العراق يسمح لشركة كورية بالمشاركة في جولة تراخيص بعد بيع حصة كردية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 فبراير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    العراق يسمح لشركة كورية بالمشاركة في جولة تراخيص بعد بيع حصة كردية

    الجمعة, 10 فبراير 2012
    دبي ــ (رويترز): قالت وزارة النفط العراقية امس إنها سمحت لشركة اس.كيه انوفيشن بالمشاركة في جولة التراخيص الرابعة لامتيازات التنقيب بعد أن باعت الشركة الكورية الجنوبية الخاصة حصتها في حقل نفطي كردي إلى شركة النفط الوطنية الكورية.
    ومنعت بغداد الشركات التي وقعت اتفاقات مع حكومة إقليم كردستان التي تخوض نزاعا معها من المشاركة في الجولة التي من المقرر إجراؤها في نهاية مايو .
    وقالت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط في بيان امس “تأخير تأهيل الشركة ... كان بسبب حصة مشاركتها في عقد المشاركة بالإنتاج لرقعة بازيان مع حكومة إقليم كردستان دون موافقة الحكومة الاتحادية.”
    وقالت بغداد إن اس.كيه انوفيشن يمكن أن تشارك في الجولة الرابعة لتراخيص النفط والغاز بعد أن نقلت حصتها في منطقة بازيان في كردستان إلى شركة النفط الوطنية الكورية.
    ومنع العراق اس.كيه انوفيشن من المشاركة بعد حصولها على حقوق تنقيب من الإقليم الكردي في الحقل النفطي الواقع في شمال العراق عام 2007 . واستبعدت بغداد أيضا شركة النفط الأمريكية هيس كورب من المشاركة في سبتمبر الماضي للسبب نفسه.
    ووقعت بغداد عقودا مع شركات نفطية كبرى لتطوير حقولها النفطية بعد جولتين للتراخيص في 2009. ونظم العراق جولة لتراخيص حقول الغاز في 2010.
    ومن المتوقع أن تركز الجولات في المستقبل على احتياطيات الغاز غير المستغلة في العراق لكن الجولة القادمة أرجئت مرارا ومن المتوقع الآن عقدها في 30 و31 مايو.
    وتمتلك اس.كيه 29 امتياز تنقيب وأربعة مشروعات للغاز الطبيعي المسال في 16 دولة. وتعتمد كوريا .
    *ومن جهة أخرى نقلت وكالة انباء روسية عن الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل قوله أمس إن شتات أويل النرويجية أبلغت شركة النفط الروسية انها تخطط للتخلي عن حصتها بمشروع تطوير حقل غرب القرنة 2 بالعراق.
    ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن فاجيت اليكبيروف “أبلغونا ونناقش الامر معهم “
    وتملك شتات أويل حصة 18.75 % في مشروع غرب القرنة 2 بينما تملك لوك أويل حصة 56.25% وشركة نفط الشمال العراقية 25 %.
     

مشاركة هذه الصفحة