وأسئلة أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى عن الإعانات المالية، أنواع التخصصات، أعداد الاستيعاب لهذه السنة، آلية الانتقال من مؤسسة تعليمية إلى أخرى، والمنح التي تقدمها الشركات لمناطق الإمتياز فقط ، كما طرح أصحاب السعادة تساؤلات حول المعايير المناسبة للتأكد من طلبة فئة الدخل المحدود، وشملت التساؤلات أيضا مدى شفافية التقارير الإلكترونية للطلبة ومواءمة الوقت المخصص لاستكمال إجراءات التسجيل في الفروزات التي تلي الفرز الأول للطلبة القاطنين في المناطق البعيدة، وعن الأخطاء التي قد يرتكبها الطلبة أثناء التسجيل واختيار البرامج الدراسية.
    وأكدت اللمكية على ضرورة اهتمام الطلبة بقراءة دليل الطالب الذي يحتوي على كافة الإجراءات والتعليمات الخاصة بالتسجيل والقبول والبرامج الدراسية ومتطلباتها، مطالبة أعضاء المجلس على نشر الوعي وثقافة القبول عند أولياء الأمور وحثهم على متابعة أبنائهم والتأكيد عليهم على قراءة دليل الطالب.
    وتأتي هذه المحاضرة في إطار الخطة الإعلامية لمركز القبول الموحد للعام الأكاديمي وحرصه على نشر ثقافة العمل بالمركز لجميع أفراد المجتمع.

    عمان

     

مشاركة هذه الصفحة