استمرار تأثر سوق مسقط بحالة التفاؤل التي تعم المنطقة وتوزيعات الشركات المجزية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏28 فبراير 2012.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً





    4.453 مليون ريال عماني أرباح صافية لمؤسسة خدمات الموانئ
    استمرار تأثر سوق مسقط بحالة التفاؤل التي تعم المنطقة وتوزيعات الشركات المجزية

    التداول تتجاوز 6 ملايين ريال بحجم 16.2 مليون سهم

    موجز الشركة الوطنية للبورصات
    يتميز سوق مسقط للأوراق المالية على باقي أسواق الخليج العربي بتوزيعاته النقدية المرتفعة وهي حقيقة معروفة للجميع، هذه التوزيعات في حال نسبتها إلى قيمة الأسهم السوقية أي قيمة الاستثمار، فان العائد لشركات عينة المؤشر والمكون من أسهم 30 شركة مدرجة يصل إلى حوالي 4.3% بحسب قاعدة بياناتنا، وفي حال إمعان النظر في توزيعات كل شركة على حدة، فإننا نجد ان نصف هذه الشركات تقريباً لديها نسبة توزيعات مرتفعة وتتجاوز 5%. وهذه النسب تعتبر بكافة المقاييس مرتفعة وتشير بشكل واضح إلى تدني أسعار الأسهم. كذلك فان هذه النسبة تعد أعلى بكثير من عوائد الفوائد البنكية والتي قد تصل إلى 3% في أحسن الظروف اعتماداً على المبلغ والفترة.
    وتأكيداً لما ذكر أعلاه، جاء امس إعلان مؤسسة خدمات الموانئ والمتضمن توصيتها توزيع 50% من رأسمالها نقداً على مساهمي الشركة المسجلين بتاريخ الجمعية العامة للشركة بتاريخ 26 مارس 2012. هذه التوزيعات تعني 0.050 ر.ع. للسهم الواحد (50 بيسة). علماً بان الشركة حققت أرباحاً صافية لعام 2011 بلغت 4.453 مليون ر.ع. مقابل 5.508 مليون ر.ع. لعام 2010، أي بانخفاض نسبته 19%. وبلغت أرباح السهم الواحد 0.047 ر.ع. مقابل 0.058 ر.ع. للفترة المذكورة. ويلاحظ بان توزيعات العام 2011 ستكون اكبر قليلاً من أرباح السهم الواحد. وبناء على هذه التوزيعات فان ريع السهم يبلغ 10.4% بحسب السعر السوقي الحالي البالغ 0.481 ر.ع. علماً بان سعر سهم هذه الشركة ارتفع امس بالحد الأقصى أي 10% عن إغلاق الجلسة السابقة بحجم اقترب من 300 ألف سهم دون وجود عروض بيع. وسجل هذا السهم سعر 0.380 ر.ع. بداية ديسمبر السابق أي قبل 3 أشهر. يذكر بان عائد توزيعات هذا السهم تعد الأعلى في سوق مسقط للأوراق المالية.
    واستمر تأثر سوق مسقط للأوراق المالية ايجاباً وبشكل كبير في حالة التفاؤل التي تعم المنطقة بالإضافة إلى التوزيعات المجزية التي تم قامت الشركات المدرجة بالإعلان عنها. حيث ارتفع المؤشر بقوة بنسبة 0.54% إلى 5,747.33 نقطة. وشارك قطاع الخدمات بهذه النسبة بشكل فعال حيث ارتفع بنسبة 2.1%، كذلك القطاع الصناعي 1.84%. اما القطاع المالي فقد ارتفع بنسبة 0.28%. وكانت قيمة التداول للسوق ملفتة للنظر بشكل كبير حيث تجاوزت 6 مليون ر.ع. بحجم 16.2 مليون سهم. كما ارتفعت أسعار أسهم أكثر من 6 شركات مقابل كل سهم تراجع سعره. ومع نهاية الجلسة، كان هنالك طلبات شراء بالحد الأقصى المسموح به خلال يوم على أسهم 3 شركات دون وجود عروض للبيع. هذه الشركات هي: مؤسسة خدمات الموانئ، عبر الخليج القابضة، الخليج للكيماويات. ويلاحظ بان الإقبال كان شديداً على أسهم من خارج عينة المؤشر وخصوصاً على أسهم الشركات التي تقل أسعارها عن 0.200 ر.ع.
    في قطاع الاسمنت، جاءت التوجيهات السامية بمضاعفة المبلغ المخصص لدعم الإسكان الاجتماعي ليصبح 80 مليون ر.ع. بدلاً من 40 مليون ر.ع. لتسهم بارتفاع أسعار أسهم هذا القطاع، حيث ان هذا الأمر يعتبر ايجابي ويصب مباشرة لصالح شركات هذا القطاع. وقد استمرت اليوم أيضاً الحركة القوية على سهم اسمنت عُمان والذي ارتفع بأكثر من 4% ليغلق عند 0.505 ر.ع. علماً بان طلبات الشراء على السهم كانت في نهاية الجلسة على 0.510 ر.ع. مع ملامسة السهم سعر 0.515 ر.ع. وتم اليوم تداول أكثر من 1.1 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 576 ألف ر.ع. يذكر بان هذه الشركة كانت قد أعلنت قبل أسبوعين عن توقف خط الإنتاج الأول بناء على قرار وزارة البيئة والشؤون المناخية. وعادت اليوم لتعلن بأنه قد تم إعادة تشغيل هذا الخط بعد التوصل إلى تفاهم مع الوزارة المعنية.
