الأسبوع المقبل .. إعلان المرشحين لبعثات الدراسات العليا الـ«1000» بعثة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏7 فبراير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الأسبوع المقبل .. إعلان المرشحين لبعثات الدراسات العليا الـ«1000» بعثة

    الثلثاء, 07 فبراير 2012
    إنهاء تسجيل 284 للدكتوراة و470 للماجستير
    أعلنت وزارة التعليم العالي أنه سيتم خلال الأسبوع القادم إرسال خطابات لمختلف رؤساء الوحدات والشركات الحكومية بأسماء المرشحين لبعثات الدراسات العليا (1000) بعثة لموافاة الوزارة بالموافقة على الابتعاث من عدمه، ويتم خلال هذه الفترة مخاطبة مختلف الجهات لتحديد الاحتياجات من التخصصات لإدراجها في خطة الابتعاث للدفعة الثانية.
    وأوضحت سعيدة بنت عبدالله الصبحية رئيسة لجنة البعثات للدراسات العليا انه توجد (1000) بعثة في لقاء حول الإعلان عن أسماء المقبولين وكيفية إبلاغهم وبالنسبة للمتقدمين من جهات حكومية سواء وزارات أو شركات أو هيئات فإن المخاطبات لرؤساء الوحدات بشأن مناسبة ترشيح موظفيهم للابتعاث سترسل الأسبوع القادم، وهذا الإجراء ضروري لكون المتقدمين من هذه الجهات قدموا رسائل عدم ممانعة صادرة من جهات تتفاوت مستويات صلاحيتها لمنح عدم الممانعة للموظف.
    وتوقعت الصبحية أنه أن يتم الرد بالموافقة أو عدمها على الترشيح خلال أسبوع من توقيع الخطاب المرسل.
    أما بالنسبة للمتقدمين من مختلف مؤسسات القطاع الخاص أو المتقدمين ممن لا يعملون فانه سيتم إعلان أسمائهم مع نفس المجموعة الأولى العاملة بالقطاع الحكومي وسيتم إبلاغهم بإرسال رسائل نصية على أرقام الهواتف التي سجلت بالنظام بمركز القبول الموحد.
    وبالنسبة لمن تقدم للبعثات ولم تنطبق عليه الشروط أو استبعد طلبه لأي سبب، فلن يتم التواصل معه، وبإمكان أي متقدم أن يقيم وضع طلبه ويعرف فيما إذا التزم بالشروط المطلوبة والمحددة بالإعلان من عدمه.
    أسس معتمدة
    وحول الأسس التي اعتمدت عليها اللجنة في التعامل مع طلبات المواطنين قالت: إنه قبل البدء في التعامل مع الطلبات عقدت اللجنة اجتماعا للاتفاق على أسس عامة تتبعها في دراستها للطلبات، حيث تم الاتفاق على ألا يتم التعامل مع أي طلب يقدم بصورة ورقية، كما ان انتهاء صلاحية IELTS الذي تم تحميله يلغي أحقية التنافس، وكذلك بالنسبة للشهادة التي تم تحميلها ولم تعتمد وفق النظم المتبعة (خطاب معادلة أو تصديق الملحقية) تلغي أحقية التنافس أو قبول الطلب، وأن يتم احتساب ست سنوات من تخرج المتقدم حتى تاريخ 30/11/2011 باعتباره تاريخا محددا لعمر المؤهل، كما يحدد عمر المتقدم بـ35 أو 45 حتى 30/11/2011م.
    كما تم الاتفاق على أن عدم إرفاق معادلة من وزارة التربية والتعليم لشهادة الدبلوم العام الصادرة من خارج السلطنة يلغي أحقية التنافس/قبول الطلب، وكذلك عدم إرفاق معادلة من وزارة التربية والتعليم لشهادة الدبلوم العام/الثانوية الصادرة من مدارس خاصة بدول الخليج يلغي أحقية التنافس/قبول الطلب، وكذلك فإن الشهادات الجامعية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة يجب ان تكون معتمدة من المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة، واتفق ايضا على أن البرامج الأكاديمية تطرح للعاملين كأكاديميين بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة حيث إن الهدف منها هو تأهيل الأكاديميين العاملين بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بالسلطنة.
