الرؤساء التنفيذيون للبنوك العاملة بالسلطنة يوقعون عقد تأسيس جمعية البنوك العمانية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏27 فبراير 2012.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    تم خلال اجتماعهم اختيار مجلس إدارة الجمعية
    الرؤساء التنفيذيون للبنوك العاملة بالسلطنة يوقعون عقد تأسيس جمعية البنوك العمانية

    كتب ـ سامح أمين: وقع أمس أعضاء جمعية البنوك العمانية الـ56 على عقد تأسيس جمعية البنوك العمانية ليعلنوا بذلك ميلاد جمعية معنية بشؤونهم المهنية وذلك خلال الاجتماع الذي حضره الرؤساء التنفيذيون للتسعة عشر بنكا العاملة في السلطنة بفندق جراند حياة مسقط.
    بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية القتها المحامية سحر عسقلان، وقدمت نبذة مختصرة عن المراحل التأسيسية التي مرت بها هذه الجمعية، حيث انه وبناءً على الموافقة المبدئية من البنك المركزي العماني لجميع البنوك المرخص لها العمل المصرفي في السلطنة ورغبة منها في إنشاء جمعية مهنية للعمل المصرفي، قام مكتب سحر عسقلان للمحاماة والاستشارات القانونية بوضع الأسس والمبادئ القانونية لهذه الجمعية بداية من عقد تأسيسها ووصولاً بتسجيلها لدى الجهات المختصة.
    وتتكون الجمعية من 56 عضوًا من جميع البنوك الـ19 العاملة في السلطنة والمكونة من 7 بنوك تجارية مسجلة محليا، واثنين من البنوك المتخصصة، و10 بنوك دولية.
    وقد تم خلال الاجتماع اختيار مجلس الإدارة المكون من اثني عشر عضوًا ليمثلوا جمعية البنوك العمانية وهم عبدالقادر أحمد عسقلان الرئيس التنفيذي لبنك عمان العربي (رئيسا لمجلس إدارة الجمعية) وعبدالرزاق بن علي بن عيسى الصباغ الرئيس التنفيذي لبنك مسقط (نائبا لرئيس مجلس الإدارة) والدكتور محمد بن عبدالعزيز كلمور الرئيس التنفيذي لبنك صحار (عضوًا) وسلام الشقصي الرئيس التنفيذي لبنك عمان الوطني (عضوًا) وعبدالعزيز البلوشي الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي (عضوًا) ودوجلاس إيميت الرئيس التنفيذي لبنك عمان الدولي (عضوًا) وأنتوني ماهوني الرئيس التنفيذي لبنك ظفار (عضوًا) وعدنان بن حيدر بن درويش الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العماني (عضوًا) ورامي زمبركجي الرئيس التنفيذي لبنك بيروت (عضوًا) وسعد الجنيبي الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني (عضوًا) وأيه. اس. نارايان الرئيس التنفيذي لبنك ستيت بنك أوف انديا (عضوًا) وأيوان ستيرلنج الرئيس التنفيذي لبنك اتش اس بي سي (عضوًا). واختار الأعضاء سليمان الحارثي من بنك مسقط ليكون منسق الجمعية، على أن يتم في الاجتماعات القادمة اختيار المقر الدائم للجمعية، واختيار أمين السر وأمين صندوق جمعية البنوك العمانية.
    وسيقوم مكتب سحر عسقلان للمحاماة والاستشارات القانونية بمتابعة إجراءات تسجيل الجمعية بوزارة التنمية الاجتماعية والبنك المركزي العماني.
    وتهدف جمعية البنوك العمانية إلى العمل مع البنك المركزي والبنوك كافة لحماية سمعة القطاع المصرفي من خلال السعي لتحقيق الشفافية الكاملة من خلال تنفيذ القواعد المصرفية الداخلية والدولية، وتتعاون تعاونا وثيقا مع البنك المركزي والبنوك لتسليط الضوء على كل أن تكون سلطنة عمان مركزا ماليا اقليميا وعالميا، وتعزيز مصالح البنوك في السلطنة على الصعيدين المحلي والدولي، والتنسيق مع البنك المركزي وغيرها من السلطات بشأن المسائل المتعلقة بالقوانين واللوائح والسياسات المصرفية، وتعزيز أفضل الممارسات للقطاع المصرفي، ودعم وتعزيز برامج التدريب المهني وإعادة الهيكلة في القطاع المصرفي، ووضع الاستراتيجيات والمبادرات الرامية إلى تعزيز مكانة وسمعة السلطنة في القطاع المصرفي على المستوى العالمي، وتعزيز الروابط بين المديرين التنفيذيين في القطاع المصرفي من خلال تشكيل لجان متخصصة، وعضوية الجهات المعنية، إلى جانب التنسيق مع البنك المركزي والبنوك لتنفيذ ميثاق أفضل الممارسات في القروض الاستهلاكية ورسوم الخدمات المصرفية، وهذا يصب في مصلحة من عملاء البنك.
     

مشاركة هذه الصفحة