انطلاق مهرجان مسقط 2012 من 26 يناير إلى 23 فبراير

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏9 يناير 2012.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    09/01/2012


    [​IMG]

    [​IMG]

    فعاليات متنوعة في حديقتي القرم والنسيم تلبي مختلف الأذواق - عروض يومية في البحيرة وألعاب نارية وكرنفال وتجديد القرية التراثية بشكل مختلف - كتب: صالح بن محمد العزري:-- نظمت اللجنة الرئيسية لمهرجان مسقط 2012 أمس مؤتمرا صحفيا حول الاستعدادات لانطلاق المهرجان في 26 يناير وحتى 23 من شهر فبراير المقبل واكد خالد برهام مساعد رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة المنظمة: ان المهرجان يتماشى ويلبي جميع رغبات فئات المجتمع من خلال الفعاليات والأنشطة الجديدة والاستعدادات الجارية لانطلاقة المهرجان والأنشطة المصاحبة للمهرجان.
    وسلط سيف بن سباع الرشيدي المدير العام برئاسة بلدية مسقط رئيس اللجنة الاعلامية للمهرجان الضوء على فعاليات المهرجان والمواقع والمواعيد الزمنية لاقامة الفعاليات. موضحا ان المهرجان سيقام في موقعين رئيسيين هما حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم العامة الى جانب فعاليات مثل طواف عمان بمختلف مراحله في مناطق السلطنة وذلك للترويج للسلطنة.
    واشار الرشيدي الى أن المهرجان هو حدث سنوي يتطلب الكثير من الاعداد والجهد سواء من العاملين في بلدية مسقط او الجهات المعنية المختصة بالامن والترويج السياحي وكذلك الجهات الراعية وممثلي الاعلام والجمهور حتى يكون المهرجان على حسب ما هو مخطط له. مؤكدا ان اللجنة حرصت على الجديد في الفعاليات لتتناسب ومختلف اذواق الزوار لتنال اعجابهم.
    واوضح أن اكثر من 500 إعلان تلفزيوني ستبث في عدد من القنوات الفضائية مثل قناة الجزيرة باللغتين العربية والانجليزية وقناة دبي الرياضية وقناة city tv وعدد من القنوات الاخرى بالاضافة الى تلفزيون سلطنة عمان وقناة مجان.
    واضاف ان فعاليات متنوعة ستقام بحديقة النسيم حيث سيتم التركيز على الفعاليات الاساسية تختص بالأسرة والطفل، كما يصاحب المهرجان معرض استهلاكي وفعاليات المسرح وألعاب للتسلية.
    موضحا أن تم اعداد مواقف عامة ولوائح ارشادية للفعاليات. وان الحديقة مجهزة بمكاتب للمنظمين من شرطة عمان السلطانية والاسعاف ووسائل الامن والسلامة والجهات الاخرى.
    وستحتضن حديقة النسيم ايضا فعاليات عائلية منها قرية الاطفال التعليمية والميدان الترفيهي والألعاب الكهربائية ومعرضا استهلاكيا من حوالي خمسمائة كشك اضافة الى عروض ترفيهية للاطفال والورش الفنية والحرفية.

