صحيفة :إيران تحذر الخليج من تعويض إمداداته النفطية بالسوق

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
صحيفة :إيران تحذر الخليج من تعويض إمداداته النفطية بالسوق



مندوب إيران بأوبك :عواقب هذا الأمر لا يمكن التنبؤ بها
طهران –رويترز: نقلت صحيفة ايرانية عن محمد علي خطيبي مندوب ايران لدى منظمة أوبك تحذيره أمس للدول الخليجية العربية من تعويض امدادات النفط الايراني بالسوق اذا حظر الاتحاد الاوروبي استيراد الخام من الجمهورية الاسلامية.
وقال خطيبي في مقابلة مع صحيفة شرق: عواقب هذا الامر لا يمكن التنبؤ بها. لذا لا ينبغي لجيراننا العرب التعاون مع هؤلاء المغامرين. وعليهم اتباع سياسات حكيمة.
واتفق الاتحاد الاوروبي من حيث المبدأ على حظر استيراد النفط من ايران في اطار جهود الغرب لتكثيف الضغط على طهران ،وستتطلع دول الاتحاد الاوروبي لمصدرين اخرين لرفع الانتاج لتعويض النقص وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي أمس الأول ان المملكة مستعدة لتلبية أي زيادة في طلب الدول المستهلكة.
وتواجه ايران ثاني أكبر منتح للنفط بمنظمة أوبك بعد السعودية عقوبات تجارية بسبب برنامجها النووي. وتنتج ايران نحو 5ر3 مليون برميل يوميا ، وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها ان البرنامج النووي الايراني يهدف لتصنيع قنابل بينما تؤكد ايران أنها تحتاج التكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء.
واقترحت دول الاتحاد الاوروبي فترات سماح بين شهر و12 شهرا للعقود القائمة بما يتيح الفرصة للشركات لايجاد بديل للامدادات الايرانية قبل بدء تنفيذ الحظر.
وهددت ايران بغلق مضيق هرمز وهو ممر ملاحي حيوي لتجارة النفط اذا فرض حظر على صادراتها من النفط.
 
أعلى