حلقة عمل حول الأساسيات للمعلمين والمعلمات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏8 فبراير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    حلقة عمل حول الأساسيات للمعلمين والمعلمات

    Wed, 08 فبراير 2012
    انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
    عقد الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك صباح أمس اجتماعا لانتخاب أعضاء المجلس الاعلى للاتحاد في دورته العاشرة بحضور الهيئة العامة للاتحاد العربي وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك الذي يحتضنه مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي برعاية عمان والاوبزيرفر الإعلامية، وقام الأعضاء بانتخاب الدكتور حميد مجول النعيمي رئيسا للاتحاد وإعادة انتخاب الدكتور عوني محمد الخصاونة والذي يشغل منصب مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني أميناً عاما للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، كما تم انتخاب د.شوقي الدلال من مملكة البحرين نائبا للرئيس وتم اختيار ممثلي الدول العربية الذين تم انتخابهم كأعضاء في المجلس الأعلى والمكتب الاستشاري وهم د.مسلم شلتوت من جمهورية مصر العربية، ود. جمال الميموني من الجزائر، ود. علي الطاهر شرف الدين من السودان، ود. نور الدين نجيد من المغرب، ود. نبيل بن نصيب من تونس، والشيخ سلمان بن جبر آل ثاني من قطر، ود.سليمان بن بركة من فلسطين، ود.محمد العسيري من سوريا، ود.صالح بن سعيد الشيذاني من سلطنة عمان، ود. زكي المصطفى من المملكة العربية السعودية، ود.عبدالقادر بسيم من ليبيا، ود.روجيه حجار من لبنان ومنى عنبر من الكويت.
    وفي لقائنا بأمين عام الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك د.عوني محمد الخصاونة وعن بداية تأسيس الاتحاد قال: يعتبر الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء من منظمات جامعة الدول العربية ضمن الوحدة الاقتصادية بقرار من المشاركين في المؤتمر العربي الثالث الذي عقد في العاصمة الاردنية عمّان سنة 1998 . ويرتبط الاتحاد العربي بعلوم الفلك والفضاء بعلاقات تعاون من الناحية البحثية والعلمية مع عدد من المنظمات العالمية كالاتحاد الفلكي الدولي ووكالة الفضاء الاوروبية (ESA) ووكالة الفضاء الامريكية (NASA)، حيث يعتبر الاتحاد العربي من أكثر الاتحادات نشاطا في عقد المؤتمرات الفلكية الفضائية .
    وعن اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك قال الخصاونة: قام المشاركون بحضور الهيئة العامة للاتحاد العربي بمناقشة انجازات الاتحاد خلال السنوات الفائتة، كما تم مناقشة التقرير المالي والإداري ووضع الرؤية المستقبلية للاتحاد ومناقشة المشاريع التي يود الاتحاد تحقيقها مستقبلا، وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد المؤتمر القادم لعام 2014 في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
    أساسيات علوم الفضاء
    كما أقيمت صباح أمس حلقة عمل عن أساسيات علوم الفضاء والفلك للمعلمين والمعلمات والذين شاركوا من مختلف المحافظات في السلطنة حيث أدار الحلقة أمين القبة الفلكية بشركة تنمية نفط عمان مروان شويكي، وتناولت الحلقة مجموعة من المحاور كطبيعة الفضاء وميزاته والمفاهيم والمبادئ الفضائية وأنواع المدارات الفضائية، كما ناقشت الحلقة الصواريخ وسرعة التحرر والأقمار الصناعية ووسائل التدريس الفعال ونظام الملاحة العالمي، وتعرف المشاركون على طريقة تحديد المكان والمسافة باستخدام المناظير المختلفة.
    وخلال حلقة العمل كان لنا لقاء مع مجموعة من التربويين وعن انطباعاتهم تقول: معلمة الفيزياء نوال بنت علي الشامسية: جميع أوراق العمل المقدمة ممتازة ومواكبة للتطورات الفلك حيث وضحت دور العرب ومشاركتهم العالمية في مجال الفلك، ومن جهة أخرى تقول أن التنظيم والبرامج المعروضة ممتازة جدا. وتضيف نوال: بدأ الشباب العماني بتجميع جميع المخطوطات والموروثات الفلكية القديمة كخطوة أولى ثم تلتها إنشاء محطات فلكية مواكبة للتقدم ومشاركة الشباب في الجمعيات العربية الفلكية وكانت لهم بصمة في الانترنت بإنشاء مواقع تخدم المجال الفلكي ويطمحون إلى إنشاء أقمار صناعية خاصة بالسلطنة للأغراض العلمية.