    فعاليات القرم الطبيعية

    وتحدث عن فعاليات حديقة القرم الطبيعية وما تتميز به من عروض البحيرة وعروض يومية والألعاب النارية وكرنفال حيث ان الحديقة تعتبر من الركائز الرئيسية للمهرجان موضحا ان القرية التراثية تمت اعادة بنائها لتكون أكثر جمالا ومختلفة عن الاعوام السابقة.
    كما تحدث عن الفعاليات الرئيسية حيث تشارك أكثر من 30 دولة تقدم الكثير من الفنون والحرف وفرق للفنون الفلكلورية وتمت اضافة فعاليات جديدة منها سباق القوارب التقليدية لاحياء الموروثات البحرية، كذلك اقامة مهرجان المأكولات العمانية بالتعاون مع كلية عمان للسياحة وذلك لعرض وتقديم الوجبات العمانية وتوفير دورس الطبخ الحية وركن تعليمي للاطفال لاستكشاف خصائص الطبخ العماني التقليدي.
    وعن الفعاليات التي ستقام في حديقة النسيم الترفيهية أوضح ان هذه الحديقة ستحتضن العديد من الفعاليات العائلية منها قرية الاطفال التعليمية والميدان الترفيهي والألعاب الكهربائية ومعرض استهلاكي اضافة الى العديد من العروض الترفيهية الاخرى للاطفال.
    وتحدث الرشيدي عن طواف عمان بأنها الدورة الثالثة التي تبدأ من 14 فبراير المقبل ولمدة اسبوع ويضم 6 مراحل بمشاركة 16 فريقا من مختلف دول العالم. مشيرا الى ان هذا العام تم اختيار بعض المسارات فالمسار الاول يبدأ من قصر العلم الى وادي الحوقين بمحافظة شمال الباطنة بمسافة 159 كيلومترا، اما المسار الثاني فيبدأ من ولاية صور الى سد وادي ضيقة لمسافة 140 كيلومترا، والمسار الثالث يبدأ من العوابي "العلياء" إلى المكتب الرئيسي لبنك مسقط بمرتفعات المطار بمسافة 144 كيلومترا، اما المسار الرابع فيبدأ من دار الأوبرا السلطانية الى الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية بمسافة 158 كيلومترا. والمسار السادس يبدأ من الخوض الى الطريق البحري بمطرح بمسافة 130 كيلومترا.
    واوضح ان الاصداء التي حققها طواف عمان في الدورات السابقة وصلت كقيمة تسويقية ما يوازي 10 ملايين ريال وتم بثه في أكثر من 180 قناة تلفزيونية. موضحا ان الصحافة الالكترونية والمواقع الالكترونية كتبت عن طواف عمان، ويأمل مشاركة الكثير من الدول في طواف عمان في دورة الحالية.
    واضاف ان فعاليات المهرجان تتضمن "أسبوع مسقط للأزياء" وسباقا للقوارب التقليدية ومسرحيات وحفلات عربية، وكذلك القرية التراثية العمانية والتي تعتبر معرضا حيا للفنون والحرف العمانية التقليدية وتم تصميمها كقلعة تقليدية تحتوي على سوق نشطة تضم اكشاكا لبيع السلال التقليدية والمنتجات الفخارية والفضية، وتحتضن القرية التراثية عددا من الولايات والتي تشارك في مسابقة برنامج اصالة والولايات هي: المضيبي وصحار وسمائل وجعلان بني بوعلي وشناص ومنح وخصب وبدية والرستاق والمصنعة وجعلان بني بوحسن وبوشر وعبري ومرباط ونزوى وصحم وابراء ونخل ومحوت والسويق والبريمي وبركاء وإزكي والكامل والوافي والخابورة وصور وقريات. كما يضم مهرجان مسقط الدولي للفنون والتراث والابداع وذلك بالتعاون مع المؤتمر الدولي للابتكار والابداء في الفنون والحرف وذلك لعرض المشغولات اليدوية من مختلف أرجاء العالم وتضم 150 حرفيا يمثلون 25 دولة يتنافسون على عشر حرف منها: السجاد والملابس التقليدية والتطريز والمصنوعات المعدنية والفخار والحرف المعمارية.
    وسيتم ايضا تنظيم ثلاثة سباقات للقوارب التقليدية وهي: سباق الهوري، وسباق الهوري المحدث، وسباق الشاشة. وفي 9 من فبراير المقبل سيتم عرض قوارب تقليدية أخرى مثل البدن والغنجة والبوم. وسوف تمنح جوائز لافضل ثلاثة مراكب في كل سباق.
    سيتخلل المهرجان مجموعة من الحفلات الموسيقية والمسرحيات العمانية ومسرحيات للاطفال.

