خبراء يصنعون إنسانا آليا لإزالة سرطان المعدة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
خبراء يصنعون إنسانا آليا لإزالة سرطان المعدة



22_7.jpg

(أنحاء)- وكالات :-
اخترع باحثون في سنغافورة انسانا اليا مصغرا مزودا بكماشة وخطاف يمكنه ازالة الاورام السرطانية في مراحلها الاولى بالمعدة دون ان يترك اي ندبات.
ونقلا عن وكالة رويترز، يدخل الانسان الالي المركب على منظار القناة الهضمية للمريض من خلال الفم . وهذا الانسان مزود بكماشة للامساك بالخلايا السرطانية وخطاف لازالتها وتخثير الدم لمنع النزيف.
وبمساعدة كاميرا صغيرة ملحقة بالمنظار يري الجراح ما بداخل الاحشاء ويسيطر على ذراعي الانسان الالي عن بعد اثناء جلوسه امام شاشة متابعة.
وقال اخصائي طب الامعاء لورانس هو الذي ساعد في تصميم الانسان الالي "تحركاتنا كبيرة جدا واذا كنتم تريدون القيام بتحركات دقيقة جدا فان ايدينا سترتعش .. ولكن الانسان الالي بامكانه تنفيذ تحركات دقيقة جدا دون ارتعاش ."
وقال البروفيسور هو الذي يعمل في مستشفى سنغافورة الوطني الجامعي ان الانسان الالي ساعد في ازالة سرطان المعدة في مراحله الاولى في خمسة مرضى في الهند وهونج كوج مستغرقا جزءا بسيطا من الوقت الذي تستغرقه عادة جراحات الفتح والثقب الرئيسي والتي تجعل المرضى معرضين بشكل اكبر لخطر الاصابة بعدوى وتترك وراءها ندبات .
وسرطان المعدة هو ثاني اكبر مسبب لحالات الوفاة من بين امراض السرطان في شتى انحاء العالم وهو شائع بشكل خاص في شرق اسيا. ويتم عادة تشخيص سرطان المعدة في مرحلة متأخرة من المرض يكون عندها العلاج صعبا وغير ناجح غالبا.
 
أعلى