ملكة هولندا تزور ميناء صحار والمنطقة الحرة وكلية عمان البحرية وقلعة نخل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏12 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    ملكة هولندا تزور ميناء صحار والمنطقة الحرة وكلية عمان البحرية وقلعة نخل

    Thu, 12 يناير 2012
    [​IMG]

    اطلعت على المشروعات المزمع إقامتها خلال الفترة المقبلة -
    «العمانية»: قامت صاحبة الجلالة الملكة بياتريكس ملكة مملكة هولندا والوفد المرافق لها التي تزور السلطنة حاليا أمس بزيارة إلى ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة وكلية عمان البحرية بصحار بمحافظة شمال الباطنة.
    وكان في استقبال جلالتها لدى وصولها ميناء صحار معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس ادارة شركة ميناء صحار وعدد من المسؤولين بالشركة.
    وقد تضمنت الزيارة جولة بالرصيف الخاص باستقبال المواد السائبة بالميناء الذي اسس من اجل استقبال اكبر السفن العملاقة في العالم.. حيث قدم المهندس جمال بن توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي للشركة نبذة عن ميناء صحار الصناعي والمشروعات المستقبلية المزمع اقامتها خلال الفترة المقبلة بالميناء والمشروعات التي تنوي شركة ميناء صحار تنفيذها خلال الفترة المقبلة من خلال إنشاء المزيد من الأرصفة الخاصة بالمواد الصلبة التي تلبي احتياجات المشروعات القائمة.
    وقال المهندس جمال: إنه نظرًا للموقع الاستراتيجي الذي يتميز به الميناء فقد تمكن الميناء من استقطاب العديد من المستثمرين والشركات العالمية مما ساهم في تعزيز مكانة الميناء على مستوى المنطقة.
    كما استمعت جلالتها إلى شرح واف عن اشتراطات السلامة البيئية في الميناء وأهم المساهمات التي تقدمها الشركات المستثمرة في الميناء للمجتمع والتي تأتي ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية ودور تلك المؤسسات في تنمية الموارد البشرية من حيث تأهيل وتدريب وتوظيف الكوادر الوطنية وصولا إلى تحقيق التنمية المستدامة بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام.
    كما قامت جلالة الملكة بياتريكس ملكة مملكة هولندا والوفد المرافق لها بزيارة للمنطقة الحرة بصحار واستمعت لعرض مختصر عن المساحة الإجمالية للمنطقة والموقع الاستراتيجي لها وأهم الخدمات والتسهيلات التي توفرها المنطقة للمستثمر الراغب في الاستثمار وأهم الصناعات التي تهدف المنطقة استقطابها خلال الفترة المقبلة.
    كما تم التطرق حول أهم المشروعات المزمع اقامتها بالمنطقة منها مشروع مجمع الصناعات الغذائية الذي تم توقيعه مؤخرا مع عدد من الشركات من جنوب افريقيا والذي يعد مشروعا رائدا في المنطقة سوف يساهم في تحقيق استراتيجية السلطنة في مجال الأمن الغذائي ويوفر فرص عمل لأبناء محافظتي شمال وجنوب الباطنة.
    بعد ذلك قامت جلالة الملكة بجولة في المعرض الخاص بعرض المشروعات المتوقع اقامتها في المنطقة الحرة بصحار حيث استمعت جلالتها إلى شرح مختصر عن طبيعة تلك المشروعات والمساهمات التي ستضيفها على المنطقة والميناء وأهم المشروعات المشتركة بين الجانبين العماني والهولندي.
    كما قامت صاحبة الجلالة الملكة بياتريكس ملكة مملكة هولندا بزيارة كلية عمان البحرية الدولية بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة حيث كان في استقبال جلالتها لدى وصولها الكلية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة وسعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانىء والشؤون البحرية وعدد من المسؤولين بالكلية .
    واستمعت جلالة الملكة الى نبذة مختصرة عن الكلية والبرامج الدراسية واهم المرافق التي تشتمل عليها الكلية ثم قامت بجولة في اقسام الكلية اشتملت على مبنى اجهزة المحاكاة التي تحتوي على عدة اقسام منها محاكي غرفة القيادة وسلسلة النقل الى جانب زيارة مكتبة الكلية حيث التقت جلالة الملكة بعدد من طلاب الكلية .
