انطلاق فعاليات مهرجان مسقط 2012

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏27 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    انطلاق فعاليات مهرجان مسقط 2012

    الجمعة, 27 يناير 2012

    بمشاركة 30 دولة وزخم في مفردات الثقافة العُمانية -

    [​IMG]

    كتب - أحمد الذهلي: انطلقت عصر أمس فعاليات مهرجان مسقط 2012 في نسخته الجديدة لهذا العام بمشاركة أكثر من 30 دولة من مختلف دول العالم من خلال فعاليات عالمية متنوعة يستمر زخمها على مدى شهر كامل، تتزين خلاله مسقط عبر مواقعها المختلفة بألوان الفرح والبهجة. ويضم المهرجان في نسخة هذا العام جملة من الفعاليات والنماذج المختارة والمتنوعة من مفردات الثقافة والتراث العُماني والعالمي إضافة إلى احتضان الكثير من الفعاليات والمعارض التسويقية، والمسرحيات العربية، والحفلات الغنائية.

    يأتي المهرجان كعادته كل عام من خلال جهود حثيثة تقوم بها بلدية مسقط التي تسخر كافة أجهزتها في تنظيم هذا الحدث السنوي تحت مظلة واحدة وهدف واحد وهو اضفاء روح الفرح والمرح في نفوس زوار المهرجان الذين يتوافدون من مختلف ولايات ومحافظات السلطنة وأيضا من الدول الخليجية والعربية والعالمية.

    وخلال الأيام القادمة ستشهد حديقتا القرم والنسيم معظم الفعاليات الرئيسية بالإضافة إلى حديقة ريام وموج مسقط عددا من الأنشطة كل حسب الجدول المعد له والفعاليات التي سيستضيفها.

    وتم تدشين أولى حلقات برنامج أصالة وهي حلقة تعريفية عن البرنامج والتي تبدأ بث حلقاتها من الأحد إلى الجمعة ما عدا يوم السبت واستعرض البرنامج الملامح والفقرات الأساسية وآلية تقييم الولايات المشاركة في غمار المنافسة.

    وعاد المهرجان من جديد
    كتب- يعقوب البوسعيدي
    هكذا هي مسقط العامرة جميلة دائماً وفي عيون عشاقها هي المعشوقة التي تهفو للقياها عقول وقلوب العاشقين ولكل عاشق غاية ومقصد، ومع حلول مساء الأمس أشرقت أنوار المهرجان مجددة اللقاء معلنة عودة الحياة من جديد لمهرجان مسقط في حلة بهية ومتألقة لتكمل الدورة الجديدة سلسلة الدورات السابقة مقدمةً في مضمونها فعاليات متجددة ومتنوعة تلبي رغبات وأذواق مختلف شرائح جماهير السلطنة القاطنة في مسقط والقادمة من مختلف المحافظات ومن خارج السلطنة أيضا حيث يلبي العاشقون النداء قادمين من كل حدبٍ وصوب من الداخلية ومن الشرقية ومن ظفار ومن الباطنة ومن الظاهرة ومن الوسطى ومن مسندم، ومن كل مكان على أرض عمان سيتوافدون إلى مسقط جماعات وفرادى لتعود البهجة من جديد لتكمل مشهد التواصل الحضاري الذي كان ولا يزال الشعار الأبرز لمهرجان مسقط الذي تحتضن فيه مسقط زوار مهرجانها الاحتفالي السنوي في مطلع العام الجديد لترتدي العامرة رداء الفرح والسعادة ناثرة الابتسامة في كل الأرجاء مقدمة خيارات وعناوين متعددة للمتعة يجدها الزائر أينما ذهب واتجه إلى هنا أو إلى هناك فالمتعة والبهجة مضمونة مقدما في حضور الروعة والتألق الذي يكتسي به مهرجان مسقط 2012..

    ومن مهرجان إلى آخر يزداد الإعجاب والإبهار الحاضر في خضم الزحام الجماهيري الغفير للاستمتاع بما يشتمل عليه المهرجان من فعاليات، ففي حديقة القرم الطبيعية يبرز الحضور التاريخي والتراثي الثري من خلال مفردات الحياة العمانية التي تضمها القرية التراثية التي تستدعي الماضي العريق من خلال تقديمها للوحات تراثية تبرز الإرث الحضاري الغني لعماننا الحبيبة، حيث يفوح من جنباتها عبق التاريخ الأصيل الممتزج مع الموروث الحضاري المتجدد.. وفي زوايا مختلفة من حديقة القرم تبرز فعاليات مختلفة أبرزها المهرجان الدولي للفنون والحرف الدولية الذي يشارك فيه نخبة من أمهر الحرفيين في شتى الحرف اليدوية ،كما سيتم أيضاً تنظيم مهرجان المأكولات العمانية للعام الثاني على التوالي، مع بروز فعاليات أخرى كالعروض المسرحية وعروض الإبهار والليزر والإثارة والكثير الكثير من المفاجآت التي ستبوح بجل أسرارها طوال أيام المهرجان.. وفي حديقة النسيم سيكون التنوع هو العنوان الحاضر دائما حيث تجتمع متعة الترفيه والتسلية والتسوق في مكان واحد مما يمنح زوارها خيارات متعددة ومدهشة.. كما ستكون أنظار العالم موجهة صوب فعالية طواف عمان للدراجات الهوائية الذي يعد أحد أهم الأحداث الرياضية والذي يشهد تغطية إعلامية عالمية بمشاركة نخبة عالمية من مشاهير اللعبة..

