طلب الاستجواب.. بين موقعين ومعارضين.. في مجلس الشورى اليوم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏31 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    طلب الاستجواب.. بين موقعين ومعارضين.. في مجلس الشورى اليوم

    الثلثاء, 31 يناير 2012

    [​IMG]

    هل ينطبق تسرب امتحان العلوم على تجاوز الصلاحيات بالمخالفة للقانون
    تقرير مياه مستشفى النهضة ومقترح تقييم قطاع النفط أمام الجلسة الخامسة
    كتب - خالد بن حمد المعمري
    يعقد مجلس الشورى صباح اليوم جلسته الاعتيادية الخامسة من دور الانعقاد السنوي الأول (2011 ـ 2012 ) من الفترة السابعة برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس .
    ويتصدر الجلسة موضوعان ساخنان هما طلب استجواب معالي وزيرة التربية والتعليم حول تسرب امتحان العلوم للصف السادس وتقرير عن حالة دخول مياه الأمطار إلى مستشفى النهضة وما لحق بالمستشفى من أضرار وخسائر مادية .
    وصرح سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الامين العام للمجلس أن جدول أعمال الجلسة يشتمل على عدد من البنود منها مناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية حول دراستها لحادثة دخول مياه الأمطار إلى مستشفى النهضة جراء الأنواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة مؤخرا، حيث ستكون التوصيات التي وضعتها اللجنة محل نقاش من قبل أعضاء المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
    كما سيكون ضمن بنود الجلسة مناقشة طلب الاستجواب الذي تقدم به عدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس والموجه إلى معالي وزيرة التربية والتعليم حول حادثة تسرّب امتحان مادة العلوم للصف العاشر، وسوف يسفر عن عملية المناقشة اتخاذ القرار المناسب بشأن إقرار طلب الاستجواب من عدمه استنادا إلى النظام الأساسي للدولة بهذا الشأن .
    وأضاف سعادة الشيخ الأمين العام ان الجلسة ستنظر كذلك في بيان عمل اللجنة الاقتصادية بالمجلس الذي تعتزم تنفيذه خلال دور الانعقاد السنوي الحالي حيث اقترحت اللجنة دراسة موضوع تقييم قطاع النفط خلال دور الانعقاد السنوي الحالي. مشيرا إلى أن المجلس سيحاط علماً بالسؤال البرلماني المقدّم من سعادة العضو حمودة بن محمد الحرسوسي والموجه إلى معالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة بشأن الاستثمارات الحكومية في الصناديق السيادية.
    وعلمت (عُمان) ان طلب استجواب وزيرة التربية والتعليم سيخضع للمناقشة والتقييم في الجلسة حول مدى توافقه مع نص المادة (58) مكررا (43) من النظام الاساسي للدولة التي تقضي بجواز مساءلة وزراء الخدمات في الأمور المتعلقة بتجاوز صلاحياتهم بالمخالفة للقانون، والسؤال المنطقي الذي سيدور في الجلسة وبشكل قوي هو: هل ينطبق موضوع تسرب امتحان العلوم للصف السادس على نص هذه المادة، وما هو دور الوزيرة في عملية التسرب؟ وفي المجلس يوجد اعضاء كثيرون غير مقتنعين بفحوى الاستجواب بل ومعارضين له وفي المقابل يوجد نحو 33 عضوا وقعوا على طلب الاستجواب الذي انطلق من لجنة التربية والتعليم والثقافة. إلى ذلك عقد مكتب مجلس الشورى أمس اجتماعه الدوري الحادي عشر برئاسة سعادة سالم بن علي الكعبي نائب رئيس المجلس وبحضور أعضاء المكتب وسعادة الشيخ الأمين العام .
    واستعرض المكتب سير العمل في لجان المجلس، حيث نظر في الرسائل والمذكرات المرفوعة إليه من هذه اللجان والتي منها رسالة اللجنة القانونية حول طلبها القيام بزيارات ميدانية لمحافظات السلطنة في إطار دراستها الحالية لقانون إثبات التملك في الأراضي، وبيان اللجنة الاقتصادية حول خطة عملها لدراسة موضوع تقييم قطاع النفط، ورسالة لجنة التربية والتعليم والثقافة حول موضوع استيعاب مخرجات الدبلوم العام، كما تدارس المكتب التقرير المرفوع من لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية حول حادثة دخول مياه الأمطار مستشفى النهضة إثراء الأنواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة في نوفمبر الفائت، وقد تضمن التقرير التوصيات التي خلصت إليها اللجنة بعد دراستها المستفيضة لهذا الموضوع، كما نظر المكتب في رسالة بعض اللجان بشأن البيانات الوزارية.
    وناقش المكتب العديد من المذكرات والرسائل الواردة إلى المجلس من بعض الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة ومن أعضاء المجلس والمواطنين حول العديد من الموضوعات والقضايا التنموية والخدمية وغيرها من الموضوعات، واتخذ بشأنها الإجراءات المناسبة. كما استعرض نتائج لقاء سعادة الشيخ الأمين العام مع سعادة الدكتور رئيس هيئة تقنية المعلومات الذي جرى مؤخراً. واطلع المكتب على جدول متابعة تنفيذ قرارات اجتماعاته السابقة.
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    شكراً ع الخبرية اخت ود
    تحياتي واحترامي
     
  3. بن مسقط

    بن مسقط ¬°•| عضو مميز |•°¬

    نظم صوتنا الي الذين يرغبون في استدعاء

    معالي الوزيرة الموقرة ....

    شكرآ ياود على الخبر....وجزاك الله خير.

    تقبلي مروري..
     
  4. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    شاكرة لكما طيب المرور
    والتعقيب ،،
    دمتم في رعاية الله
     

مشاركة هذه الصفحة