السلطنة تستضيف منتدى غرب آسيا للنفط والغاز أبريل القادم

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن





يبحث العديد من القضايا والتحديات التي تواجه القطاع
السلطنة تستضيف منتدى غرب آسيا للنفط والغاز أبريل القادم

على الرغم من أن الجهات المعنية بصناعة النفط والغاز تشعر بالتفاؤل من أن خط الأنابيب الحيوي للنفط الخام الذي يمتد من حقول حبشان إلى ميناء الفجيرة سيُفتتح في موعده المحدّد، بما يوفر بديلاً مهمًا لمضيق هرمز، فإن هذا القطاع لا يزال يواجه العديد من التحديات. ومن المنتظر أن تتم مناقشة هذه التحديات من قِبل أبرز الخبراء وكبار صانعي السياسات في صناعة النفط والغاز بمنطقة الشرق الأوسط في إطار منتدى غرب آسيا للنفط والغاز (أوجوا) الذي ستنطلق فعالياته في السلطنة يومي 15 و16 أبريل القادم.
وستغطي المناقشات تحديات المنبع والمصب التي تواجه هذه الصناعة. كما يتمثل هدف المجلس الاستشاري للمنتدى في إتاحة فرصة متميزة للنقاش وتبادل الأفكار وبناء التعاون بشأن قضايا من قبيل التسعير، والاعتبارات الجيوسياسية، وتأثير التكنولوجيات الجديدة، والانبعاثات الكربونية.
ويواجه القطاع تحديًا لم يظهر على السطح قبل عقد من الزمان؛ حيث تتجه الولايات المتحدة الأميركية لأن تصبح الآن مصدرًا للغاز الطبيعي بدلاً من أن تكون مجرد سوق قوية للغاز من منطقة الشرق الأوسط. وقد أدى هذا التطور إلى تسليط الضوء على الحاجة الملحة في الشرق الأوسط لوضع سياسات متينة وحلول مبتكرة حتى تظل هذه المنطقة قوة تنافسية في السوق العالمية.
وقد اطلق بدر جعفر، رئيس التطوير بشركة نفط الهلال في الإمارات العربية المتحدة من أن: "أولئك الذين يتخلفون عن احتضان الابتكار والقدرة على التكّيف سوف يختفون في نهاية المطاف. وفقط بضمان أننا نحقق التقدم والتفكير المبتكر في هذا الجيل، يمكننا أن نصبو إلى تحسين وضعنا ووضع الجيل القادم".
يُشار إلى أن المنتدى - الذي سيحضره الرؤساء التنفيذيون وكبار المديرين من أبرز الجهات المعنية بصناعة النفط والغاز في المنطقة - سيضم أيضًا مجموعة من العروض التقديمية من الدكتور زايد بن خميس السيابي، مدير عام استكشاف وإنتاج النفط والغاز بوزارة النفط والغاز والدكتور جوناثان إيفانز، المدير العام لشركة بريتيش بتروليوم في السلطنة. ومن بين المشاركين المميزين، نذكر أيضًا فريد العسلي، رئيس قسم الطاقة لمجموعة العشرين ومجموعات منظمة التجارة العالمية في وزارة البترول والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية، والذي سيناقش دور مصادر الطاقة البديلة مع إيفانو إيفانيلي من مركز دبي المتميز لضبط الكربون وفهيد فتوحي من شركة بريتيش بتروليوم.
 
أعلى