    بالإضافة إلى باقة متنوعة رائعة من الفعاليات المنتقاة بعناية من قبل اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط 2012 التي حرصت كل الحرص على أن يكون التجديد حاضراً في مختلف فعاليات المهرجان تلبية لرغبات الزوار الذين سيجعلون مهرجان مسقط وجهتهم الأولى والأخيرة طوال شهرٍ كامل الذي سيكون المهرجان فيه الحدث الأبرز في عاصمة الجمال مسقط من السادس والعشرين من يناير حتى الثالث والعشرين من فبراير 2012.

    الجهات الحكومية تشارك بمعارضها في القرم الطبيعية
    كتب- سالم بن عامر الفارسي
    مهرجان مسقط 2012 تميز بالمشاركة الواسعة من الجهات الحكومية المتوزعة في حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم حيث تم تخصيص أجنحة خاصة للجهات المشاركة في الموقعين. ومن أبرز الجهات الحكومية الموجودة في حديقة القرم الطبيعية وزارة السياحة وهي بدورها تقدم معلومات عن المواقع السياحية في السلطنة وأكثر مرتادي هذه الجهة الزوار الأجانب فمن خلالها يتم توزيع كتيبات تعريفية عن السلطنة وتزويد الزوار بكل المعلومات والرد عن جميع الاستفسارات.
    جريدة "عمان" كذلك سجلت حضورا في حديقة القرم الطبيعية فمن خلال الجناح الخاص بها تقوم بتوزيع نسخ مجانية من الجريدة اليومية كل يوم طوال فترة المهرجان وتزويد الزوار بمعلومات عن العمل الصحفي وعن الجريدة بشكل عام. وكان جناح وزارة الصحة المتمثل بدائرة التغذية من الأقسام التي يرتادها زوار المهرجان كبارا وصغارا، فيقدم هذا الجناح استشارات غذائية مجانية ومعلومات غذائية عن الصحة بشكل عام والطبق العماني بشكل خاص.

    وشهادة حق وتقدير تكتب لشرطة عمان السلطانية بوصفها الجهة الأمنية المحافظة على أمن مهرجان مسقط في مختلف مواقعه فهي كذلك مشاركة بجناح خاص يضم الإدارة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للمرور وهناك قسم خاص بحملة (كفى) للسلامة المرورية. وهناك الكثير من المؤسسات والجهات الحكومية المشاركة في المهرجان التي تسعى لتقديم مختلف الخدمات للزوار.

    لمدة عشرة أيام
    مهرجان المأكولات العمانية ينطلق في 7 من فبراير

    كتب- علي الغافري
    دأب مهرجان مسقط في كل عام بأن يقدم كل ما هو جديد وممتع، وكعادته فإن فعالياته العديدة التي تحاول أن تشمل كل الأطياف وذلك بتعدد الأذواق المطروحة فيه، وما مهرجان المأكولات العمانية إلا دليل على هذا التميز والتفرد في طرح كل ما هو جديد. فالمهرجان من مسماه يهدف إلى الترويج إلى المأكولات العمانية والتي تأتي ضمناً في منظومة الترويج السياحي، وتعريف الزائر من خلال مساهمة عدد من الفنادق والأفراد والهيئات السياحية وغيرها من الجهات ذات الاختصاص.
    ويتم تنظيم المهرجان بالتعاون مع كلية عمان للسياحة، وذلك من خلال طرح الوجبات العمانية الخارجية والتي تشمل العديد من الخيارات إضافة إلى وجبة العشاء التي تتضمن تسعة خيارات منها وجبة الشواء العمانية التي تعد من أشهر الوجبات العمانية التقليدية. وكما أن بلدية مسقط أولت هذا المهرجان أولوية كبرى، حيث هو لم يكن مهرجاناً للمأكولات فقط، بل هو ساعة معرفية من حيث دروس الطبخ المقدمة فيه، ووجود ركنٍ متخصص لتعليم الأطفال لاستكشاف خصائص الطبخ العماني التقليدي، وبذا فالمهرجان يشكل فرصة حقيقية للعائلة للتعرف على المطبخ العماني الغني بتنوع مكوناته ووجباته اللذيذة.