    استعدادات الشرطة

    من جانبه أوضح المقدم سعيد بن سليمان العاصمي مدير الاستشارات الامنية بشرطة عمان السلطانية رئيس اللجنة الامنية بالمهرجان بالمؤتمر ان المهرجان عبارة عن تجمع ثقافي رياضي سياحي وأن هناك تزايدا مستمرا من زوار المهرجان.
    وأكد ان شرطة عمان السلطانية قامت بوضع كل الاستعدادات اللازمة بهذه المناسبة الوطنية حيث ان هناك فرقا من الادارة العامة للجوازات
    وتحدث في تصريح للاعلاميين عن دور شرطة عمان السلطانية في المهرجان ان الشرطة شاركت منذ المراحل الاولى لمهرجان مسقط وتم وضع مخططات لجميع فعاليات المهرجان بدءا بالمداخل الخارجية والمواقف وأماكن دخول الزوار الى مواقع الفعاليات. واشار الى ان هناك وجودا للدفاع المدني بشكل كبير جدا بما يتناسب مع الانشطة الموجودة في مواقع المهرجان، كذلك وجود مراكز الشرطة لتقديم الخدمات الامنية كما ان هناك مركبات للاسعاف وجميع الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية في مواقع المهرجان.
    واضاف انه تم انتقاء افراد الشرطة الذين سيعملون في هذه المواقع لما لها من خصوصية حيث ان المهرجان اجتماعي ثقافي سياحي لذلك دور الشرطة لا يقتصر على الامن فقط وانما تنظيمي ووقائي وارشادي وتقديم النصائح فالشرطة مع المجتمع في مثل هذه الفعاليات تحاول ان تكون قريبة مع المجتمع. وبالتالي المجتمع هو المكمل للشرطة مطالبا المجتمع بالتواصل والابلاغ عن جميع الملاحظات اولا بأول حيث إن الشرطة والمجتمع صورة واحدة في مثل هذه الاشياء.
    وحول المواقف والازدحام وكيفية حل ازمة الازدحام قال حديقة القرم هي في قلب العاصمة مسقط والزحام المروري اصبح ظاهرة ثقافية واجتماعية وطالما أن هناك مدنا وتنمية فلابد اصبح ثقافة الزحام موجودة وعلى المجتمع والمواطنين والسائقين عند وصولهم الى هذه المواقع ان يتمتعوا بشيء من الهدوء وضبط النفس لأنه فعلا هناك شح في المواقف وبدون تعاون المجتمع سيوجد مشكلة مرورية في هذه المواقع.
    واضاف ان المهرجان وجد لخدمة المجتمع والمقيمين وهي مناسبة وطنية علينا جميعا التكاتف خلالها للتغلب على جميع المشكلات.
    وحول الناحية التنظيمية للوصول الى مواقع المهرجان من حيث المسالك قال المقدم سعيد العاصمي في الحقيقة يوجد موقع إلكتروني سيتم تنزيل الصور والخرائط توضح سهولة الوصول الى مواقع الفعاليات من حيث المواقف المنتشرة على محيط مواقع الفعاليات.
    واشار الى ان هناك تواصلا مباشرا من خلال وسائل الاعلام المختلفة والموقع الالكترونية خاصة لمهرجان مسقط يوضح مجموعة من الخرائط والصور الجوية التي توضع سهولة الوصول الى مواقع الفعاليات وكذلك سيكون هناك انتشار شرطي ومروري وستكون المواقف مضاءة لتسهيل وصول الزوار الى مواقع المهرجان.
    وعن القادمين عن طريق المنافذ الجوية والبرية والبحرية والاجراءات والتسهيلات لتسهيل حضورهم الى المهرجان قال: هناك خطة أمنية وطالما أن هناك خطة فقد تم تدارس جميع هذه الجوانب وجميع التسهيلات، والشرطة المعنية لديها مهام ووظائف خاصة تم اعدادها لفعاليات مهرجان مسقط حيث اصبح الان التنظيم والتخطيط يسبق جميع هذه الفعاليات ليسهل ويتغلب على اغلب المشاكل، وهناك افراد معينين تم تخصيصهم لاستخراج التأشيرات والتعامل مع هذه الجوانب التي لها علاقة بالمهرجان وهناك افراد من الجمارك تم تخصيصهم لتسهيل البضائع الخاصة بالمهرجان وهم يعملون على مدار الساعة، حيث ان فترة المهرجان تتزامن خلال فترة قصيرة وبالتالي هناك فرق متخصصة خصصت على مدار الساعة خصصت لتقديم خدماتها لمهرجان مسقط.
    من جانبه اوضح الرائد سعيد بن محمد البداعي ضابط ادارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية انه بالنسبة للملاحظات والاشياء التي يجب ان يراعيها زوار المهرجان فإننا رصدنا من خلال المهرجانات السابقة بعض الملاحظات وهي محل نقاش مع المعنيين وأيضا يتم توضيحها للجمهور.
    فأول شيء الحضور قبل وقت كاف الى المهرجان بحيث لا تشكل زحمة على الزوار او عرقلة.
    ثانيا اتباع تعليمات رجال الشرطة فبعض الاحيان يطلب الشخص الاتجاه الى مسار مغلق او مواقف اكتملت الا انه يصر على الدخول وبذلك يشكل عرقلة، وهذا المهرجان سياحي ثقافي وينم عن ثقافة البلد وايضا الذي يأتي للمهرجان هو ثقافة للبلد عليه ان يلتزم بالعادات والتقاليد خاصة من حيث الملابس والمظهر العام فلا بد ان ينم عن ثقافته الشخصية ويعكس ثقافة المجتمع في المهرجان وكذلك بالنسبة لأولياء الامور نلاحظ من خلال المهرجانات السابقة كثيرا من الاطفال يتركوا او بسبب انشغال اولياء أمورهم ببعض الفعاليات نجد ان كثيرا من الاطفال يتم البحث عنهم او يتم وضعهم في مراكز البلدية والشرطة، من جانب ايضا نتمنى عدم احضار الاشياء الثمينة والمقتنيات في بعض الحقائب خاصة النسائية وأتمنى مراعاة هذه الاشياء والاهتمام بها.