    اما سهم ريسوت، فقد ارتفع كذلك بأكثر من 3% ليصل إلى 0.858 ر.ع. مع وجود طلبات بأسعار تم التنفيذ عليها عند 0.870 ر.ع. وقد بلغ حجم التداول على السهم 211 ألف سهم بقيمة 181 ألف ر.ع. ونعتقد بان أسهم قطاع الاسمنت تأثرت ايجاباً خلال الفترة القليلة السابقة بسبب حالة التفاؤل في المنطقة بالإضافة إلى توزيعات شركات الاسمنت المرتفعة التي تتجاوز 6%.
    ومع وصول المؤشر العام للسوق إلى مستوياته الحالية والتي تعتبر حاجز مقاومة كنا قد اشرنا لها أكثر من مرة من خلال تقاريرنا السابقة. فان العوامل الاقتصادية للسلطنة بالإضافة إلى تقييم وضع أسعار الشركات وحالة التفاؤل التي يعيشها السوق، تؤكد على إمكانية الارتفاع إلى مستويات 6 آلاف نقطة حتى وان تخلل ذلك عمليات بيع من اجل تحقيق بعض المكاسب. وكما ذكرنا يوم أمس الاول فان المستويات الحالية ستكون على الأغلب نقطة ارتكاز ودعم للسوق لحركته المستقبلية لهذا العام على اقل تقدير.
    في قطاع البنوك ارتفع سعر سهم بنك مسقط إلى 0.722 ر.ع. أي بنسبة 0.6% عن إغلاقه السابق. ويلاحظ بان سهم هذا البنك والذي يعد السهم القيادي في السوق قد فاتته حركة الارتفاع الكبيرة خلال الأيام القليلة السابقة، ونعتقد بأنه أصبح مهيئا للارتفاع إلى مستوى 0.740 ر.ع. مبدئياً بحسب الصورة التقنية علماً بان الصورة الأساسية لسهم البنك تعتبر أفضل من ذلك بكثير.
    خليجياً، سجلت سوق دبي المالي تراجعاً بنسبة 1.33% من خلال حركة تصحيح طالت العديد من الأسهم. ونعتقد بان هذه الحركة كانت صحية للسوق. في السعودية اقترب المؤشر إلى حاجز 7150 نقطة تقريباً وهي نفس مستويات سبتمبر من عام 2009. وتم اليوم إدراج سهم شركة عناية للتأمين علماً بان هذا الإدراج يعد الثاني خلال هذا العام.
    أحدث الأخبار الاقتصادية:
    صدور مرسوم سلطاني سامي بتعيين عبدالله بن سالم بن عبدالله السالمي رئيساً تنفيذياً للهيئة العامة لسوق المال.
    شركة إسمنت عمان تعلن بأنه قد تم إعادة تشغيل خط الإنتاج الأول بعد التوصل إلى تفاهم مع وزارة البيئة والشؤون المناخية.
    شركة المها لتسويق المنتجات النفطية تحصل على 50% من عقد تزويد شركة الطيران العُماني بوقود الطائرات في مطار مسقط الدولي. مدة العقد سنتين تبدأ في 1 مارس 2012 وتنتهي في 28 فبراير 2014، علماً بان نصيب الشركة في عقد شركة الطيران العُماني الذي سينتهي في 29 فبراير 2012 ما نسبته 40%.
    مؤسسة خدمات الموانئ توصي بتوزيع 50% من رأسمالها كأرباح مجانية أي 50 بيسة للسهم الواحد. موعد الجمعية العامة 26 مارس.
    شركة سوق دبي المالي تحقق خسائر بقيمة 6.9 مليون درهم خلال عام 2011، منها 14.5 مليون درهم خسائر الربع الأخير من نفس العام.
    بنك رأس الخيمة الوطني: الموافقة على زيادة الأرباح النقدية إلى30% وتوزيع أسهم مجانية بنسبة 10%.
    عمومية "دبى للمرطبات" تصادق على توزيع أرباح نقدية بمقدار 40% من رأس المال عن عام 2011.
    أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي ترتفع إلى 4.8 مليون مسافر (+ 14%) خلال يناير الماضي كأعلى عدد شهري في تاريخه .
    4 رخص جديدة لإنشاء مصانع اسمنت في 2012 في السعودية.
    اسمنت اليمامة: الموافقة على أسهم منحة 50% ونقداً 20% عن النصف الثاني من عام 2011.
    قطر للوقود تحقق 1.15 مليار ر.ف. عام 2011 بنمو 7.5% وتوصي بتوزيع 25% أسهم و 100% أسهم.
    ارتفاع أرباح بنك HSBC بنسبة 28% خلال عام 2011 إلى 16.8 مليار دولار.
     

مشاركة هذه الصفحة