    ويشاركها الرأي عبده عبد الله عريشي معلم من المملكة العربية السعودية، قائلا: المؤتمر جيد وخاصة للهواة حيث التقينا بخبراء وهواة من الدول العربية والاجنبية واستطعنا تبادل الخبرات معهم، وأتمنى للشباب العماني أن يصل في مجالات رصد الأجرام وفي مجال الأقمار الصناعية، وفي الأخير نسأل الله أن يجعل عملكم في ميزان حسناتكم.
    متطوعون
    إيمانا من الشباب العماني بأهمية العمل التطوعي وترسيخا للمبادئ السامية التي أرساها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم من خلال جائزة جلالته للعمل التطوعي شاركت مجموعة من طلال المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة في اللجان المنظمة للمؤتمر، حيث تم توزيعهم على اللجان حسب ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم كلجنة الاستقبال والتسجيل واللجنة الإعلامية واللجنة المنظمة ولجنة المعرض ولجان الخدمات وغيرها من اللجان الأخرى.
    وكانت أصغر متطوعة هي وجدان بنت خلفان السليمانية، وفي لقائنا بالمتطوعة شذا بنت حميد الجابرية الطالبة في الصف الثامن من مدرسة أم هاني بولاية سمائل تقول: أنا جدا فخورة بمشاركتي التطوعية في اللجنة المنظمة للمؤتمر العاشر لعلوم الفلك والفضاء . وتعرفت من خلاله على العديد من الشخصيات العلمية والتقيت بخبرات لها مكانتها العلمية في الوطن العربي. والحمد لله أرى الجهود وهي تتكاتف ويدي كطالبة متطوعة في العمل أحد تلك الأيادي التي بنت وساهمت في إنجاح هذا العمل . اكتسبت العديد من الخبرات العلمية والعملية في الجانبين العلمي والتطوعي وتقول شذا أملها أن تتاح لها الفرصة مرة أخرى للمشاركة الفاعلة في ملتقيات ومؤتمرات أخرى لتضيفها في سجلها التطوعي كطالبة في هذا الوطن.
    ويقول: أخصائي توجيه مهني وعضو في الجمعية الفلكية العمانية خالد بن عبدالله المحاربي: شاركت في الملتقى ضمن لجنة التنظيم للملتقى، وأيضا مشاركة بورقة عمل ضمن ورشة المعلمين بعنوان طبيعة الفضاء. وذكر أيضا أنه استفاد من الملتقى بتعرفه على أصدقاء جدد وأيضا اللقاء بشخصيات لها باع طويل في الفلك من الدول العربية . إلى جانب الاستفادة من أوراق العمل المقدمة والتي كانت ثرية لمعلوماتها وغزيرة في المادة العلمية، ويقدم شكره الخاص للدكتور صالح الشيذاني وأعضاء الجمعية الفلكية العمانية.
    وفي الأخير كان لقاؤنا مع طاهر بن جمعة بن محمد الصلتي مشرف مادة الفيزياء (محافظة الشرقية جنوب) يقول: المؤتمر فاق التوقع حيث ساهم في التعرف على الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عن قرب، وأثرى المادة العلمية والمرتبطة بالفضاء والفلك، وتشكر الجمعية الفلكية العمانية على الدور الواضح والملموس في إنجاح هذا المؤتمر ونتمنى لهم التوفيق والنجاح. ويقول الشباب العماني جيل واعد سيصل بإذن الله إلى مبتغاة في هذا العلم وهذا ما لمسناه في هذا المؤتمر. ومن جهة أخرى يقول العمل على إبراز هذا العلم وتصحيح المفاهيم المغلوطة في المجتمع العربي بشكل عام المتعلقة بعلم الفضاء والفلك، وأضاف طاهر اقتراحا وهو أن دور الإعلام في هذا العلم مغيب نوعا ما، ونقترح تكيف دور الإعلام في هذا المقام.
    حضور للبوابة التعليمية
    مما يلفت الانتباه في معرض الأنشطة الفلكية تواجد ركن للبوابة التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم كونها الراعي الإعلامي الالكتروني وتقوم بالتعريف بنظام خدمات البوابة التعليمية بالنسبة للطالب وولي الأمر والموظف. وقد توافد مجموعة من الطلاب وأولياء أمورهم لمعرفة الخدمات التي تقدمها البوابة التعليمية حيث كانت مشاركتهم إضافة جديدة للمؤتمر من خلال الحضور والمشاركة.