    مشاركة وزارة السياحة

    وأشار خالد الزدجالي من وزارة السياحة الى ان التنسيق موجود مثل الاعوام السابقة في مثل هذه الفعاليات وتعتبر مصدر جذب وترويج للسياحة والاستعداد قائم بين الوزارة وبلدية مسقط والجهات المعنية الاخرى حيث ان للوزارة مكاتب خارجية يتم تزويدها بالبرامج والفعاليات وبدورها تقوم بالترويج لها خارج السلطنة وبالنسبة لطواف عمان فانه احدث نقلة نوعية وتم التنسيق مع المكاتب خاصة في اوروبا لهذا الحدث.
    من جانب تحدث وفد الطيران العماني في المؤتمر موضحا أن الطيران العماني مستعد لهذا الحدث من خلال توفير الناقلات الجوية وكذلك الترويج والتعريف ببرامج وفعاليات السلطنة.

    المناقشات

    بعد ذلك فتح المجال للنقاش وحول الاحداث العربية والعالمية ومدى تأثر المهرجان تم الرد من قبل رئيس اللجنة الاعلامية بالمهرجان بأن السلطنة بلد آمن ولا اعتقد ان هناك أي مشاكل فهذا المهرجان مثل المهرجانات السابقة وتم وضع خطة امنية استثنائية بهذا المهرجان.
    وتم توجيه سؤال لوزارة السياحة عن مدى كفاءة 11 مكتبا خارج السلطنة، وكذلك عن مسقط عاصمة للسياحة العربية حيث تم الرد عليه من قبل وزارة السياحة بالتالي: الوزارة بصدد افتتاح مكاتب أخرى حيث ان البداية كانت بأربعة مكاتب والان وصلت الى 11 مكتبا وسيتم حسب الامكانيات زيادة هذه المكاتب. وعن مسقط عاصمة للسياحة العربية تمت الاجابة بانه تم هناك لجنة مشكلة لهذا الحدث.
    وبسؤال حول اضافة مواقع أخرى الى حديقة النسيم والقرم الطبيعية تم الرد بأنه: نظرا للتكلفة المادية والاعداد والتحضير الى جانب مدى ملاءمة الموقع للمدينة كل هذا تم الاخذ به في الاعتبار.
    وحول المشاركات الخارجية تم الرد بأن كثيرا من الدول تشارك في المهرجان للعرض والمهرجان لا يركز على الجوانب التجارية.
    وحول توفير قطعة أرض خاصة بالمهرجانات فإن بلدية مسقط تسعى دائما مع الجهات وما زالت الجهود مستمرة في تحديد موقع مناسب لكل الفعاليات بعيدا عن الحدائق العامة التي تؤثر على عملية الحياة الاجتماعية وعملية الازدحام.
     
  2. almamari

    almamari ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    اصبحت مثل هالمهرجانات والتجمعات سلبية أكثر من مما اهي ايجابية
    شكرا
     
  3. همس الشوق

    همس الشوق :: الفريق التطويري الأخباري ::

    نتمنى نكون من المشاركين فالمهرجان .. ادعوانا بالتوفبق
     

مشاركة هذه الصفحة