    واشارت الصبحية إلى أن أعداد المتقدمين بصورة عامة بلغت 3218 طلبا، منهم 1480 لم يكملوا عملية التسجيل، أما أعداد الذين حملوا كافة المستندات وانهوا عملية التسجيل لبعثات الماجستير فبلغوا 470، وأعداد الذين حملوا كافة المستندات وانهوا عملية التسجيل لبعثات الدكتوراة 284.
    استمارة
    وحول تعامل اللجنة مع الطلبات الكثيرة قالت رئيسة لجنة البعثات للدراسات العليا (1000) بعثة: إنه في ضوء الأسس التي تم الاتفاق عليها من قبل أعضاء اللجنة والمسؤولين بالوزارة، تم إعداد استمارة تتم تعبئة بياناتها من قبل المدقق الأول من واقع الوثائق المرفقة والخاصة بالمتقدم ،من ثم تنقل إلى اثنين من أعضاء اللجنة للتدقيق على صحة ما سجله المدقق الأول. أي أن الطلب يدرس من قبل ثلاثة من أعضاء اللجنة ويتم التوقيع من قبل الثلاثة. وفي حالة عدم اتفاق المدققين الثلاثة تتم مناقشة الحالة من قبل عدد اكبر من أعضاء اللجنة.
    وأوجزت الصبحية أن عمل اللجنة يتلخص في انتهائها من التدقيق على الوثائق الخاصة بالمتقدمين للبعثات المشار إليها ومدى انطباق الشروط الواردة بالإعلان الخاص بالموضوعن كما تعاملت اللجنة مع 750 طلبا تقريبا لمختلف التخصصات وهذه الطلبات هي للفئة من الذين سجلوا الكترونيا بنظام القبول للدراسات العليا بمركز القبول الموحد وحملوا كافة المستندات المطلوبة.
    وأضافت إنه تم استبعاد الطلبات التي لم تحمل المستندات المطلوبة، والطلبات التي لم يكتمل فيها التسجيل باختيار التخصص أو المؤهل، وأيضا الطلبات التي ادخل المتقدم في النظام بيانا خاطئا لا يتفق مع الوثيقة المرفقة كما في (المعدل مثلا يكون اقل من 3.0 أو نتيجة اختبار اللغة IELTS اقل من 6 درجات).
    كما تم استبعاد الطلبات المرفق بها شهادات صادرة من الخارج وغير موثقة من قبل الجهات المختصة كما تم الاشتراط في الإعلان، وأيضا الطلبات المرفق بها شهادات صادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة وغير موثقة من قبل المديرية المختصة بالوزارة. وأن الطلبات المستوفية للشروط تم تصنيفها وفقا للمعدل في آخر مؤهل ومن بينها يتم اختيار المرشحين.
    واختتمت سعيدة الصبحية حديثها بالقول إن لجنة البعثات للدراسات العليا (1000) بعثة تشكلت اللجنة بالقرار الوزاري رقم 149/2011 وهي مكونة من احد عشر موظفا، ومن ضمن مسؤولياتها الإعداد لعملية التسجيل والإعلان عن تفاصيل الفرص الدراسية، وإعداد قوائم الجامعات الموصى بالتقديم لها لكل دولة وكل تخصص، وقد تم اختيار أعلى 25% من قائمة الجامعات في التخصص المطلوب بمختلف دول الابتعاث، واستلام طلبات الالتحاق إلكترونيا من خلال بوابة تبادل البيانات بمركز القبول الموحد والتأكد من اكتمال كافة الوثائق المطلوبة، ومراجعة البيانات المدخلة من قبل المتقدمين للبعثات ومطابقتها مع الوثائق المقدمة من قبلهم، والتأكد من تطابق الشروط والمتطلبات لبرامج الدراسات العليا مع الوثائق المقدمة من قبل المتقدمين، وفحص السيرة الذاتية للمتقدمين وتحديد الطلبات المتضمنة إسهامات علمية منشورة إن وجدت، والتأكد من تناسب الخلفيات الدراسية للمتقدمين مع التخصص المطلوب والدرجة العلمية المطلوبة، والتأكد من معادلة المؤهلات من وزارة التعليم العالي، وفرز المؤهلات والشهادات الأجنبية المعادلة لدبلوم التعليم العام، والرد على استفسارات المتصلين عن طريق الهواتف المحددة والمعلنة والمنتدى الإلكتروني للدراسات العليا.
     
  2. احاسيس الكون

    احاسيس الكون ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    ف الانتظار ،،،

    يسلموو ع الطرح
     
  3. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    شيء طيب
    شكراً جزيلاً على الخبر
    احتــــــــرامــي
     

مشاركة هذه الصفحة