زلزال يبلغ 5.3 بمقياس قوة الأمواج الجسمية وبعمق 10 كيلومترات يضرب بحر العرب

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
زلزال يبلغ 5.3 بمقياس قوة الأمواج الجسمية وبعمق 10 كيلومترات يضرب بحر العرب

الثلثاء, 07 فبراير 2012

1328553295044538400.jpg



يبعد عن محافظة ظفار 550 كيلومترا
عيسى الحسيني: ليس كل زلزال بحري يسبب التسونامي
كتب - عيسى بن سعيد الخروصي
وقعت امس الأول هزة ارضية في بحر العرب في المنطقة القريبة من جنوب شرق صلالة في الساعة الواحدة وخمسين دقيقة صباحا بتوقيت السلطنة في خط عرض 13.067 وخط طول 57.53، وقد سجلت محطات رصد الزلازل التابعة للشبكة الوطنية العمانية لرصد الزلازل الهزة الارضية في اجهزته والبالغة قوتها 5.3 بمقياس قوة الامواج الجسمية وبعمق 10 كيلومترات وتبعد عن محافظة ظفار بـ550 كيلومتر تقريبا.
وقال الدكتور عيسى الحسيني مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس: يقع هذا الزلزال على امتداد الخط الزلزالي في نطاق أوين الفاصل بين الصفيحة العربية والصفيحة الهندية حيث تحدث الزلازل عليه بشكل مستمر. ويحاذي هذا الخط الزلزالي المناطق الشرقية من السلطنة حيث يبعد 250 كيلومترا على الأقل من السلطنة.
واضاف: حدوث مثل هذا الزلزال وعلى هذا البعد لا يسبب أي اضرار في السلطنة وغيرها من البلدان المطلة على المحيط الهندي.
وأكد الدكتور عيسى الحسيني مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس لـ$: ان الزلزال الذي وقع امس لا خوف منه ولا يسبب اي تبعيات ولا اضرار، وطمأن الدكتور الحسيني القاطنين في المناطق القريبة من موقع الزلزال بعدم خطورة الموقف وقال: ليس كل زلزال بحري يسبب التسونامي.
واضاف: ان الزلازل والمسجلة قوتها اقل من 7 درجات بمقياس ريختر لا تسبب ارتفاع الموج وبالتالي لا تسبب بما يطلق عليه التسونامي، وقال: ان الزلازل التي تقع على بحر العرب والخليج العربي لا يوجد منها خطورة كبيرة حتى ولو كانت قوية لانه يعتمد على حسب ارتفاع قاع المحيط او البحر او الخليج والذي يسبب الخطورة وتؤثر على السواحل المطلة هي الحركة العمودية.
وفي رده على سؤال عن هل هناك توقعات بهزات ارتدادية تصاحب هذا الزلزال قد تؤدي الى بعض المضاعفات الخطيرة قال: ان الكثير من الزلازل التي تقع سواء في البر او البحر لا بد من مرافقتها هزات ارتدادية وعادة ما تكون هذه الهزات أقل قوة من الهزات الرئيسية والتي سجلت في بادئ الأمر ولا يوجد خطر ايضا من هذه الهزات وخاصة واذا وقع الزلزال في عمق البحر.
وعن مدى خطورة الزلازل التي نسمع عنها بين حين وآخر والتي تقع بالقرب من السلطنة قال: ان الزلازل التي تقع عموما في المناطق الشمالية والجنوبية لأراضي السلطنة والتي تقع اغلبها في البحر لا تسبب اي امواج ولا يوجد اي خطر منها وقال على سبيل المثال وقع امس الاول زلزال جنوب ايران بلغت قوته 2.2 بمقياس ريختر، كما تعرض بحر العرب ايضا امس الاول الى زلزال في نفس امتداد الزلزال الماضي بلغت قوته 5.5 بمقياس ريختر الا انه لم يشعر به احد ولم تكن هناك اي مضاعفات وخطورة على سواحل السلطنة وكانت الامواج عادية ولم تسجل اي درجة من درجات الخطورة رغم ان الزلزالين وقعا في اتجاهين في الشمال والجنوب من اراضي السلطنة لكنه ولله الحمد كانت الامور طبيعية وغير مقلقة.
ودعا الدكتور عيسى الحسيني مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس الى عدم التخوف من مثل هذه الظواهر في الطبيعة، كما دعا الى اتباع التعليمات والاخبار من مصادرها الموثوق بها وعدم اثارة الاشاعات.
 

بنت محضه

¬°•| صاحبة التميز|•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
1,757
الإقامة
الباطنه شمال
الله يستر من القادم
مشكوره عالخبر اختي
والله يحفظنا
 

سوسو العبيدانى

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
3,890
الإقامة
السنينه
ان شااء الله خير
تشكرين ع الخبر
 
أعلى