    ولقد التقينا بالباحثة التربوية بوزارة التربية والتعليم أمل بنت هلال الصباحية وعن مشاركتها في حلقة أساسيات علوم الفضاء للمعلمين والمعلمات تقول: أعجبت بالمعرض المصاحب للمؤتمر والمادة العلمية التي يحويها حيث استفادت لكثير من أوراق العمل المطروحة خاصة تلك التي تمحورت حول أبحاث ودراسات علمية في علوم الفلك والفضاء وكيفية الاستفادة من هذه الأبحاث والورش التدريبية في تطبيقات حياتيه مختلفة. وتضيف الصباحية: أن أوراق العمل المطروحة كانت مجيدة ومثيرة من حيث المعلومات المتوخرة فيها ومن هنا أشجع الشباب العماني للانضمام للجمعية الفلكية في إثراء علم الفلك وتغذية العقول لهذا العلم الواسع . وكوني تربوية اشكر منظمي المؤتمر بالاهتمام بدعوة التربوية للمشاركة بالتوسعة المعرفية وتشجيعهم على البذل والعطاء والاهتمام والانضمام للجمعيات الفلكية العمانية.
    هدى بنت ناصر الخروصية مشرفة أول كيمياء بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية تقول لقد استفدت من علوم الفلك والفضاء بشكل واسع حيث اطلعنا على البحوث الحديثة التي تجري في هذا العلم والمجال واستفدت من المعلومات المقدمة على المستوى الشخصي والوظيفي . وفي النهاية لابد من تشجيع الشباب العماني لكي يزيد اهتمامه بنشر الوعي الفلكي مع الفئات المختلفة من المجتمع .
    مشاركة المدارس الخاصة
    تقول عبير بنت علي المزينية العضوة بالجمعية الفلكية العمانية ومشرفة مادة الفيزياء بالمديرية العامة للمدارس الخاصة: يوجد هناك برنامج للشراكة المجتمعية بين المدارس الخاصة ومؤسسات المجتمع المحلية ذات العلاقة بالفلك فقد شاركت المدارس الخاصة في معرض الأنشطة الفلكية المصاحب للمؤتمر الفكلي العاشر لعلوم الفضاء والفلك، وقد تنوعت مشاركتهم بين برامج محوسبة ومجسمات للمجموعة الشمسية والأقمار الصناعية والتجارب الفلكية وأجهزة فلكية. وقد مثل قطاع المدارس الخاصة كلا من مدرسة القرم الخاصة والإنجاز الخاصة ومدرسة أحمد بن ماجد الخاصة والمدرسة الهندية بالغبرة.
    وتضيف المزينية: تهدف مشاركة المدارس الخاصة للتعرف عن ما يتميز به الإرث العماني من قراءات ومطالعات مستمرة، مما يتوسع في نطاق الحركة لدى العمانيين قديماً، وتضمين ذلك في المناهج الحالية لمادة العلوم وكمحاولة جادة من قبل المديرية العامة للمدارس لتقريب الأصالة المعاصرة لتكون في مسار واحد، فقد استحدثت نشاطا تربويا تحت مسمى جماعة النادي الفلكي.
    مشاركة الأندية الفلكية
    شاركت الأندية الفلكية في الجامعات الحكومية والخاصة في السلطنة في المعرض المصاحب للمؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك من خلال عرض تجاربها والفعاليات التي قامت بها.
    وفي لقائنا بالطالبة رقية بنت سليمان بن ناصر الخروصية من جماعة المجرة بجامعة نزوى وعن مشاركة الجماعة تقول: المؤتمر ممتاز جدا،حيث شاركت أول مرة في المؤتمر تعرفت على معلومات جديدة واستفدت كثيرا . ونأمل أن تقام مثل هذه المؤتمرات سواء على الصعيد الداخلي أو العربي للاستفادة العلمية في هذا المجال وعن مقترحاتها تقول يجب تحديد لكل جماعة عرض محدد وذلك للإيضاح وأبدت رأيها في علم الفلك وما يقدمه للشباب، الشباب العماني يهتمون بالفلك ولهم تطلعات في هذا المجال ولهم تجارب في إحياء التراث الفلكي القديم وطرحها بشكل حديث للاستفادة العلمية.
    وتشاركها الرأي الطالبة إيمان الخنبشية من النادي الفلكي بجامعة السلطان قابوس قائلة: كان المؤتمر رائع بشكل عام وفيه أشياء مميزة وإبداعات المدارس كانت رائعة جدا ونتمنى المزيد في المؤتمرات القادمة ونشكر جميع من ساهم في المؤتمر ونتمنى أن نكون قد أبرزنا في المؤتمر ويكون لنا دور كبير ،وتقول: إن الجيل القادم من الأطفال لديهم إبداعات كثيرة وفي الأيام القادمة سيصل الشاب العماني إلى الأعلى
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    بالتوفيق لهم
    شكرا ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة