تدشين ناقلة النفط العملاقة «دبا» وفق أحدث المواصفات العالمية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏8 يناير 2012.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    08/01/2012


    [​IMG]

    حمولتها 317 ألف طن من النفط -
    كوريا الجنوبية-«العمانية»: احتفلت الشركة العمانية للنقل البحري بمدينة اولسن بجمهورية كوريا الجنوبية بانضمام ناقلة النفط الخام العملاقة (دبا) إلى اسطولها لتكون بذلك الناقلة 30 المشغلة ضمن اسطول الشركة و11 من نوعها في مجال نفط الخام.
    وتبلغ حمولة الناقلة دبا 317 ألف طن من النفط الخام ويبلغ طولها 333 مترًا وعرضها 60 مترًا وارتفاعها من الغاطس نحو 21 مترًا وصممت وفق أحدث المواصفات العالمية في مجالها وزودت بأفضل أجهزة السلامة الملاحية وأحدث المعدات التقنية والتكنولوجيا التي يمكن لها أن تتعامل مع مختلف الظروف المناخية المختلفة وبنظام معالجة مياه التوازن لتتواكب مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية البيئة من الآثار السلبية المترتبة على نقل مياه توازن السفن ورواسبها في جميع أنحاء العالم.
    وتعتبر الناقلة دبا الثالثة من نوعها المصنعة للشركة من قبل شركة هيونداي للصناعات الثقيلة والحادية عشرة من نوع ناقلات النفط العملاقة التي تم تدشينها ويتم تشغيلها من قبل الشركة العمانية للنقل البحري من أصل أسطول مكون من 17 ناقلة نفط خام عملاقة سيتم استلام الباقي في عام 2013م.
    وبذلك تنضم السفينة دبا إلى منظومة في ألـ 8 وتعبر الشركة العمانية للنقل البحري أحد الملاك المساهمين في المنظومة. ومنذ بدء العمليات التجارية للشركة العمانية للنقل البحري في عام 2003م، تمكنت الشركة من تكوين أسطول مؤلف من 30 ناقلة مشغلة حاليا و11 ناقلة أخرى تم التعاقد عليها وهي في مرحلة البناء حيث سيصبح لدى الشركة بحلول عام 2013 اسطول مكون من 41 ناقلة متعددة الاستخدامات لترتفع القدرة الاستيعابية الحالية لأسطول الشركة المشغل من 4.6 مليون طن تقريبًا 8 ملايين طن بحلول عام 2013م. والشركة العمانية للنقل البحري تعتبر شركة مساهمة عمانية مقفلة تأسست منذ عام 2003م ومملوكة لحكومة السلطنة ممثلة بوزارة المالية بنسبة 80 بالمائة وشركة النفط العمانية بنسبة 20 بالمائة وأسست لنقل مشتقات النفط والغاز العماني إلى الاسواق العالمية وتقديم خدمات النقل البحري العماني لشركائها التجاريين العالميين من خلال نقل السلع والبضائع.
    كما تشتمل أنشطة الشركة العمانية للنقل البحري على أنشطة امتلاك السفن وتشغيلها وتأجيرها وإدارتها ‏ونتيجة لتنوع أنشطة الشركة فقد قامت الشركة بتأسيس شركات فرعية تابعة إليها، وهي الشركة ‏العمانية لاستئجار السفن تقوم بأنشطة الشركة المتعلقة باستئجار السفن والشركة العمانية لإدارة السفن لتولي كذلك أنشطة الإدارة الفنية لتشغيل السفن وشركة العمانية للنقل الحاويات لتولى أنشطة نقل الحاويات.
    وقد بلغ عائد صافي أرباح الشركة العمانية للنقل البحري في نهاية عام 2010م 19.5 مليون دولار أمريكي بينما سجلت إيرادات الشركة مبلغ 238 مليون دولار أمريكي، ويبلغ ويقدر صافي أصول الشركة 2.3 بليون دولار أمريكي إن التعمين هو أحد أهداف الشركة العمانية للنقل البحري حيث وصلت نسبة التعمين في الوقت الراهن إلى 86 بالمائة.
    كما قامت الشركة ومنذ تأسيسها برعاية برنامج ابتعاث لمرشحين ضباط بحريين ومهندسين للعمل على متن سفن الشركة.
    الجدير بالذكر أن الشركة العمانية للنقل البحري تمتلك كذلك الشركة العمانية لإدارة السفن التي شهدت في الآونة الأخيرة توسعا كبيرًا في عمليات إدارة السفن الفنية حيث تدير الشركة 14 ناقلة منها 3 ناقلات نفط خام عملاقة من أسطول الشركة الحالي والمكون من 30 ناقلة ووفقًا لخطط الشركة العمانية للنقل البحري فإنها تخطط لضم عدد أكبر من الناقلات تحت مظلة الإدارة الفنية للشركة العمانية لإدارة السفن.
    يشار إلى أن الشركة العمانية لإدارة السفن حصلت مؤخرًا على شهادات المعايير الدولية (أي أس أو 9001 الخاصة بإدارة الجودة وشهادة) أي أس أو 14001 الخاصة في المعايير البيئية حيث يعد ذلك إنجازًا نتيجة اهتمام الشركة واتباعها للمقاييس والمعايير الدولية في مجال إدارة السفن والسلامة البحرية والمحافظة على البيئة في جميع عملياتها وتأكيد الجودة والكفاءة في الأداء.
     

مشاركة هذه الصفحة