    تجدر الاشارة الى ان ميناء صحار الصناعي يعد استثمارا عمانيا هولنديا مشتركا حيث دخل ميناء روتردام في اتفاق مع حكومة السلطنة لانشاء ادارة ميناء صحار الصناعي بنسبة /50/بالمائة مناصفة مع الجانب العماني ..وقد تم التوقيع الاتفاقية بين الطرفين في عام 2002 وفي مطلع 2003 بدأ العمل في تنفيذ المشروع .
    واوضح المهندس جمال بن توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار ان الميناء منذ افتتاحه وحتى الان حقق عددا كبيرا من الاستثمارات الضخمة التي تقدر حاليا ب/14/ مليار دولار امريكي مشيرا الى ان هذه الاستثمارات جاءت نتيجة التخطيط السليم وتوفر الخدمات العامة في الميناء كالطاقة والكهرباء والغاز .
    وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار في تصريح لوكالة الانباء العمانية انه بعد تأسيس المنطقة الحرة باستثمار ايضا مشترك بين الحكومة وميناء روتردام سوف تتولى ادارة شركة ميناء صحار تحقيق التطور والنمو الاقتصادي موضحا ان المنطقة الصناعية الكبرى قد بدات الان تتشكل مع نمو الميناء وبدء التنفيذ لمطار صحار ووجود المناطق الصناعية مؤكدا ان الشركة ستعمل من الان على تسويق تلك المنشآت ككتلة واحدة.
    وحول امكانية اقامة مشاريع هولندية جديدة اكد المهندس جمال بن توفيق عزيز انه تم خلال لقاء أمس الحديث عن مشاريع ادارة المياه التي يمتلك الجانب الهولندي خبرتها حيث يمكن الدخول في شراكة لاقامة تلك المشاريع التي تعتمد على المياه وتتماشى مع رغبات المواطنين في المنطقة.
    واشار الى انه في حالة ادخال تقنيات حديثة واقامة صناعات في هذا المجال فان ذلك سيعمل على فتح مجالات اوسع للوظائف وفرص الاستثمار .
    وقد قدم لجلالة الملكة خلال زيارتها لميناء صحار والمنطقة الحرة عدد من الفنون العمانية والرقصات البحرية من قبل احدى فرق الفنون الشعبية بولاية صحار وعدد من اصحاب الابل بالولاية.
    رافق جلالة ملكة هولندا خلال زيارتها الى ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة وكلية عمان البحرية الدولية معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير السياحة رئيس بعثة الشرف وسعادة جناب السيد محمد بن حارب ال سعيد سفير السلطنة المعتمد لدى مملكة هولندا.
    من جهة اخرى قامت جلالة الملكة بياتريكس ويلهيلمينا ملكة مملكة هولندا أمس بزيارة إلى قلعة نخل. ولدى وصول جلالتها والوفد الرسمي المرافق لها بوابة القلعة عزفت الفرقة الموسيقية التابعة للحرس السلطاني العماني مقطوعات ترحيبية بجلالة الملكة ثم استقبلها أطفال جمعية المرأة العمانية بنخل بالورود والأعلام العمانية واعلام مملكة هولندا مرحبين بجلالتها.
    بعد ذلك شاهدت جلالة الملكة أروقة القلعة واستمعت الى شرح مفصل عن مرفقات القلعة التاريخية قدمه عدد من طلبة وطالبات
    مدارس الولاية

    [​IMG]
    كما اطلعت على ركن خاص للحرفيين بالولاية وآخر للمرأة العمانية كما استمعت جلالتها الى شرح عن التراث العماني و بعض الكتب التاريخية .
    من جانب آخر قدمت فرق الفنون العمانية بالولاية عددا من الفقرات الاستعراضية شملت الرزحة وفن العازي كما قدمت رئيسة جمعية المرأة العمانية هدية تذكارية الى جلالتها بمناسبة زيارتها للقلعة.
    رافق جلالتها لدى زيارتها قلعة نخل وفد ضم كلا من صاحب السموالأمير الملكي الأمير وليم الكسندر ولي العهد وصاحبة السمو الملكي الأميرة ماكسيما حرم ولي العهد وعدد من أصحاب المعالي والمسؤولين بالوفد الهولندي.
    كما كان برفقة جلالتها لدى زيارتها للقلعة وفد رسمي ضم معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير السياحة رئيس بعثة الشرف المرافقة لجلالة الملكة وعدد من المسؤولين من المراسم السلطانية ومن وزارة السياحة
     
  2. قيادة حرس الرئاسة

    قيادة حرس الرئاسة ¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬

    شي طيب ،،
    منوره عمأن ،،
     

مشاركة هذه الصفحة