مشاريع مائية بأكثر من 33 مليون ريال في مختلف محافظات السلطنة

•¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
5,455
الإقامة
البريمي داري
مشاريع مائية بأكثر من 33 مليون ريال في مختلف محافظات السلطنة

1328900605043383300.jpg



Sat, 11 فبراير 2012
توسعة شبكة المياه بولايتي السيب وبركاء وإنشاء محطة تحلية بمنطقة قحيد
كتب – عيسى بن سعيد الخروصي
أكد المهندس زاهر بن خالد السليماني مدير عام المشاريع بالهيئة العامة للكهرباء والمياه بأن الهيئة أسندت عددا من المشاريع المائية بتكلفة تزيد عن (33) مليون ريال عماني في محافظات كل من مسقط وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية اشتملت على إنشاء وتوسعة شبكات توزيع المياه وخطوط النقل ومحطات الضخ وغيرها من المشاريع المائية. وتهدف الهيئة من خلال تنفيذها هذه المشاريع المائية في مختلف المحافظات توفير المياه الصحية والنظيفة لجميع السكان والتجمعات السكانية وإستكمال البنية الأساسية في الحياة والتي تسهم في عملية تنمية وتطوير المجتمعات.
وأوضح المهندس زاهر السليماني: أن المشاريع التي تم إسنادها مؤخرا بمحافظة مسقط مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بطول(163كم) لمناطق سور الحديد وحلة النصر والمعمورة والخوض المرحلة السادسة ومرتفعات المطار(مدينة العرفان). وتوسعة شبكات المياه بالسيب على مرحلتين وبلغت تكلفة المناقصة أكثر من (27.000.000 ر.ع) سبعة وعشرين مليون ريال عماني. واشتمل المشروع في المرحلة الأولى من توسعة الشبكة على إنشاء خزان بموقع خزان الخوض وخزان آخر بموقع خزان الخوض القديمة. كذلك اشتمل المشروع في هذه المرحلة على إنشاء محطة ناقلات وإنشاء خط نقل مياه بطول(4.4كم) من محطة الضخ بخزان الخوض السادسة الحالي إلى خزان الخوض الجديدة بالخوض القديمة.
وأضاف إن المرحلة الثانية من المشروع ستشتمل على إنشاء شبكات توزيع المياه بطول (164كم) لمناطق المنومة والخوض والمعبيلة(للمراحل4-5-6-7-8) وإنشاء خطوط توزيع مياه رئيسية بطول (25 كم) من خزانات الخوض لشبكة التوزيع.
كما أفاد المهندس زاهر أنه بتكلفة تقارب (5,000,000) خمسة ملايين ريال عماني أسندت الهيئة مناقصة لتنفيذ مشروع توسعة شبكات المياه بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة. ويشتمل المشروع على إنشاء شبكات توزيع مياه بطول (41.5كم) وإنشاء خطوط نقل مياه رئيسية بطول (14) كيلو متر. كما سيشتمل المشروع على إنشاء محطة ضخ جديدة بموقع محطة الصومحان وإنشاء خزان علوي بالرميس سعة (1300) متر مكعب. وسيستفيد من المشروع قرى كل من جنوب الرميس وجنوب قري وجنوب أبو نخيل وجنوب الشخاخيط وحلبان.
وأضاف المهندس: إنه من المشاريع التي ستنفذها الهيئة في محافظة جنوب الشرقية مشروع إنشاء محطة تحلية مياه في منطقة قحيد والذي بلغت تكلفتة مايقارب (=/1.300.000 ر.ع) مليونا وثلاثمائة ريال عماني. وسيخدم المشروع منطقة قحيد والمناطق المجاورة لها. وتبلغ السعة الإنتاجية للمحطة ((500 متر مكعب)) وستستمد المحطة مياهها من الآبار الشاطئية. وتهدف الهيئة من خلال تنفيذها هذا المشروع إلى تلبية احتياجات المياه المتزايدة بالمنطقة نظرا لتسارع التطور العمراني والسكاني المشهود فيها.
وأشار المهندس زاهر السليماني: إن الهيئة انتهت من مشروع شبكة مياه منطقة أرض الجو المرحلة الرابعة بولاية البريمي. وتخدم الشبكة شريحة كبيرة من المنازل يبلغ عددها(500) منزل. وتمتد الشبكة البالغ طولها (7) كيلو مترات من صعراء الجديدة إلى منطقة أرض الجو. ويعتبر خزان البريمي المصدر الرئيسي المغذي لشبكة المياه بالمنطقة. ويأتي تنفيذ الهيئة لهذا المشروع نظرا للنمو المتسارع والتطور العمراني بالمنطقة ولاستكمال البنى الأساسية فيها بما يوفر لها مياها صحية وصالحة للشرب
 
أعلى