    جديد بالذكر أن مهرجان المأكولات العمانية لهذا العام سيقام في الفترة من 7 وحتى 17 من فبراير في حديقة القرم الطبيعية في الفترة المسائية منذ الساعة السابعة وحتى الحادية عشرة، علماً بأن المهرجان سوف يشتمل على بعض المأكولات العربية والأوروبية.

    اليوم.. صحار تدشن أولى حلقات برنامج أصالة
    كتب- عبدالله بن خلفان الرحبي
    تدشن اليوم ولاية صحار أولى حلقات برنامج أصالة بمشاركة ثلاثة وعشرين ولاية من مختلف محافظات السلطنة وتكون القرية التراثية بحديقة القرم الموقع الذي من خلاله يبث البرنامج وتستعرض الولايات المشاركة أبرز ما تتميز به من مفردات تراثية وفنون تقليدية ومن بيئات بدوية وحضرية وزراعية لتقديم باقات رائعة لتلبية رغبات الجمهور وبث أجواء من المرح والسعادة والمتعة وقد بدأت أمس أولى حلقات برنامج أصالة وهي حلقة تعريفية عن البرنامج والتي تبدأ بث حلقاتها من الأحد إلى الجمعة ما عدا يوم السبت واستعرض في البرنامج الملامح والفقرات الأساسية التي تقدم وآلية تقييم الولايات المشاركة في غمار المنافسة ويهدف برنامج أصالة الى إحياء بعض الموروثات العمانية التقليدية ومساهمته في إثراء الجوانب الاجتماعية وتقديمها لزوار الحديقة بثوب يلامس جميع شرائح المجتمع.

    والجدير بالذكر ان عدد الولايات المشاركة بلغ ثلاثا وعشرين ولاية وهي ابراء وصحار وبدية وبركاء وبوشر وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بوعلي والخابورة وخصب والرستاق وسمائل والسويق وشناص وصحم وصور وعبري وقريات والكامل والوافي ومحوت ومرباط والمضيبي والمصنعة ومنح ونخل ونزوى وهي ولايات سبقت ان شاركت في الأعوام الفائتة وتحرص ايضا في كل مشاركة ان تقدم الجديد وتشارك في تقديم البرنامج ابتهال الزدجالية ومن إخراج قيس باعمر.

    أسبوع لعروض الأزياء في المهرجان
    كتب- علي الغافري
    يبرز التنوع الثقافي والاجتماعي في مهرجان مسقط مع كل إطلالة للمهرجان، ويأتي مهرجان مسقط 2012 متجددا كعادته بتنوع فعالياته وبمختلف ألوان السحر والجمال الذي يتجسد على أرض المهرجان ليرسم البسمة والمحبة في وجوه زواره الكرام، الذين طالما كانت هناك علاقة وطيدة بينهم وبين المهرجان، في مختلف جنباته وفعالياته التي تحاكي كل الفئات والأعمار من رسم ابتسامة الصغار وإراحة نفوس الكبار، بفعاليات تحاكي نفوس الرجال وأخرى تهتم بالنساء، كالأزياء التي باتت جزءًا مهما من فعاليات مهرجان مسقط وذلك بتخصيص أسبوع لعروض الأزياء بالمهرجان، والتي تستمر فعالياته لثلاثة أيام من 21 فبراير وحتى 23 فبراير 2012م وذلك في حديقة ريام. ويعد أسبوع الأزياء الوحيد الذي ينظم حول العالم بمستوى عالمي للأزياء العربية والشرقية المطورة ليساهم في نشر أصالة الأزياء العمانية وإدخالها في دائرة اهتمام مصممي الأزياء العالميين الذين يقفون إلى جوار مصممي الأزياء العمانيين، ومما لا شك فيه أن الزي العماني الأصيل للمرأة يعد من الموروثات التي لا تزال محافظة على أصالتها وبريقها بالرغم من تسارع وتيرة التطور السريع، فزي المرأة العمانية الذي يتنوع ما بين محافظة وأخرى.. مع تميزه بقابليته للتطوير والتحديث بما يتناسب مع العصر الحديث بحيث يحافظ الزي العماني على خصائصه المميزة مع إضافة اللمسات التي تظهره بمظهر راقٍ، فقد ساهمت المصممات العمانيات في بلورة فكرهن لتصميم أزياء عمانية حديثة تتناسب مع الذوق العام مع الحفاظ على روح الأصالة، مما يؤكد على نجاح المصممة العمانية في هذا المجال، ومثل هذه الفعالية تساعد المصممة العمانية على تبادل الخبرات مع مختلف المصممات المشاركات في الفعالية، كما يتيح للمرأة العمانية الاطلاع على مختلف الأزياء الشرقية المشاركة في عروض الأزياء.
     
  2. همس الشوق

    همس الشوق :: الفريق التطويري الأخباري ::

    ماا شااء الله جهوود مبذووله >> موفقيين:gd:
     
  3. zєиατєy

    zєиατєy ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    إقتباس من : همس الشوق


    ماا شااء الله جهوود مبذووله >> موفقيين
     

مشاركة هذه الصفحة