ثلاثمائة طبيب يجرون اختبار القبول في المجلس العماني للاختصاصات الطبية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•, بتاريخ ‏11 فبراير 2012.

  1. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    ثلاثمائة طبيب يجرون اختبار القبول في المجلس العماني للاختصاصات الطبية


    [​IMG]


    Sat, 11 فبراير 2012
    من كافة محافظات السلطنة
    يقوم المجلس العماني للاختصاصات الطبية حاليًا بعمل مقابلات لعدد من الأطباء الراغبين في الالتحاق بالمجلس وذلك لإكمال دراستهم في مجال معين من مجالات الطب المتخصص حيث أجرى المجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم الخميس الموافق 26 يناير 2012 في معهد العلوم الصحية، امتحان القبول (OMSBEntranceExamination) لأكثر من 300 طبيب من كافة محافظات السلطنة من المتقدمين للتدريب في المجلس للعام الأكاديمي 2012 -2013م، وذلك لـ18 تخصصًا طبيًا ضم كلاً من الأحياء الدقيقة والأشعة والأمراض الجلدية والتخدير والجراحة العامة والصحة النفسية والطب السلوكي والطب الباطني والكيمياء الحيوية والإكلينكية وأمراض الأنسجة وأمراض الدم وأمراض النساء والولادة وبرنامج الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الفم والوجه والفكين وصحة الطفل، وطب الأسرة، وطب الطوارئ وطب العيون، والعظام.
    حيث تكون الاختبار من جزئين، الجزء الأول يضم معلومات عامة في الطب العام (General Medical Information) والجزء الثاني اختبار لتحديد مستوى الأطباء في اللغة الإنجليزية المتقدمة (EnglishLanguageTest).
    من ثم تقوم لجنة القبول والتسجيل بإجراء مقابلة لمن اجتاز الاختبار، وتحديد تخصصات الانتساب من اللجان العلمية في المجلس، حيث من المؤمل أن يتم قبول 129 طبيبًا للتدريب في المجلس للعام الأكاديمية القادم. حيث سيتم الاعلان عن المقبولين في وقت لاحق.
    وبعد اجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية يلتحق الطبيب العماني بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، حيث يتم تدريبه في أحد المراكز التدريبية كمستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة ومستشفى الشرطة، ومستشفى السلطاني ومستشفى النهضة ومستشفى خولة ومستشفى ابن سيناء.
    كما يقوم المجلس خلال الفترة التدريبية التي تتراوح من أربع سنوات إلى ست سنوات، بعمل العديد من حلقات العمل في كل برنامج تدريبي، بالإضافة إلى التدريب العملي الذي ينفذ في المراكز التدريبية أو في المركز العماني للمحاكاة الطبية، كما توجد بعض حلقات العمل المهمة التي يجب أن يكتسبها الأطباء في أخلاقيات العمل الطبي، كحسن التعامل مع المرضى والمصابين، والتغلب على الأزمات. بالإضافة إلى مهارات التواصل وغيرها. كما يعنى المجلس كذلك بدور الطبيب العماني ليثري العلوم الطبية من خلال إكسابه المهارات اللازمة للابتكار والاكتشاف، في مهارات الكتابة، وعمل البحوث العلمية التي من خلالها يتم التعرف والتغلب على الصعوبات التي يواجهها الطبيب أثناء عمله، وعمل الدراسات العلمية خصوصًا المحلية منها التي من خلالها يتم التعرف على أبرز المشكلات التي تواجه البيئة الصحية في السلطنة.
    كما يقوم المجلس كذلك بابتعاث مجموعة من الأطباء المتدربين في المجلس إلى العديد من الدول التي تم التعاون معها لإرسال الأطباء العمانيين إليها، أو الاستفادة من خبراتها التدريبية، أو من خلال تقييم البرامج التدريبية كالولايات المتحدة الامريكية وكندا والمملكة المتحدة والنمسا وايرلندة وألمانيا وهولندا، والمملكة العربية السعودية، واستراليا وسنغافورة وهونج كونج وغيرها.
    من ثم يمنح المتدرب شهادتي: إكمال التدريب، وشهادة المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الدكتوراة مهنيا في أحد تخصصات الطب. علما أن المجلس بدأ خطوات الاعتماد الدولي وذلك مع مجلس الاعتماد الدولي لخريجي الطب، حيث سيقوم مجلس الاعتماد الدولي بتقييم المراكز التدريبية والبرامج التدريبية خلال العامين القادمين
     
    آخر تعديل: ‏11 فبراير 2012

مشاركة هذه الصفحة