بحث تعزيز العلاقات مع مجلس الاعتماد الدولي لخريجي الطب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بحث تعزيز العلاقات مع مجلس الاعتماد الدولي لخريجي الطب

    Wed, 25 يناير 2012

    [​IMG]


    المجلس العماني للاختصاصات الطبية يبدأ خطوات الاعتماد الدولي -
    استقبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية الدكتور ويليام روداك ـ نائب رئيس مجلس الاعتماد الدولي لخريجي التعليم الطبي وجون نيلين - نائب الرئيس التنفيذي، بمجلس الاعتماد الدولي لخريجي التعليم الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك في إطار توطيد العلاقات بين المجلس العماني للاختصاصات الطبية والمؤسسات المتقدمة في الدول الأخرى، حيث التقى الوفد بكل من معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة، رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية وسعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي، الرئيس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية كما التقيا بمدير عام المستشفى السلطاني ومدير عام مستشفى الجامعة، ورؤساء اللجان العلمية بالمجلس، والتقيا بعميد كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس والأطباء المنتسبين للمجلس. حيث بدأت الزيارة في الثالث والعشرين من يناير الجاري وتستمر حتى اليوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
    وتهدف الزيارة للتعرف على البرامج الطبية المعتمدة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية كذلك المراكز التدريبية وتقييمها من أجل اعتمادها دوليا من قبل مجلس الاعتماد لخريجي التعليم الطبي الدول (ACGME-1). ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وآلية ابتعاث الأطباء المتدربين المنتسبين للمجلس لاستكمال الدراسة والتدريب. حيث يتيح للأطباء الخريجين من إكمال تخصصاتهم الفرعية في الولايات المتحدة الأمريكية بسهولة ويسر. كما شملت الزيارة مناقشة منهج التخصصات التدريبية الطبية التي يطرحها المجلس وآلية انتساب الأطباء المتدربين بها، وذلك لاعتماد ثمانية عشر برنامجا تدريبيا بالمجلس والمراكز التدريبية، حيث سيقوم مجموعة من المقيمين من قبل مجلس الاعتماد الدولي لخريجي التعليم الطبي الدولي من الولايات المتحدة الأمريكية بزيارات دورية للسلطنة مدتها عامان وذلك لتقييم البرامج التدريبية والمراكز التدريبية التابعة للمجلس واعتمادها، كما تعد سلطنة عمان ممثلة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية الدولة الثانية بعد جمهورية سنغافورة من حيث تقييم واعتماد عدد من البرامج التدريبية الطبية من قبل المجلس الدولي لاعتماد خريجي التعليم الطبي.
    ويقوم المجلس العماني للاختصاصات الطبية بين الفترة والأخرى بتنظيم حلقات عمل حول نظم التقييم والمتابعة للبرامج، كما ينظم مع العديد من المؤسسات الأكاديمية والتدريبية الأجنبية زيارات لتقييم الوضع في المجلس وطرق التدريب والتأهيل من كافة النواحي والتي يتم خلالها تقييم المراكز التدريبية من حيث الإمكانيات التي من المفترض أن تكون موجودة، ومن حيث الطاقم التدريبي، والمنهج المتبع ومستوى الأداء للأطباء المتدربين والارتباط مع المؤسسات الأخرى المتقدمة، حيث يتعاون مع العديد من المؤسسات الطبية والأكاديمية المعروفة دوليا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا وسنغافورة وأيرلندا والنمسا والهند وهولندا وغيرها. وذلك من أجل زيادة الخبرات والوصول بالطبيب العماني لمستوى جيد من الخبرة والعلم والمعرفة الطبية لآخر المستجدات، والذي يتيح كذلك سبل الاعتراف بالبرامج الطبية.
    تم إنشاء مجلس الاعتماد الدولي لخريجي التعليم الطبي (ACGME-1) عام 1981م، حيث يقوم باعتماد البرامج الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتكمن مهمته في تحسين الرعاية الطبية من خلال تقديم المساعدة للارتقاء بجودة الأطباء المتدربين واعتماد الكفاءة لتدريب الأطباء. كما أن عمله بدأ يأخذ طابعا عالميا حيث قام باعتماد برامج طبية في سنغافورة وغيرها من الدول. كما أنه يرتبط مع العديد من الأعضاء حيث يضم الجمعية الطبية الأمريكية، والرابطة الأمريكية لكليات الطب، ومجلس الجمعيات الطبية المتخصص، وجمعية المستشفيات الأمريكية وغيرها كل ذلك من أجل إيجاد جودة في التدريب والتعليم الطبي والارتقاء به.​
     

مشاركة هذه الصفحة