موسكو تطلب تقييما (أمميا) للوضع في سوريا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏20 فبراير 2012.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    واشنطن ولندن تكرران رفض السيناريو الليبي

    موسكو تطلب تقييما (أمميا) للوضع في سوريا

    دمشق ـ موسكو ـ (الوطن) ـ وكالات:طالبت موسكو أمس الأمم المتحدة بإرسال خبراء للتوصل إلى تقييم موضوعي للأوضاع الإنسانية في سوريا. فيما كررت واشنطن ولندن رفض التدخل في سوريا على غرار ما حدث في ليبيا. بينما اغتالت مجموعات مسلحة النائب العام بإدلب السورية نضال غزال والقاضي محمد زيادة وسائقهما خلال توجههم صباح امس إلى عملهم في قصر العدل بالمدينة.
    وأكد جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، على أنه يتوجب على الأمين العام للأمم المتحدة ارسال خبراء لتقييم الوضع الانساني في سوريا. وقال جاتيلوف في مدونته على موقع "تويتر" يوم 19 فبراير إن "الوضع الانساني في سوريا يتطلب تقييما موضوعيا..
    وكان أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون قال في وقت سابق إن إحدى الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها إزاء الوضع القائم في سوريا هي توفير نقل المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين، مشيرا إلى أن دائرة المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة قد باشرت فعلا دراسة مثل هذه الامكانية والممرات الممكنة.
    وفي واشنطن قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة إن التدخل في سوريا سيكون "صعبا للغاية" لأنها ليست ليبيا أخرى. وقال ديمبسي في حديث لمحطة (سي.إن.إن) الإخبارية الأميركية "سيكون خطأ كبيرا اذا اعتقدنا أن هذه ليبيا أخرى." وأضاف أن الجيش السوري "مؤهل جيدا" ولديه نظام دفاع جوي متطور ومتكامل بالإضافة إلى أسلحة كيماوية وبيولوجية. وعبر أيضا عن اعتقاده بأنه من السابق لأوانه تسليح حركة المعارضة في سوريا قائلا "اتحدي أي شخص يحدد لي بوضوح حركة المعارضة في سوريا في هذه المرحلة."
    بدوره كرر وزير الخارجية البريطاني وليام هيج هذا الرأي، وقال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "لا يمكننا التدخل على النحو الذي فعلناه في ليبيا... سنفعل أشياء أخرى عديدة.. أنا قلق من أن تنزلق سوريا إلى حرب أهلية وأن سلطتنا لفعل شيء ما حيالها مقيدة للغاية لأنه كما شهد الجميع فإننا لم نتمكن من إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي بسبب معارضة روسيا والصين."
    ميدانيا، وبحسب وكالة الأنباء السورية سانا فإن مجموعة إرهابية مسلحة استهدفت سيارة المحامي العام والقاضي بالرصاص بالقرب من مدرسة حسام حجازي في حي الضبيط في إدلب مما أدى إلى استشهادهما والسائق. وقتل طالب و3 موظفين وجرح 3 آخرون بنيران إرهابيين بريف حماة كما قتل 4 مدنيين بينهم طالب وثلاثة موظفين وجرح ثلاثة آخرين بنيران مجموعة إرهابية مسلحة استهدفت حافلة لنقل الركاب بين قريتي كفر الطون وتل سكين في ريف حماة.
    كما شيعت جثامين 12 قتيلا من عناصر الجيش وقوات حفظ النظام والجمارك استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة بحسب وكالة الأنباء السورية.
    على صعيد آخر، سحبت سوريا سفيرها يوسف الأحمد من القاهرة ردا على استدعاء الأخيرة لسفيرها في دمشق شوقي إسماعيل، اذ قررت وزارة الخارجية المصرية صباح الاحد 19 فبراير استدعاء سفيرها لدى دمشق للتشاور، في الوقت الذي يتواصل به الاعتصام أمام السفارة السورية في القاهرة للمطالبة بطرد السفير السوري من مصر، وهو ما حصل، ولكن بمبادرة من دمشق، وإن جاءت كرد فعل.
    وقال عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية إن القرار اتخذ عقب استقبال محمد كامل عمرو وزير الخارجية، للسفير المصري في دمشق شوقي إسماعيل.
    وأدانت مصر الأربعاء الماضي "التصعيد الكبير وغير المقبول" الذي تشهده مدينة حمص وسائر المدن السورية، وأكدت رفضها القاطع استخدام العنف ضد المدنيين، وطالبت الحكومة السورية بالانصات بدقة إلى مطالب الشعب السوري وإحداث التغيير المطلوب.



    المرجع : جريدة الوطن
     

مشاركة هذه الصفحة