فتح مناقصة الخدمات الاستشارية لــ "سكة الحديد"

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة أبو عُمر, بتاريخ ‏7 يناير 2012.

  1. أبو عُمر

    أبو عُمر ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    د.أحمد الفطيسي:
    اتفاق مبدئي على استكمال البنية الأساسية للمشروع مع نهاية 2017
    تصور لاستكمال الشبكة بأجزاء من الدقم ومحافظة ظفار
    التصميم تم على أساس سرعة 200 كيلومتر في الساعة
    قطارات دول الخليج سوف تستخدم طاقة الديزل
    مجموع أطوال سكة الحديد العُمانية تبلغ 1061 كيلومترا
    المشروع يعمل على توطين الصناعات


    [justify]
    مسقط - العمانية ــ الزمن: قال الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات انه تم مؤخراً فتح المظاريف للعروض المالية والفنية للشركات المؤهلة مسبقاً لمناقصة الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على مشروع سكة الحديد مشيرا إلى أنه يجري حالياً التحليل الفني والمالي
    للعطاءات من اجل إسناده بالتعاون مع مجلس المناقصات.
    وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية ان وزارة النقل والاتصالات سوف تقوم بطرح مستندات الخدمات الاستشارية لمناقصة إدارة مشروع سكة الحديد على الشركات المؤهلة مسبقا.
    هيكل تنظيمي
    أكد الدكتور وزير النقل والاتصالات على أن الوزارة تعمل حاليا على إعداد الهيكل التنظيمي والإداري المتخصص لمشروع سكة الحديد من خلال استقطاب مجموعة من المهندسين ذوي الخبرة والإمكانيات الفنية واللوجستية في مجال انشاء سكك الحديد بهدف توصيف حجم المشروع وتنفيذه.
    مواصفات موحدة
    أشار الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات إلى أن مشروع سكة الحديد بالسلطنة سوف ينفذ بمواصفات موحدة ضمن مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسيسهم في دعم التطور الاقتصادي والنمو المستدام على المستويين الوطني والإقليمي ويعزز التكامل الاقتصادي ويعمل على تسهيل التبادل التجاري وترويج الصناعات.. موضحا ان هذا المشروع يعد نمطا جديدا للنقل لما يتميز به من قدرة على نقل كميات كبيرة من السلع والبضائع والمسافرين لمسافات طويلة من أبناء دول مجلس التعاون الست وسيسهم كذلك في توفير فرص عمل لأبنائها.
    مجموع الأطوال
    أوضح الدكتور وزير النقل والاتصالات أن مجموع أطوال مشروع سكة الحديد بالسلطنة يبلغ حوالي 1061 كيلومترا تمتد من خلال خط يربط ولاية البريمي ومدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى ولاية صحار بطول 136 كيلومترا ومن صحار إلى محافظة مسقط بطول 242 كيلومترا ومن مسقط إلى ولاية الدقم بطول 486 كيلومترا.
    ارتباط مع الإمارات
    اشار وزير النقل والاتصالات الى ان شبكة سكة الحديد في السلطنة سوف ترتبط ايضا مع دولة الامارات العربية المتحدة عبر منفذ يربط صحار بالمنفذ الحدودي خطمة ملاحة مع امارة الفجيرة بطول 58 كيلومترا ولأهمية ربط الموانئ والمطارات ومراكز توليد الحركة فان مسار السكة يتضمن عدة وصلات متفرعة في البريمي بطول 27 كيلومترا وإلى ميناء صحار الصناعي بطول 8 كيلومترات ووصلة أخرى إلى محطة القطارات المركزية بمسقط بالقرب من مطار مسقط الدولي بطول 20 كيلومترا ووصلة إلى ولاية ابراء بطول 84 كيلومترا.
    تصور مستقبلي
    ذكر الدكتور وزير النقل والاتصالات أن هناك تصورا مستقبليا لاستكمال المشروع بأجزاء أخرى من الدقم باتجاه محافظة ظفار ومن خلاله ربط مشروع سكة حديد دول المجلس بالجمهورية اليمنية الشقيقة.
    الطاقة التشغيلية
    أوضح الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات أن خط سكة حديد السلطنة صمم على أساس سرعة 200 كيلومتر في الساعة لقطارات الركاب وبسرعة من 80 إلى 120 كيلومترا في الساعة لقطارات الشحن وهي مواصفات موحدة مع باقي دول المجلس.. مشيرا إلى أنه يجري إعداد دراسات تحليلية لاختيار الطاقة التشغيلية المستخدمة للقطارات والبديل الأنسب التي سيتم اعتمادها اذا كان الاستخدام سيكون بالديزل أو الكهرباء حيث يعتمد ذلك على الطبيعة الجغرافية الصعبة للسلطنة نظرا للميول والانحدارات خصوصاً للمسار من البريمي إلى صحار والذي قد يتجاوز فيه الميول 1 بالمائة بشكل كبير مما يزيد من التكلفة التشغيلية لخط السكة.
    قطارات كهربائية
    ذكر وزير النقل والاتصالات أن استخدام الطاقة الكهربائية يعطي قوة وطاقة دفع أكبر للقطارات الأمر الذي يفضل معه استخدام قطارات كهربائية.. مشيرا إلى أن قطارات دول الخليج سوف تستخدم طاقة الديزل الأمر الذي يستوجب معه المواءمة للتشغيل المتكامل للقطارات الخليجية وفي هذا الصدد فإن الوزارة تؤكد حرصها على التوحيد والتكامل والترابط في مجال المواصفات الفنية لتأمين تشغيل سكة الحديد بين دول المجلس وكذلك توحيد التشريعات اللازمة لجميع مراحل المشروع والتي تشتمل على أعمال التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة وبما يضمن السلامة والأمان وسهولة الربط محلياً وإقليمياً ودولياً.
    البرنامج الزمني
    أشار الدكتور وزير النقل والاتصالات الى ان البرنامج الزمني لتنفيذ المشروع يندرج ضمن اتفاق مبدئي على أن يتم استكمال البنية الأساسية للمشروع مع نهاية 2017م في كل دول مجلس التعاون وبمواصفات فنية موحدة وحسب الخطة والجدول الزمني المعدين لذلك .. موضحا ان هناك تنسيقا وجهودا لعقد اجتماعات دورية للجان الفنية المختصة والمتابعة المستمرة من قبل الدول الأعضاء وذلك للإسراع في عملية التنفيذ.
    مشاريع حيوية
    أكد الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات على أهمية مشروع سكة الحديد كونه احد المشاريع الحيوية التي ستفتح مجالات واسعة لتدريب الكوادر الفنية الوطنية وفي مختلف المستويات التي تتضمن مجالات التكنولوجيا والمعرفة إضافة إلى فتح مجالات واسعة للشركات الأخرى للمشاركة في تنفيذ بعض الأعمال الفنية واللوجستية كما سيعمل المشروع على توطين الصناعات في المناطق المختلفة مما يحقق المزيد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للسلطنة ودول مجلس التعاون.
    http://www.azzamn.org/news_details.php?id=57883&dt=&st=published
    [/justify]​
     

مشاركة هذه الصفحة