تفعيل المهارات الإدارية للمشرفين التربويين بالسويق

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏9 يناير 2012.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    09/01/2012


    نظم مكتب الاشراف التربوي بالسويق بمحافظة شمال الباطنة في مدرسة حليمة السعدية اللقاء الثالث للمشرفين الاداريين والأعضاء الفنيين للعام الدراسي 2012/2011 بعنوان (الاشراف الاداري حيث يلتقي الابداع) تحت رعاية حمد بن علي السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة بحضور محمد بن عبدالله البريكي مدير مكتب الاشراف التربوي بالسويق. بدأ اللقاء بكلمة مكتب الاشراف بالسويق ألقاها صالح بن ناصر الناصري نائب مدير المكتب وتضمنت بيان ما تقوم به وزارة التربية والتعليم من ايجاد شراكة بين الواقع المدرسي والسياسات التعليمية في السلطنة والتي من خلالها يتم تطوير المهارات والكفايات الادارية والإشرافية للمستهدفين كما تهدف الى صقل الامكانات الادارية وتعزيز دورها الايجابي.
    بدأت اولى اوراق العمل التي حملت عنوان (سلة القرارات) قدمها سالم البداعي المشرف الاداري الذي تطرق من خلالها الى نموذج تدريبي للتفكير خارج الصندوق ويهدف الى تشجيع المديرين للتفكير في حلول ابداعية غير مألوفة للمشكلات التي تواجه الحقل التربوي وتبادل الآراء والافكار والخبرات بين المشاركين، وتدريبهم على اتخاذ القرارات من خلال وضع المشاركين في مواقف معينة (المحاباة).
    اما الورقة الثانية فكانت بعنوان (ادوار المشرف الاداري من وجهة نظر مديري المدارس) قدمها خالد القاسمي ثم قدم محمد البلوشي ورقة عمل بعنوان (تجربة اشرافية).
    وفي الفترة الثانية من اللقاء قدمت سلوى الزدجالية ورقة عمل بعنوان (التدريب بالخبرة المباشرة) تناولت صقل مهارات مديري المدارس المطبقة لنظام تطوير الاداء المدرسي في كيفية نشر ثقافة النظام وكيفية تفعيل ادوات نظام تطوير الاداء المدرسي وكيفية استخلاص نقاط القوة واولويات التطوير وكيفية تضمين الاولويات في الخطة الخمسية وفي الختام تم تدشين موقع الاشراف الاداري بالفيس بوك.

    مشاركة ايجابية

    عن هذه المشاركات ومدى الفوائد المرجوة منها اشاد حمد بن علي السرحاني المدير العام بمشاركة التربويين بأوراق عمل متنوعة كان للعمل والابداع دور مهم فيها والطرق الصحيحة في التدريب وكيفية صقل المهارات لمديري المدارس ومثل هذه اللقاءات تعتبر اضافة جديدة في العمل التربوي وتعطي مجالا اوسع لتقديم كل ما هو جديد في العمل الاداري وتطويره وتمنى للجميع التوفيق والنجاح.
    ويضيف محمد بن عبدالله البريكي مدير مكتب الاشراف التربوي بالسويق ان اللقاء يهدف الى تبادل الخبرات والتجارب الميدانية بين المشرفين والاداريين بما يساهم في تطوير الاداء المدرسي وهو دعوة للارتقاء بمستوى الاداء الاداري والفني للمشرفين الاداريين بما يتواكب والمستجدات الحديثة في نطاق العمل خصوصا والحياة عموما بالإضافة الى بث روح التنافس الشريف بين المشرفين الاداريين بهدف تجويد العمل الاداري وتطويره والرقي به.

    جسور الإبداع

    عن مشاركته في هذا اللقاء يضيف خالد القاسمي المشرف الاداري ان هذا الملتقى ما هو الا احد الجسور التي تشرق الى سمو الابداع والتجديد ويعمل على رفد الحقل التربوي بالجديد والحديث فبه تبادلت الافكار وتمازجت الآراء والتجارب بما يدعو الى بذل المزيد من الجهد والرقي بالعمل في جانب الاشراف التربوي واظهار مدى ما يتمتع به المشرفون من قدرات وامكانات رائعة.

    محاور اللقاء

    وعن محاور في اوراق العمل اشارت عائشة البلوشية المشرفة الادارية الاولى بمكتب الاشراف ان اللقاء احتوى مجموعة من المحاور بداية من الاشراف التشاركي مرورا بدور المشرف الاداري من وجهة نظر مديري المدارس والتجارب في الاشراف التربوي وكان اللقاء فرصة جميلة لتدشين موقع الاشراف التربوي في الفيس بوك والذكاء العاطفي في التعامل مع المرؤوسين.
     

مشاركة هذه الصفحة